المؤتمرنت -
موسى وسليمان يبحثان القمة العربية
بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأربعاء مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان موضوع القمة العربية التي من المقرر أن تعقد في مدينة سرت الليبية أواخر الشهر الحالي.

وكان سليمان أعلن أنه لن يحضر القمة في وقت تطالب فيه قيادات شيعية لبنانية بأن يقاطع لبنان القمة بشكل كامل بسبب اتهام هذه القيادات ليبيا بـ"إخفاء" رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام موسى الصدر، الذي يقول أنصاره في لبنان إنه اختفى مع اثنين من مرافقيه خلال زيارة لليبيا عام 1978، في حين تؤكد طرابلس أن الصدر غادر البلاد سالما.

وقال مصدر سياسي لبناني بارز الاثنين إن "لبنان لن يشارك في القمة على مستوى رئيس الجمهورية ولا رئيس الوزراء ولا وزير الخارجية، وإنما سيكون التمثيل على مستوى سفير فما دونه بسبب عدم توضيح ليبيا مصير الإمام موسى الصدر.

وقال وزير الخارجية اللبنانية علي الشامي الذي كان في استقبال موسى بالمطار إن قضية مشاركة لبنان في القمة أدرجت ضمن بنود جدول أعمال القمة العربية، وذلك في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي انعقد مؤخرا في القاهرة.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية أعلنت الاثنين أن السفارة اللبنانية في دمشق رفضت تسلم كتاب دعوة للقمة تلقته من مكتب العلاقات (السفارة) الليبية في دمشق، وذلك بدعوى أنها غير مخولة بذلك من الناحية الإدارية.

يذكر أن قاضي تحقيق لبنانيا طلب في أغسطس/آب 2008 إصدار مذكرة اعتقال بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ومعاونيه بتهمة التحريض على خطف الصدر ومرافقيه.

وأدى الخلاف حول مصير الصدر إلى توتر العلاقات بين الدولتين مما دفع ليبيا إلى إغلاق سفارتها في بيروت في سبتمبر/أيلول 2003.

الجزيرة نت
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 23-يونيو-2024 الساعة: 02:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/79063.htm