المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
ثلاثة باحثين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم، منح جائزة نوبل في الفيزياء هذا العام لثلاثة باحثين هم: الفرنسي آلان أسبكت، والأمريكي جون كلوزر، والنمساوي أنطون تسايلينغر، عن أبحاثهم في مجال فيزياء الكم.

وأوضحت الأكاديمية أن العلماء الثلاثة استحقوا الجائزة تقديرا لاكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمية.

وأشارت الأكاديمية بحسب موقع "فرانس 24"، إلى أن الباحثين الثلاثة كوفئوا من أجل أعمالهم الرائدة على صعيد "التشابك الكمي"، وهي آلية يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، أيا كانت المسافة الفاصلة بينهما.

وقد مهّد الكشف عن هذه الخاصية المذهلة، الطريق لتقنيات جديدة في الحوسبة الكمومية والاتصالات فائقة الأمان، أو حتى أجهزة الاستشعار الكمومية فائقة الحساسية التي تسمح بقياسات دقيقة للغاية، مثل الجاذبية في الفضاء الجوي.

وكوفئ الباحثون الثلاثة على "تجاربهم مع الفوتونات المتشابكة، وإثباتهم الانتهاكات لـ"مبرهنة بِل"، وفتحهم طريقا رائدا للحوسبة الكمومية".

وبدأ أسبوع الإعلانات عن الفائزين بجوائز نوبل يوم الاثنين بحصول العالم السويدي سفانتي بابو على جائزة الطب لكشفه أسرار الحمض النووي لإنسان "نياندرتال" والذي قدم تصورا أساسيا حول نظامنا المناعي.

وأطلقت جائزة نوبل في الفيزياء عام 1895، ومنحت أول مرة للعالم الألماني وليام كونراد رونتجون عام 1901، اعترافا بالخدمات العظيمة التي قدمها باكتشافه للأشعة السينية "أشعة إكس".
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 11:43 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/165838.htm