المؤتمر نت - تحت شعار "غرس ثقافة الجودة في المجالات الأكاديمية و البحثية و الإبتكارية لتحقيق تقدم الأمة" دشن نائب رئيس الوزراء الماليزي تان سيري داتو محي الدين ياسين صباح اليوم أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي و البحث العلمي المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور للفترة 19 – 21 اكتوبر

المؤتمرنت- ماليزيا- وضاح العبسي - -
باصرة يدعو الى تطوير بنية التعليم العالي في العالم الإسلامي
تحت شعار "غرس ثقافة الجودة في المجالات الأكاديمية و البحثية و الإبتكارية لتحقيق تقدم الأمة" دشن نائب رئيس الوزراء الماليزي تان سيري داتو محي الدين ياسين صباح اليوم أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي و البحث العلمي المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور للفترة 19 – 21 اكتوبر 2010 م بمشاركة أكثر من 50 دولة من بينها وفد اليمن برئاسة الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي و البحث العلمي .
و قد أستعرض الدكتور صالح علي باصرة في كلمته الإجراءات التي أتخذتها اليمن في مجال تطوير منظومة التعليم العالي المتمثله بصدور القرار الجمهوري بإنشاء مجلس الاعتماد الاكاديمي و ضمان جودة التعليم العالي و إستكمال لائحته الدخلية و هيكله التنظيمي المكون من تسعة أعضاء بهدف اصلاح التعليم العالي وفي مقدمتها عملية التقييم الذاتي ومن ثم التقويم الخارجي بالتنسيق مع المنظمات الخارجية المهتمة بالاعتماد الاكاديمي وضمان الجودة .
و أشار وزير التعليم العالي الى تمويل البنك الدولي لـ 12 مشروع دراسي لتحسين جودة البرامج التعليمية في الجامعات اليمنية و بناء القدرات إضافة الى دعم القيادة السياسية و إهتمامها بتطوير التعليم العالي و البحث العلمي عبر تمويل المشاريع البحثية إضافة الى إصدار قرار بإنشاء 7 جامعات جديدة ما تزال تحت التأسيس مما أدى الى إرتفاع عدد الطلبة اليمنيين الملتحقين بالدراسة في الجامعات اليمنية و خاصة فئة الطالبات .
و دعا الدكتور باصرة المشاركين في المؤتمر الى تضافر الجهود من أجل تطوير بنية التعليم العالي في العالم الإسلامي من أجل الولوج الى فضاء التنافس العالمي و القضاء على البطالة و تجفيف منابع الإرهاب عبر تحصين و تأهيل رأس المال البشري التي تزخر به دولنا الإسلامية .
و من جهة أخرى أكد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، الدكتور عبد العزيز التويجري أن نهضة الأمم تبنى بالعلم و المعرفة عبر تطوير نظام التعليم العالي في الجامعات و المعاهد العلمية التي هي مصانع للعقول و محاضن لرجال و نساء الغد .
و أضاف التويجري أن الإستثمار في مجال التعليم العالي و البحث العلمي التقني و الإبتكار هو إستثمار في الأجيال الصاعدة و القادمة التي ستكون القاعدة الكبرى لنهضة الأمة الإسلامية و التقدم في الميادين كافة .
هذا وقد التقى الدكتور حسين عمر قاضي رئيس جامعة الحديدة على هامش فعالية المؤتمر الإسلامي برئيس جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور اسامة الطيب و كذا رئيس جامعة الملك فهد للبترول و المعادن الدكتور خالد السلطان و بحثا إجراءات توقيع إتفاقية توءمة بين جامعة الحديدة و الجامعتين لتبادل الخبرات في المجال الأكاديمي و الفني حيث وافق رئيس جامعة الملك فهد بمنح جامعة الحديدة منح دراسية في مجال الدراسات العليا و كذا إنشاء برنامج تأهيلي للفنيين .
و قد كشف الدكتور حسين قاضي عن زيارة وفود جامعات ماليزية الى جامعة الحديدة في شهري ديسمبر من العام الحالي و كذا في فبراير من العام القادم 2011 م لتوقيع إتفاقيات توءمة مع جامعة الحديدة .
و حضر إفتتاح أعمال المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء التعليم العالي و البحث العلمي الأستاذ عبدالله محمد المنتصر سفير اليمن في كوالالمبور ، الدكتور علي قاسم وكيل وزارة التعليم العالي و الدكتور عدنان الصنوي المستشار الأكاديمي بالملحقية الثقافية و رشدي الكوشاب مدير عام مكتب وزير التعليم العالي و البحث العلمي .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 06:56 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/84949.htm