المؤتمرنت -
إلغاء نظام تجديد رخص المنظمات غير الحكومية
تعتزم وزارة الشئون الاجتماعية والعمل إصدار قراراً تلغي بموجبه نظام التجديد السنوي لتراخيص العمل الخاصة بالمنظمات غير الحكومية، بعد فشل الوزارة في تطبيقه، وإثر امتناع (40%) من تلك المنظمات عن تجديد تراخيصها سنوياً.
فقد ذكر علي صالح عبدالله – وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل: أننا متجهون نحو إلغاء التجديد السنوي لمنظمات المجتمع المدني، لأننا عملنا تقييم فوجدنا أن حوالي 60% من المنظمات المسجلة لدينا هي من يقوم بالتجديد، وأن 40% لا يقوم بالتجديد.
وبرر أسباب الإصرار السابق للوزارة على العمل بنظام التجديد السنوي قائلاً: لأنه حسب القانون واللائحة يجب أن ترد إلينا تقارير سنوية عن الأنشطة العاملة، والجانب المالي، والمساعدات والمنح، وكان هذا لا يتم إلاَّ أن طريق التجديد نضمن وصول هذه التقارير، لذلك نحن بصدد إلغاء التجديد ولكن بشرط أن تهدد هذه المنظمات باحترام القانون وتطبيق النصوص وتنفيذ التزاماتها ومسئولياتها أيضاً تجاه الدولة المجتمع.
وأبدى الوكيل استيائه من عدم التزام المنظمات بالقانون واللائحة رغم أهمية ذلك الالتزام ، معلقاً: "لسنا بحاجة لتوقيع ميثاق شرف، أو ميثاق تعهد لحل الإشكاليات؟".
هذا ومن المقرر أن تعقد الوزارة ورشة عمل يوم الثاني عشر من ديسمبر تناقش خلالها لائحة المنظمات غير الحكومية، وما سيتم تعديله من نصوصها ، وستعقبها ورشة أخرى نهاية ديسمبر تعرض الوزارة خلالها عدداً من الأدلة الإرشادية الخاصة بتأسيس وعمل منظمات المجتمع المدني.
تمت طباعة الخبر في: السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 05:42 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/16909.htm