المؤتمر نت - دعا وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد الوكالات والمنشآت المعتمدة في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين في اليمن إلى العمل بمسئولية وبذل الجهود للارتقاء بخدماتها حتى تصل إلى مستوى الوكالات الجيدة وبما يزيل الإشكاليات التي علقت بأذهان الناس وحتى يكون

المؤتمرنت- ماجد عبد الحميد -
اليمن تعلن آلية جديدة لاختيار الحجاج وعباد يتوعد المخلين بالخدمات
دعا وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد الوكالات والمنشآت المعتمدة في تقديم الخدمات للحجاج والمعتمرين في اليمن إلى العمل بمسئولية وبذل الجهود للارتقاء بخدماتها حتى تصل إلى مستوى الوكالات الجيدة وبما يزيل الإشكاليات التي علقت بأذهان الناس وحتى يكون الجميع على مستوى واحد من الإحسان في خدمة حجاج بيت الله. مشيرا إلى وجود وكالات تم تقييمها دون المستوى المطلوب ..

وقال عباد - في افتتاح اللقاء التشاوري الثاني مع الجهات والمنشآت المعتمدة لتقديم الخدمات والحجاج والمعتمرين لموسم حج هذا العام بصنعاء الخميس- إن وزارته عملت على إرساء قاعدة جديدة وآلية عمل في مجال خدمة الحجاج وفق شروط موضوعية وعملية لا تستهدف أي جهة بعينها ولن يبقى فيها مجال للسمسرة والمصالح الضيقة .


واعتبر وزير الأوقاف أن اليمن حققت موقعا متميزا في عملية التفويج وتجويد الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال الموسم الماضي بصورة حظيت باحترام وتكريم الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية.

مشيدا في نفس الوقت بالوكالات المتميزة التي بذلت جهوداً جيدة العام الماضي في مجال خدمة الحجاج..


وقال: بقدر ما نثمن جهود الوكالات الجيدة لما قدمته من خدمات ممتازة، فإننا سنتعامل بصرامة مع كل من يخل بالخدمات وبما يجسد المسؤولية والعدالة في التعامل مع الجميع".

مضيفا: إن فريضة الحج فريضة سامية ومعلومة لا تسمح لأحد الدخول في مزالق الاختلاف بل يجب تجسيد المسؤولية وتحقيق المقاصد الشرعية من هذه الفريضة العظيمة من خلال خدمات أفضل تحقق التسهيل والتيسير لحجاج بيت الله الحرام.

وكيل الوزارة لقطاع الحج والعمر محمد الأشول من جهته أشار إلى أن الوزارة تدشن من خلال هذا اللقاء التشاوري موسم حج هذا العام بقاعدة وآلية جديدة سيتم تطبيقها عبر إعطاء كل محافظة حصتها حسب عدد السكان إلى جانب إعطاء فرصة لمن لم يسبق له الحج وتأجيل من تكرر حجهم لأكثر من مرة.

وقال الأشول: إن عدد المسجلين وصل إلى 30 ألف و 868 وسيتم الفرز حسب الآلية الجديدة والإعلان عن النتائج عبر نظام الكتروني خلال الأيام القليلة القادمة..


وتطرق الوكيل إلى ماحققه موسم العمرة الماضي من نجاح وصفه بالممتاز، مشيرا إلى أن نسبه التخلف لم تتجاوز 17 من مائة بالمائة، في حين لم تتجاوز النسبة في الموسم الجاري حتى شهر رجب المنصرم 14 من مائة بالمائة.


واستعرض منير دبوان - الوكيل المساعد لشؤون التنظيم وحسابات الحج والعمرة الآلية الجديدة التي سيعمل بها القطاع هذا العام في فرز واعتماد الحجاج وأعمال وخدمات الحج من خلال المفاضلة والفرز والتسجيل وبصورة شفافة ستكون متاحة لجميع الجهات الرقابية والمعنية بأعمال الحج والعمرة .

وأشاد المشاركون بآلية العمل الجديدة التي انتهجتها وزارة الأوقاف والتي تضمن – بحسبهم- الشفافية والموضوعية في كل عمليات التسجيل والمفاضلة والفرز والاعتماد بما يقضي على كثير من السلبيات التي كانت ترافق المواسم السابقة .. وطالب البيان الصادر عن اللقاء التشاوري الثاني بالإبقاء على اعتماد المستوى الاقتصادي الذي أتاح لذوي الدخل المحدود فرص أداء الحج بسهولة ويسر، واعتماد إجراءات رقابية وإدارية للحد من تكدس الحجاج في المباني أو في مخيمات منى والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان لتقديم خدمات صحية وطبية جيدة.
تمت طباعة الخبر في: السبت, 05-أكتوبر-2024 الساعة: 03:20 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/117271.htm