المؤتمرنت- نبيل عبدالرب -
تقرير برلماني يؤكد تزايد إقبال فتيات الأرياف على التعليم
أوضح تقرير برلماني أعدته لجنة التربية والتعليم بمجلس النواب أن نسبة إنجاز تنفيذ مشروع التعليم الأساسي في الثلاثة الأعوام الماضية تخطت الـ(54%) من إجمالي (872) مدرسة معتمدة في محافظات المحويت، عمران، وصنعاء، والضالع.
بيد أن هذه النسبة فاقت الـ(94%) في إنجاز المدارس الجديدة في هذه المحافظات، فيما تجاوزت بقليل الـ(38%) في مجال توسعة المدارس القائمة، أما إعادة تأهيل المدارس الموجودة فلم تتعد نسبتها المدارس المنفذة وقيد التنفيذ 31%.
هذا ويصل عدد المدارس الجديدة المعتمدة في المشروع إلى (507) مدارس، بينما تشتمل التوسعة (180) مدرسة إلى جانب إعادة تأهيل (185) مدرسة في المحافظات الأربع.
إلى ذلك لاحظ التقرير زيادة نسبة الالتحاق بالتعليم للفتيات مقارنة بالماضي خاصة في المناطق الريفية رغم قلة المدارس الخاصة بالفتيات. وهو ما يعني تحقيق المشروع لأحد أهم أهدافه بزيادة معدل التحاق فتيات الأرياف اليمنية بالتعليم.
وأوصى التقرير بضرورة بناء مدارس للبنات خاصة في مراكز المديريات، أو تخصيص فترة صباحية، أو مسائية لهن بدلاً من الاختلاط، كما أوصى بأن يشمل مشروع التعليم الأساسي بقية محافظات الجمهورية؛ إضافة إلى تأكيده على بناء فصول دراسية تستوعب كامل مراحل التعليم الأساسية من (1-9) بدلاً من الاقتصار على مراحل التعليم من (1-6).
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 01:17 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/12091.htm