بتكلفة مبدئية تصل (50) مليون دولار

المؤتمر نت/ ذويزن مخشف -
اليمن يرتب لتنفيذ مشروع "الحكومة الإلكترونية" ومؤتمر إقليمي لمناقشتها غداً في صنعاء
تبدأ يوم غدٍ الاثنين بصنعاء أعمال الورشة الإقليمية حول الحكومة الإلكترونية التي تنظمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالتعاون مع الأمم المتحدة، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكو".
وستعالج الورشة التي تستمر خلال الفترة من 1-3 ديسمبر 2003 عدداً من القضايا مع التركيز على مسائل الحكومة الإلكترونية، وتحدياتها الرئيسية بالنسبة للجمهورية اليمنية.
ويقول ياسر ثامر مدير العلاقات العامة بوزارة الاتصالات لـ"المؤتمرنت" أن مشروع الحكومة الإلكترونية الذي تصل تكلفته المبدئية (50) مليون دولار سيكون على رأس أولويات هذه الورشة؛ إضافة إلى عرض لتجارب عربية، ودولية أثبتت تجاحها في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية،كذلك تحديد المجالات التي ستدعمها "إسكو" والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مجال الحكومة الإلكترونية في اليمن.
ومن المقرر أن يبحث المؤتمر الذى يترأسة عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء مع عدداً من الخبراء الدوليين يمثلون نحو 14 دولة عربية، وأجنبية غدا الاثنين، تحديات مسائل الحكومة الإلكترونية الخاصة بالنسبة لليمن.
ويضيف تامر: بأن أهداف الورشة تتمثل في إبراز أهمية الثورة الإلكترونية في تعزيز العمل الإداري، وبحث أهمية تحديث التشريعات الإدارية للوصول إلى الحكومة الإلكترونية.
وسيناقش المشاركون في الندوة ستة محاور تتمثل في أهمية التطوير الإداري في تحقيق أهداف الحكومة الإلكترونية، ودور تعزيز الموارد البشرية في دعم الخطوات نحو الإدارة الإلكترونية، والتركيز على البنية التحتية المطلوبة لتطبيقات الحكومة الإلكترونية، وشرح أبرز الأدوات والمتطلبات لها، والجوانب القانونية لمواكبة عملية تنفيذ الحكومة الإلكترونية، واستعراض عدد من تجارب الدول العربية، والأجنبية في هذا المجال.
وعلمت "المؤتمرنت" إن نتائج التقرير العالمي للقطاع العام 2003 من "الحكومة الإلكترونية" على مفترق الطرق. ونتائج مسح الأمم المتحدة العالمي حولها سيقدم بهدف أغناء المؤتمر الإقليمي الذى سيختتم المؤتمر أعمالها الأربعاء القادم 3 ديسمبر 2003م.
وكان مجلس الوزراء أقر في نوفمبر العام الماضي مشروع "الحكومة الإلكترونية" بتكلفة مبدئية وصلت إلى 50 مليون دولار بهدف رسم سياسية وطنية للمعلومات، يشرفان ويتابعان عملها منظمة "أوسكوا" وبرنامج الأمم المتحدة في اليمن.
يذكر ان وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات صممت ضمن الخطة العامة للمشروع "الحكومة الإلكترونية" على الإنترنت 31 موقعاً يشمل الوزارات والجهات الحكومية المختلفة؛ بالإضافة إلى 20 موقعاً آخر للمحافظات ، وقامت باعداد وثيقة البرنامج الوطني لتقنية المعلومات الذي يهدف الى الوصول بالمجتمع اليمني الى تطبيقات الحكومة الالكترونية، التي تهدف الى تزويد الوزارات الرئيسية في اليمن بمواقع تعريفية خاصة بها على شبكة الانترنت كخطوة اولى على طريق تحقيق الحكومة الالكترونية، وكذلك العمل على محو الامية التكنولوجية في اوساط المجتمع اليمني وبشكل خاص في اوساط موظفي القطاع العام.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:25 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/4472.htm