المؤتمر نت -   فوجئ الأمناء الشرعيون والمخولون بكتابة وتوثيق العقود الشرعية بنزول نموذج لعقود الزواج صادر عن الإدارة العامة للتوثيق والتسجيل بوزارة العدل يخلو من مساحة لتوقيع الزوجة باعتبارها طرفاً في العقد وترك مساحة لتوقيع ولي
المؤتمرنت - أحمد غيلان -
رمزية الإرياني تطالب العدل بإعادة النظر في نموذج عقد الزواج
فوجئ الأمناء الشرعيون والمخولون بكتابة وتوثيق العقود الشرعية بنزول نموذج لعقود الزواج صادر عن الإدارة العامة للتوثيق والتسجيل بوزارة العدل يخلو من مساحة لتوقيع الزوجة باعتبارها طرفاً في العقد وترك مساحة لتوقيع ولي الزوجة .. في الوقت الذي يعلم الجميع بأنه ليس كل النساء اللواتي يتزوجن يكون أولياءهن آباؤهن ، كما ليس كل النساء يتزوجن أبكاراً حتى تلغى توقيعاتهن ويكتفي بتوقيع أولياء أمورهن .

وحول التعديلات التي جرت لنموذج عقد الزواج قالت رمزية الإرياني –رئيس اتحاد نساء اليمن – إن كثيراً من التعديلات إيجابية لاشتمالها على تفاصيل أكثر باستثناء التعديل الذي ألغى توقيع الزوجة والذي يعد مؤشراً سلبياً يضيف معاناة جديدة للمرأة .

وتمنت رمزية الإرياني على وزارة العدل أن تعيد النظر في هذا التعديل ، مشيرة إلى أنه يتضاد مع كثير من الرؤى والأطروحات التي يتبناها اتحاد نساء اليمن واللجنة الوطنية للمرأة بخصوص بعض النصوص القانونية ذات الصلة بحقوق المرأة ومشاكلها وفي الصدارة منها مشاكل الزواج وحق المرأة في قبول أو رفض عقد الزواج الذي يعد عقد شراكة بين طرفين .

وأشادت رئيسة اتحاد نساء اليمن باستجابة الحكومة واللجنة الدستورية بمجلس النواب لبعض مقترحات الاتحاد واللجنة الوطنية للمرأة حول تعديلات دستورية وقانونية بهذا الصدد وإدراجها ضمن مشاريع التعديلات الواقعة تحت الدارسة والمناقشة ، متمنية أن يتم استيعاب بقية المقترحات التي يعمل اتحاد نساء اليمن واللجنة الوطنية للمرأة والمنظمات ذات الاهتمام على إدراجها ضمن مشاريع التعديلات القادمة .
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 22-مايو-2024 الساعة: 03:53 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/62008.htm