قد يكشف عن تشابه مع حضارة بلاد الرافدين

المؤتمر نت - صورة من محافظة الجوف
المؤتمر نت/ محمد السياغي -
هيئة الآثار تبدأ التنقيب في موقع الخربة بمحافظة الجوف
تعتزم الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات البدء باعمال تنقيب اثري في موقع الخربة همدان الأثري بمحافظة الجوف بعد العثور على مجموعة من القطع الأثرية الذهبية النادرة من الحلي والمجوهرات و 67 قطعة أثرية أخرى في الموقع .
وقال الدكتور يوسف محمد عبدالله وكيل وزارة الثقافة والسياحة رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف لـ (المؤتمر نت): إن أعمال التنقيب المرتقبة تأتي بعد التزام الأهالي التعاون مع أي بعثة أثرية ستنقب في الموقع لاحقاً.
وكانت بعثة أثرية حاولت التنقيب في الموقع غير أن الأعمال توقفت بسبب الحالة الأمنية وعدم توافر المقومات الأساسية لاعمال التنقيب ما أدى إلى توقف الأعمال الأثرية على مدى العامين الماضيين في واحد من أهم المواقع الأثرية الهامة في الجوف على الإطلاق.
وفي الآونة الأخيرة عثر الأهالي في إحدى المقابر على مجموعة مجوهرات وحلي نادرة يعتقد بأنها لملكه من الجوف، بالإضافة إلى (67) قطعة أثرية من المنحوتات الحجرية والبرونزية والفخارية تمثل محتويات مقابر وأدوات جنائزية.
وقد تمكنت الجهات المعنية من اقتنائها من قبل الأهالي بعد جهود مضنية مقابل دفع حوالي ثمانية ملا يين ريال بتوجيهات من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
وتدلل المسوحات الأثرية والاستطلاعات الجديدة على وجود معبد أثري مهم في موقع الخربة همدان.
ويقول الدكتور يوسف محمد عبد الله بأنه يحتوي على جدران عليها زخارف منقوشة تمثل لوحات فنية تعبدية لآلهة مدينة السوداء في الجوف.
ويرى الباحثون أن هناك تشابهاً بين تلك الرسوم والنقوش الجدارية وما عثر عليه واشتهرت به بلاد ما بين النهرين.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 10:31 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/12050.htm