(cnn)

المؤتمر نت -
هآراتس: أمريكا ستبيع 5000 قنبلة ذكية لإسرائيل
في أكبر صفقة عسكرية بين الحليفين الإستراتيجيين منذ أعوام، نقلت صحيفة "هآراتس" الإسرائيلية الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستبيع إسرائيل 5 ألف ذكية.
ورجحت الصحيفة اليومية أن تواجه الصفقة عاصفة سياسة خاصة وأن إسرائيل قد استخدمت القنابل الذكية في مواجهاتها مع الفلسطينيين، كان أبرزها حادثة استهداف أحد كبارة قادة الفصائل الفلسطينية بقنبلة في مدينة غزة يوليو/تموز عام 2002، مما أسفر عن سقوط 15 مدنياً قتيلاً.
وقالت الصحيفة إن تقريراً أعدته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إلى الكونغرس خلال الأسابيع القليلة الماضية كشف عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 319 مليون دولار وستمول من موازنة المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل.
وتشمل الصفقة القنابل الذكية التي تطلق من الجو، ووحدات التوجيه بالإضافة إلى قنابل التدريبات، علماً أن القنابل الذكية توجه بواسطة قمر اصطناعي إسرائيلي يستخدمه الجيش لأغراض عسكرية.
وذكرت "هآراتس" إن البنتاغون يهدف من الصفقة المحافظة على تفوق إسرائيل عسكرياً وضمان الإستراتيجيات الأمريكية والمصالح التكتيكية في المنطقة.
وبجانب القنابل الذكية، لجأ الجيش الإسرائيلية لاستخدام مقاتلات F-16 الأمريكية لتصفية العديد من قيادات الفصائل الفلسطينية الذين تتهمهم إسرائيل بمسؤولية الهجمات الدموية التي شهدتها خلال أعوام الانتفاضة الأربعة.
وإلى ذلك أنشأت إسرائيل نظام رادار للإنذار في سديروت التي تقع على بعد 1.5 كلم من غزة، للتنبيه لهجمات بالقذائف من قبل المقاتلين الفلسطينيين، وهو ما سيمنح القاطنين بالمنطقة عشرين ثانية تمكّنهم من اللجوء إلى المخابئ، وفق ما أعلن الأحد أحد مصنّعي الأسلحة الإسرائيليين.
ونسبت أسوشيتد برس لجيورا شالجي من شركة رفائيل لصنع الأسلحة "إنّ نظام الإنذار سيمكّن الساكنين من الاختباء قبل أن تبلغ تلك القذائف أهدافها
المصدر cnn
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 03:26 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14923.htm