المؤتمر نت - دعا مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية من اليمن

المؤتمرنت -
البرلمان الأوروبي يدعو لانسحاب القوات الأجنبية من اليمن
دعا مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية من اليمن، وفقا لمصادر إعلامية.

وقال مشروع قرار البرلمان الأوروبي: لا حل للأزمة باليمن إلا عبر مفاوضات بقيادة يمنية تشمل جميع مكونات الشعب.

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، قد قال ان التكتل يرفض تصنيف أنصار الله جماعة إرهابية، مشيرا إلى أن وقف حرب اليمن سيخفض التوتر في منطقة الخليج.

وأشار بوريل، في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي،امس الثلاثاء، إلى أن الحرب في اليمن مستمرة منذ نحو 6 سنوات وأسفرت عن تداعيات مدمرة، حيث 24 مليون شخص، ما يمثل 80% من عدد سكان البلاد، بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية، بينما تم تشريد حوالي 4 ملايين بسبب الأعمال القتالية.

وأكد بوريل أن حرب اليمن أصبحت مصدرا لزعزعة الاستقرار في منطقة برمتها، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة هذا الوضع، متعهدا بأن يواصل الاتحاد الأوروبي العمل عبر "الطريق الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، وهو الحل السياسي لتحقيق السلام والاستقرار"، بالتوافق بين كافة الأطراف .. مشيرا إلى أن التكتل يدعم بشكل كامل جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، مارتين غريفيث.

وأعرب بوريل عن رفضه تصنيف إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، جماعة "أنصار الله" الحوثية تنظيما إرهابيا، مشيرا إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى قطع الإمدادات الإنسانية عن اليمن "لأنه لن يتجرأ أحد لتحدي العقوبات الأمريكية"، وتابع أن هذا القرار يجب انتقاده.

كما رحب كبير الدبلوماسيين الأوروبيين بقرار إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، وقف دعم بلاده للحرب على اليمن، فيما أعرب عن ثقته بأن التقدم في سبيل إحلال السلام في هذه البلاد سيساعد كذلك في حلحلة التوتر في منطقة الخليج برمتها.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 07-ديسمبر-2022 الساعة: 05:13 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/156037.htm