<< بيان اليوم >> المغربية

المؤتمر نت -
إسبانيا بصدد وضع مبادرة للسلام في الشرق الأوسط
قام وزير خارجية إسبانيا ميغيل أنخيل موراتينوس مؤخرا بجولة في منطقة الشرق. وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية الجمعة الماضي أن المسؤول الإسباني سعى من خلال تلك الجولة إلى جمع الآراء ووجهات النظر من أجل صياغة مبادرة استئناف مفاوضات السلام على كل المسارات بالشرق الأوسط والتي تعمل إسبانيا حاليا على وضعها وستطرحها في نيويورك خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى ان إسبانيا ستتولى في فاتح شتنبر المقبل رئاسة مجلس الأمن الدولي لمدة ستة أشهر قادمة مؤكدة أن الدول العربية تأمل خيرا من هذه الرئاسة "نظرا لمواقف مدريد المؤيدة للحق العربي والتسوية في الشرق الأوسط وإمكان تبنيها مبادرة السلام العربية التي أقرت في قمة بيروت سنة2001 .
وبعد أن ذكرت بعدد المبادرات والمؤتمرات حول السلام في الشرق الأوسط والحوار بين الديانات التي احتضنتها إسبانيا، أشارت الصحيفة إلى أن موراتينوس"الملم بملف المنطقة" اعتذر عن عدم استقبال اللجنة الوزارية العربية المكلفة بتسويق مبادرة السلام العربية بسبب ازدحام المواعيد في مفكرته, لكنه اقترح الاجتماع بها في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة ال59 للجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وأعلنت "النهار" أن "دولا عربية تحاول تأمين موعد للجنة مع موراتينوس قبل التوجه إلى نيويورك، إذ ترى أن النتائج ستكون ذات وقع مختلف وسيتاح لأعضائها أن يتحدثوا إلى وسائل الإعلام"·

تمت طباعة الخبر في: السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 08:12 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/12953.htm