المؤتمر نت - الدكتور أبو بكر القربي
المؤتمرنت -عارف أبو حاتم -
القربي:تجمع صنعاء يناقش السوق الحرة الأسبوع القادم بالخرطوم
قال وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي إن إنشاء منطقة حرة لدول (تجمع صنعاء) يتطلب إجراء تعديلات في قوانين الدول الأعضاء في التجمع (وهذا ما سنناقشه الأسبوع القادم في الخرطوم).

وأضاف القربي : إن إنشاء منطقة حرة لدول (تجمع صنعاء) يتطلب منها إجراء تعديلات في القوانين الداخلية للدول الأعضاء التي تضم اليمن والسودان واثيوبيا والصومال ، خاصة فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار في كل دولة.

وحول حضوره اليوم للاستماع لتقرير مجلس الشورى حول (تجمع صنعاء) قال القربي لـ"المؤتمرنت": (التقرير قيم التجمع بإيجابية واعتبره ذا أهمية لأمن واستقرار المنطقة، وأشاد بعمق العلاقات التاريخية لدول القرن الأفريقي).

وأشار إلى التوصيات التي قدمها (تقرير الشورى) حول تفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالاستثمار بين دول التجمع في مجالات المياه والمعادن والنفط والأسماك.

وفيما يتعلق بوضع اللاجئين الأفارقة في اليمن قال وزير الخارجية إن مفوضية شئون اللاجئين بصنعاء تلقت دعماً مادياً من الأمم المتحدة لتحسين أوضاع اللاجئين.

وحول مؤتمر الخريف المتعلق الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي قال الوزير القربي للمؤتمرنت : إن الجهة المعنية بتنظيم (مؤتمر الخريف للسلام) (لم توجه الدعوات لأحد حتى الآن)، غير أنه لم يستبعد توجيه الدعوة لليمن،( باعتبارها عضو اللجنة العربية لمتابعة مبادرة السلام العربية)، و(بطبيعة الحال ستوجه لليمن دعوة لحضور المؤتمر).

وأكد أن رؤية صنعاء تجاه مؤتمر السلام تنطلق (من اعتبار المبادرة العربية هي الأساس، وأن يكون الحل شاملاً لكافة المسارات الفلسطينية والسورية واللبنانية)؛ إضافة إلى (تحديد إطار زمني لعملية السلام).
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 07-مايو-2024 الساعة: 11:37 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/50695.htm