المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
تحذير هام من 23 تطبيقا بهواتف أندرويد
اكتشف خبراء في الأمن السيبراني أكثر من 20 تطبيقًا تتجسس سرًا على الأشخاص عبر هواتفهم، إذ تتنكر هذه التطبيقات الخبيثة في شكل تطبيقات شرعية لأنشطة مثل اليوجا، وتقوم بعدها بتسجيل الفيديو والصوت وسرقة جهات الاتصال والصور والرسائل والمزيد.

التطبيقات الخبيثة التي اكتشفها الخبراء مليئة بـ«PhoneSpy»، وهو جزء من برنامج يتطفل على الأشخاص، وفقًا لتقرير باحثين من شركة الأمن السيبراني «Zimperium»، بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية.

البرامج الخبيثة تصيب مئات الضحايا
في مدونة نُشرت الأسبوع الماضي، كشفت شركة الأمن الأمريكية «Zimperium» أن المئات من مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد صاروا ضحايا لتلك البرامج الضارة المكتشفة حديثًا.

في المجموع، تم اكتشاف 23 تطبيق يحملون «PhoneSpy»، هذه التطبيقات لم تكن متوفرة في متجر Play، متجر تطبيقات Google الرسمي لمليارات الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد، ولكن يُعتقد أنه تم تمريرها من جهاز إلى آخر من خلال الروابط المخادعة المرسلة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

معظم الأجهزة المصابة موجودة في كوريا الجنوبية، ولكن الباحثين لم يستبعدوا حدوث إصابات في دول أخرى.

كتب الباحث في «Zimperium»، أزيم ياسوانت: «تم تصميم تطبيقات Android الخبيثة هذه لتعمل بصمت في الخلفية، وتتجسس باستمرار على ضحاياها دون إثارة أي شكوك، ونعتقد أن الجهات الفاعلة الخبيثة المسؤولة عن PhoneSpy جمعت كميات كبيرة من المعلومات الشخصية ومعلومات الشركة عن ضحاياهم، بما في ذلك الاتصالات والصور الخاصة».

تم تحديد التطبيقات التي تحمل الـ«PhoneSpy» كتطبيقات لتعلم اليوجا ومشاهدة الصور ومشاهدة التلفزيون وأنشطة أخرى، وبمجرد الوصول إلى الجهاز، تكتسب تلك البرامج الضارة إمكانية الوصول إلى كاميرا المستخدم وموقع GPS والرسائل النصية وجهات اتصال الهاتف والمزيد، ويمكنها أيضًا سرقة كلمات المرور لحسابات فيسبوك وإنستجرام وجوجل.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 10:00 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/160852.htm