المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
أضرار الأكل قبل النوم في شهر رمضان
أضرار الأكل قبل النوم عديدة ولا يدركها الكثير من الأشخاص، خاصة الذين يفضلون تناول الأطعمة بالمساء وحتى قبيل لحظات من الذهاب إلى الفراش مباشرة دون ترك مساحة كافية بأن يقوم الجهاز الهضمي بوظيفته الأساسية؛ إذ أكد الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، لـ«الوطن»، أن بشكل عام لابد من تناول 3 وجبات يومية يتخللها «سناكس» بسيطة.


ويجب التوقف عن تناول الأطعمة بعد الساعة 8 مساء حتى لا تحدث أضرار الأكل قبل النوم، والتي من بينها الغازات والآلام بالمعدة والانتفاخ فضلا عن عدم الارتياح خلال النوم، وذلك يزداد خاصة في حال تناول الوجبات الدسمة مثل المحشي واللحوم.

ونصح «الحوفي» بالابتعاد عن تناول الأطعمة المسبكة خلال وجبات العشاء أو قبل النوم والاعتماد على الخضار والفاكهة والمكونات سهلة الهضم، ويمكن المشي قليلا حتى لا تحدث مشاكل بالهضم.

وربما يختلف الأمر بعض الشئ في شهر رمضان كون بداية تناول الطعام، تأتي من الساعة 6 ونصف مع إعلان أذان الفجر ما يحدث تغيير بسيط بالنظام الغذائي، لكن هناك بعض القواعد الواجب اتباعها أيضا حتى لا تحدث مشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي.

ويتضمن النظام الغذائي في رمضان الاعتماد على وجبة الإفطار بالبداية بالتمر واللبن ثم الشوربة الساخنة وأخذ استراحة بسيطة ثم تناول الوجبة الأساسية، وبعد ذلك يمكن تناول الحلويات أو الفاكهة الطازجة بعد ساعتين من الفطار لكن يجب عدم الإكثار من الحلويات.

وتعد وجبة السحور أساس اليوم بالنسبة للصائم، وخلالها يجب الابتعاد عن كافة الأطعمة الدسمة والاكتفاء بالفول والبيض والجبنة القريش بجانب الزبادي والمكسرات، بجانب الابتعاد عن المخللات، بحسب حديث أستاذة علوم الأغذية.
(الوطن المصرية)
تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أغسطس-2022 الساعة: 04:47 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/163376.htm