المؤتمر نت - وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر

المؤتمرنت -
استكمال مشروع الخارطة الرقمية الموحدة لليمن
استكملت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المراحل النهائية لمشروع الخارطة الرقمية الموحدة للجمهورية اليمنية والذي تبلغ تكلفته خمسة ملايين دولار .

وأوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر أن المشروع الذي نفذته شركة فوجرو مابس الألمانية المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية يشمل تصوير جوي بالألوان لجميع أراضي الجمهورية اليمنية بما في ذلك عواصم المحافظات والمدن والمديريات والعزل والقرى والجزر والمناطق الحدودية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج خرائط رقمية بدقة ووضوح بمقياس 1:50,000 ، بالإضافة إلى إنتاج مجسم تضاريسي رقمي للجمهورية يتضمن كافة الارتفاعات بفاصل عشرين متري، حيث تطلب إنتاجه أكثر من مليار ومائتين مليون نقطة ارتفاع منتشرة في جميع أراضي الجمهورية اليمنية.

ولفت وزير الاتصالات إلى أن المشروع نفذ باستخدام خمس طائرات مختصة في عمليات التصوير الرقمي الجوي، حيث تم التقاط ما يزيد عن 30 ألف صورة جوية، كما تم عمل مسح ضوئي لأراضي الجمهورية بـ 7700 ساعة وهو ما يمكن إدارة المشروع من إنتاج خرائط متعددة بمختلف مقاييس الرسم وبحسب الاحتياج.

وبين أن المشروع الذي سيتم افتتاحه نهاية ديسمبر القادم يعد المرجع الرئيسي لجميع الأعمال المسحية ونظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى انه بنك معلوماتي يحتوي على جميع المعلومات البيانية الرقمية المكانية التي تستفيد منها مختلف الجهات في اليمن بحسب اختصاصاتها واستخداماتها .

سبأ

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:31 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/103638.htm