المؤتمر نت -
علوم الفضاء: يوم الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك
اتفق الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والباحث اليمني الفلكي احمد هادي الشقذة أن شهر رمضان المبارك الحالي سيكون 30 يوماً , وأن بعد غدا سيكون أول أيام الفطر .

وقال المهندس محمد شوكت نائب رئيس لجنة الأهلة والتقويم والمواقيت التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء أن عدة رمضان لهذا العام ستكون 30 يومًا؛ إذ سيحدث الاقتران المركزي لشهر شوال يوم الأربعاء 2 نوفمبر في الساعة 01:25 ليلا بالتوقيت العالمي.
واوضح شوكت ان الاقتران المركزي هو تولد الهلال أو المحاق، وعندها يقع القمر بين الأرض والشمس، ويكون مظلمًا لا يعكس أي جزء من أشعة الشمس تقريبًا، ويبدأ الهلال بالظهور بعد 12 إلى 20 ساعة من الاقتران.

واضاف المهندس شوكت في تصريحات اتفقت مع الباحث اليمني الشقذة اوردها موقع الصحوة نت أنه ستستحيل رؤية الهلال في ذلك اليوم في جميع دول العالم لغروب القمر قبل الشمس، ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس, وبالتالي يجب أن تكمل هذه الدول صيامها يوم الأربعاء، ويكون يوم الخميس 3 نوفمبر هو أول أيام عيد الفطر المبارك فيها، وذلك لإتمام 30 يومًا من رمضان.

وكان الفلكي الشقذة ضمن أول الفلكيين الذين أكدوا أن الثلاثاء 4 أكتوبر هو اليوم الأول من رمضان, ومن بين الدول التي بدأت صيامها يوم 4 اكتوبر السعودية ومصر والسودان وقطر والإمارات والبحرين واليمن والكويت وليبيا وفلسطين والأردن وسوريا واليمن والجزائر والصومال والنمسا وبريطانيا وإثيوبيا وسويسرا.


عن : سبأ
تمت طباعة الخبر في: السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 07:00 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/25488.htm