المؤتمر نت -
أبرز الأحداث على المستوى المحلي

1. 3 يناير.. إعلان محافظة عدن خالية من الألغام.
2. 21-يناير.وزير الإعلام يقدم استقالته احتجاجاً على أداء المنتخب اليمني في خليجي 16
25 يناير تدشين حملة صحية لاستئصال شلل الأطفال لأكثر من مليون طفل يمني
3. 29-يناير الإعلان عن القبض على جابر البناء اليمني الأصلي الأمريكي الجنسية والمتهم من قِبل واشنطن بتزعم خلية لكوانا سكس.
4. 10 فبراير: الحكومة تقر إدماج البنوك الحكومية والمختلطة في بنك واحد وإعادة رسملة البنك الجديد بمبلغ لا يقل عن 50 مليون دولار.
5. 10 فبراير: الإعلان رسمياً عن تدشين فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م.
6. 7 مارس: رئيس الجمهورية  ومن محافظة مأرب يطلق دعوة لعقد صلح بين القبائل في المحافظات لمدة خمس سنوات على أن يتم العمل على حصر قضايا الثأر تمهيداً لحلها.
7. 17 مارس: رئيس الجمهورية يوجه رسالته لرئيس مجلس الوزراء طلب فيها من الحكومة تشكيل لجنة وطنية عليا، ولجان فرعية في المحافظات لحصر قضايا الثأر.
8. 19 مارس أعلنت وزارة الداخلية أن أجهزة الأمن في محافظة أبين ألقت القبض على متهمين رئيسيين بالاعتداء على المدمرة الأمريكية كول وهما جمال البدوي (أبو عبدالرحمن) وفهد محمد القصع (أبو حذيفة) بعد أن كانا فرا من سجن الأمن السياسي من عدن لوقت سابق.
9. 24 مارس  البرلمان يقرر استدعاء رئيس الحكومة على خلفية تقرير كشف قيام الحكومة ببيع حصة شركة النفط في القطاع النفطي 53 بطريقة مخالفة للدستور وشكل هذا الموضوع أزمة بين البرلمان والحكومة انتهى بموافقة الحكومة على إلغاء صفقة البيع.
10. 24 مارس توفي المناضل والأديب والشاعر اليمني أحمد عبدالرحمن المعلمي وهو أحد الثوار الذين خاضوا النضال ضد حكم الإمامة حتى قيام ثورة سبتمبر.
11. 6 إبريل: الحكومة توافق على مشروع قرار جمهوري بإجراء بعض التعديلات في التقسيم لبعض المديريات في محافظات عدن ولحج وتعز.
12. 8 إبريل انعقاد الاجتماع التأسيسي الأول بمنتدى جسور الثقافات برئاسة الدكتور عبد الكريم الإرياني وهو منظمة غير حكومية تهدف إلى تعريف وتقديم الحضارة والتاريخ والثقافة اليمنية العربية إلى العالم بالإضافة إلى التسامح الديني والأخلاقي الذي يتمتع به المجتمع اليمني وكذا المساهمة الفاعلة في تطوير الوعي بأهمية الديمقراطية وحقوق الإنسان والسعي لدى المجتمع والدولة لتثبيت هذه القيم التي تقوم على أساس مبادئ وقيم ديننا الإسلامي الحنيف.
13. 10 إبريل: وضع حجر الأساس لمشروع أول مصنع لتجميع أجهزة الحاسوب في اليمن.
14. 15 إبريل أجريت انتخابات برلمان الأطفال في اليمن وهي أول تجربة تجرى على مستوى المحافظات اليمنية وثاني تجربة برلمانية للأطفال في اليمن وفي 28 إبريل عقد برلمان الأطفال أول جلسة له في قاعة مجلس النواب وتم انتخاب هيئة رئاسته.
15. 16 ابريل اختيرت مدينة عدن ضمن أفضل أربع مدن عالمية من بين 350 مدينة عالمية، تقديرا من برنامج رابطة المدن العالمية التابع للبنك الدولي الخاص بالاستراتيجية التنموية للمدن في العالم للإعداد والتنفيذ النموذجي لاستراتيجية مدينة عدن.
16. 11 مايو: مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار جمهوري بشأن تشكيل لجنة وطنية عليا لمعالجة قضايا الثأر.
17. 29 مايو مثل 15 متهماً أمام المحكمة حيث وجهت لهم تهم الضلوع في تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورج وقضايا إرهابية أخرى ،وهي أول مرة يمثل فيها متهمون بالإرهاب أمام القضاء.
18. 30- مايو وجه رئيس الجمهورية بإلغاء عقوبة الحبس على الصحفي وتعديل قانون الصحافة والمطبوعات رقم 25 لسنة 1990م، بما يتناسب مع ذلك.
19. 19 يونيو أعلنت الحكومة رسمياً بدء مواجهات مسلحة مع المتمرد حسين الحوثي واتباعه الذين أعلنوا تمردهم على السلطة ورفضوا تسليم أنفسهم إلى السلطات في محافظة صعدة وشنوا هجوماً على معسكرات حكومية.
20. 22 يونيو: الحكومة تتخذ قرار بإغلاق المدارس الدينية التي تعمل خارج إطار قانون التعليم في اليمن.
21. 7 يوليو بدء محاكمة المتهمين بتفجير المدمرة الأمريكية كول.
22. 11 يوليو اليمن تتسلم مواقع حدودية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية تطبيقاً لنصوص معاهدة جدة.
23. 17 يوليو: إعلان منطقة دمت الواقعة في محافظة الضالع منطقة للسياحة العلاجية.
24. 27 يوليو: رئيس الجمهورية يوجه بتوسيع عضوية لجنة المساعي المكلفة بإقناع حسين بدر الدين الحوثي بتسليم نفسه وأنصاره إلى العدالة.
25. 7 سبتمبر: وافقت الحكومة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
26. 18 سبتمبر: تدشين عملية انتخاب رؤساء الفصول في عموم مدارس الجمهورية، عبر الاقتراع السري والحر والمباشر؛ حيث ألقى رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال كلمة رئيس الجمهورية إلى الطلاب في افتتاح العام الدراسي عبر إذاعة صنعاء.
27. 21 سبتمبر: قرار جمهوري بإنشاء لجنة وطنية عليا لمعالجة قضايا الثأر برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، وعضوية وزارة الإدارة المحلية والداخلية، والعدل، وأربعة من رجال القضاء.
28. 22 سبتمبر: تدشين خدمة الهاتف النقال (يمن موبايل) بنظام CDMA.
29. 19 أكتوبر قرار جمهوري بإنشاء إدارة عامة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من وزارة الداخلية.
30. 18 نوفمبر وفاة المناضل مجاهد أبو شوارب إثر حادث مروري.
31. 4 ديسمبر إجراء انتخابات تكميلية للمجالس المحلية في 48 مركز انتخابي في عدد من المحافظات وأسفرت الانتخابات عن فوز المؤتمر الشعبي العام بـ 5 مقاعد في المجالس المحلية للمحافظات و 33 مقعد في مجالس المديريات فيما حصل مستقل على المقعد السادس بالنسبة للمحافظات و حصل الإصلاح على مقعدين في مجالس المديريات والاشتراكي على مقعد والمستقلين على 6 مقاعد.
32. 7 ديسمبر: الحكومة تقرر الحد من عملية انبعاث الطلاب اليمنيين إلى الخارج، إلاّ في إطار التخصصات النادرة، وتشكيل لجنة وزارية لإعداد خطة لتحصين الشباب ضد الغلو والتطرف.
33. 16 ديسمبر انطلقت في الساعة الـ 12 من ليلة هذا اليوم (ليلة الإسناد الزمني) أول أعمال التعداد العام للسكان والمساكن وهي ثاني تجربة تعداد تجرى في الجمهورية اليمنية حيث أجريت الأولى عام 1994.

تمت طباعة الخبر في: السبت, 28-سبتمبر-2024 الساعة: 08:22 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/18743.htm