المؤتمر نت - رحب مجلس الأمن الدولي بالتقدم المحرز في عملية الانتقال السلمي للسلطة في اليمن، بناء على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآلية التنفيذ المتفق عليها بين الأطراف اليمنية.

وحث مجلس الأمن الدولي في بيان أصدره في ختام جلسته التي عقدت أمس وكرست لمناقشة الوضع في اليمن،

المؤتمرنت -
مجلس الأمن يرحب بالتقدم المحرز للانتقال السلمي للسلطة في اليمن
رحب مجلس الأمن الدولي بالتقدم المحرز في عملية الانتقال السلمي للسلطة في اليمن، بناء على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآلية التنفيذ المتفق عليها بين الأطراف اليمنية.

وحث مجلس الأمن الدولي في بيان أصدره في ختام جلسته التي عقدت أمس وكرست لمناقشة الوضع في اليمن، جميع الأطراف اليمنية على نبذ العنف والامتناع عن أي استفزازات والتطبيق الكامل لاتفاقية نقل السلطة.

وشدد المجلس على ضرورة "تطبيق اتفاقية نقل السلطة بشفافية، على أن يتم ذلك وفقا للآلية الزمنية المحددة وفي جو مصالحة وطنية دون استثناء أي من أطرافها".

ودعا مجلس الأمن الدولي في بيانه الذي تلاه السفير الروسي فيتالي تشوركين، الذي ترأس بلاده مجلس الأمن للشهر الحالي، دعا كافة القوى السياسية اليمنية إلى "ضمان الالتزام بخارطة الطريق للمسيرة السياسية"،وضمان إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في الحادي والعشرين من فبراير المقبل والحوار الوطني ومراجعة الدستور وبرنامج الإصلاح الذي يتعامل مع التحديات الأمنية والإنسانية والاقتصادية التي تواجه اليمن.

وجدد أعضاء المجلس التأكيد على التزام مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالحفاظ على سلامة اليمن وسيادته ووحدته.. مشددين حرصهم على مواصلة متابعة الأوضاع الإنسانية والأمنية في اليمن وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2014.


ودعا أعضاء مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف إلى تسهيل أعمال الإغاثة الإنسانية للمتضررين جراء الأزمة.. مطالبين بمساءلة المسؤولين عن اندلاع العنف وانتهاك حقوق الإنسان وارتكاب أية جرائم أخرى.

وكان المجلس أستمع خلال الجلسة إلى إيجاز قدمه المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن جمال بن عمر الذي أكد فيه ان تنفيذ مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية يسير في الطريق الصحيح. مؤكدا ضرورة قيام الأسرة الدولية بمساعدة اليمن في تطبيق اتفاقية المصالحة الوطنية وانجاز مهام المرحلة الانتقالية.
* المصدر: سبأ
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 03:24 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/95741.htm