المؤتمر نت- محمد السياغي -
ارتفاع حصيلة القطع الأثرية الجاري ترميمها بالمتحف الوطني
ارتفعت حصيلة القطع الأثرية الجاري ترميمها وصيانتها بالمتحف الوطني في صنعاء من (150) قطعة خشبية إلى ما يزيد عن (820) قطعة.
بالإضافة إلى (28) قطعة أثرية أخرى مختلفة من البرونز تنتمي لعصور تاريخية مختلفة.
وأوضح عبدالعزيز الجنداري – أمين عام المتحف الوطني بصنعاء- أن الفريق الوطني الأثري في المتحف يواصل أعمال الترميم للقطع الأثرية الكثيرة التي يمتلكها المتحف، وخاصة ما يحتاج منها إلى علاج معملي سريع لإنقاذها من التلف. مشيراً إلى أن (820) -قطعة خشبية هي عبارة عن أعواد خشبية مكونة من عسيب النخيل مكتوبة بخط الزبور وبعضها مكتوب عليه بخط المسند. وهي تعود إلى فترة ما قبل الإسلام.
وقال الجنداري لـ "المؤتمر نت": أما بقية القطع الأثرية المختلفة التي تصل إلى أكثر من (28) قطعة فهي من "الزبور" ويعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام. وهي عبارة عن لوحات نقشية وتماثيل حيوانية وآدمية وأواني مختلفة سيتم عرض معظمها في الصالات الجديدة للمتحف.
وأضاف أمين عام المتحف: إن هناك الكثير من المشاريع الجاري العمل فيها حالياً داخل المتحف فيما يتعلق بأعمال الترميم والتوثيق، لا نريد أن نتحدث عنها وستكون مفاجأة إعلان صنعاء 2004م.
وأكد الجنداري -في ختام تصريحه- أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة للمصندقات الخشبية الخاصة بجامع (خاو) بعد أن كانت أُحضرت للمتحف وهي في حالة يرثى لها.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 02:53 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/5625.htm