الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الأحد, 24-نوفمبر-2024 الساعة: 12:59 ص
ابحث ابحث عن:
ثقافة
الخميس, 10-أغسطس-2006
المؤتمرنت -
ثلاثون شاعرا يؤرّخون للنزف اللّبناني
مع جاكلين سلام،غالية خوجة،جمانة حدّاد،صلاح حسن،أحمد فضل شبلول،هاتف الجنابي ، كاتي غرسيا،سما اللامي ، خلود الفلاح،يوخنا دانيال،عبد الستار نور علي،يحيى السماوي،جليل حيدر،لبنى المزاوي،علي شيبيب ورد،فرات أسبر،دينا الشهوان،أمل محمد،فاطمة الزهراء بنيس،موسى حوامدة،منى الظاهر،منى كريم،وفاء عبد الرزاق،ساره رشاد الياسين،منال الشيخ،علي منصور،نوارة لحرش،نبيلة الزبيروحميد عدنان...
تونس|يوسف رزوقة
بين الفاعل والمفعول به ، ملهاة ومأساة وبينهما قانا وكلّ هذا الدم القاني : أهدرته السياسة || هذه الّتي عرّفها ابن خلدون بأنّها أساس كلّ خير|| دم قانا؟ وقد تفنّن في عولمته القادرون على التّمام من ساسة هذا الزّمان ،مهرّجي السيرك الحديث .هل نلوم حكّامنا العرب وهم في قرارة أنفسهم يدركون محلّهم من " الإعراب" العالمّي الجديد؟ وهل يجدي تموقعنا،الآن وهنا، في موقف حماسيّ يعكس ما بالأعماق كي نتبرّأ فيه وعبره من نظام عربيّ بعينه على خلفيّة أنّه لم يتحرّك في الوعي المناسب ،تناغما مع نبض الشّارع الهادر؟ ||ألسنا أدرى بالبئر وما أخفى ؟||هل نذهب بعيدا أيضا لننفخ من جديد في صورة البطل القادم ؟||لقد فعلوها مع صدّام حسين وأمعنوا في أسطرته أيّام أمّ المعارك حتّى خاب مسعاه لتتحوّل بلاده :بلاد ما بين النّهرين بإرثها التّاريخيّ والحضاريّ الزّاخر إلى بلاد ما بين اليدين|| ، أم أنّ ذاكرة الشعوب || وقد ترهّلت||، أصابها الزهايمر فلم يعد يجدي معها، من الآن فنازلا، فلاش باك أو التفات إلى ماض ليس بالبعيد؟ أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة..أسئلة حارقة لا تفضي إلاّ إلى هاء المتاهة .. ومع ذلك،نظلّ نسأل : أليس بالأحرى أن نضحك قليلا | ولكنه ضحك كالبكاء| من أفول ما يمكن أن يكون سياسة أو ثقافة ليستعاض عنهما غربا، بسادية متشفّية، معلنة أو غير معلنة لدى صنّاع القرار تقابلها شرقا مازوشيّة مزمنة لدى العرب: صنّاع "الفرار" إلى الوراء؟
بين الفاعل والمفعول به،ملهاة ومأساة وبينهما قانا وكل هذا الدم القاني والصمت العربي المعتّق ولعلّ أصدق ترجمة لما نحن فيه من وهن واستقالة وهزيمة، تلك "الإجهاشة" العفويّة لرئيس الوزراء اللّبناني أمام ضمائر وزراء الخارجية العرب وهي أقوى لحظة بوح واعتراف بما في الأعماق من حمم بركانيّة لم يزدها الكمون أعواما وأعواما إلا احتقانا إلى حدّ البكاء والبكاء ضرب من الكاثارسيس الذي لا بدّ منه كي نعود إلى النبع وإلى ما به نكون عربا بأتمّ جنوح النورس في الكلمة
شعراء العالم زلزلهم ما حدث في قانا 2 وفي لبنان النازف وما جاوره فكانت لهم كلمات وكان لهم صمت صاخب وهو في رأيي أقوى الإيمان في زمن الجعجعة واستعراض العضلات.


جاكلين سلام | سورية

ماذا عسنا نقول؟

ماذا عسانا نقول أمام كل كل كل كل هذا الاختراق لحقوق الانسان وسلامة الإنسان وابناء الانسان
الحرب وقحة ولا تسمع. الحرب قذرة ولاتسمع. الحرب فاجرة ولا تأبه. الحرب الحرب ، هذه الحرب هذه الحرب هذه الحروب. هذه الكلمات والقصائد حبرها خجول يستحي من عقمه حيال هذا الدم هذا الدم.... ماذا عساه يحمل الشاعر في قلب الحبر، أكثر من أمنيات قرابين و أغنيات
أغنيات تقصفها طائرات يقودها رجل أعمى، طائرات يقودها قلب رجل أعمى
ناصرنا أصدقاءنا الشعراء في فلسطين منذ سنوات ودوما
وخرجنا في مظاهرات استنكارية
ناصرنا صوت الضمير الانساني في العراق، عند الحصار وبعد الحصار
وخرجنا في مظاهرات استنكارية ودفقنا حبرا ودمعا
وخرجنا في مظاهرات استنكارية
ولممممم ولم ولم تأبه بنا الحرب. الاحباط يكاد يفقأ عين كلماتنا وماتبقى فيها من رمق
لن تتوقف الحرب اليوم أو غدا اثر كلماتي او كلماتك ، اثر بيان شعراء العالم اثر مظاهرات الامهات الثكالى. او استجابة لكلمات شاعر من امريكا اللاتينية او شاعرة من ارجنتينا او دلهي..... ستتوقف الحرب حين يريد قادة الحرب. حين تتقيأ الأرض هذا الدم هذا الدم. والأسى الذي لايطاق
ستتوقف قليلا هذه الحرب، كي يعودوا الى مخازن الاسلحة من جديد ويعدوا العدة والعتاد لجولة قتل أخرى، لمجازر أخرى، لمجاز لمجازر لمجاز
ماذا بعد؟
ونبقى نحلم ونعمل ونغني مع الشاعر حين قال" ليعم السلام على دارنا/ليعم السلام على دار جارنا/ليعم السلام على جار يحب السلام/حتى ينعم كلنا " و...


غالية خوجة|سورية
كونشرتو النار
إيقاعات الحرب
افتتاحية الدخان
شجر ٌ من َ الدم ِّ الملاك ْ
قانا دم ٌ
و سماؤنا
نحن ُ الورود ُ تـُـراجم ُ الوقت َ الهلاك ْ
( 1 )ـ معزوفة الشهب
يا ربّـنا
بغدادُ
يرجمها اللهب ْ
و القدسُ
توغلُ في السماء ْ
لغة ٌ على
أشلائنا ،
جاءتْ تقاتل ْ
و كذا المآذنُ
و الكنائسُ
و الفضاء ْ
يا ربّـنا
قانا دم ٌ
يا ربَّــنا ،
كمْ في النجوم ِ
قنابلٌ من سيرتي
ماءٌ أبي
و النارُ أمّـي
النارُ تابوتُ المدى
و النارُ ماء ْ
الله ُ أكبرُ
وحدهُ
نعشي
تراقصُه ُ الشهُـبْ
فإلى متى
روحي
يُسَـارِرُهَـا القصبْ
لا تسألوا عن نكبتي
لا تسألوا :
عن راية ٍ قـُـصفتْ
و تنتظرُ العربْ ؟
(2)ـ ترتيلة الأرجوان
غيم ٌ على كـفـَـني
أنا
جثـثـي
تآويلُ الدخان ِ
و لهجتي الأولى
رفيفُ البيلسان ْ
يا ريح ُ ,
شاعرة ٌ أنا
كلـّـي دم ٌ
عدمي دم ٌ
قبري دم ٌ
و الياسمينُ قيامتي
فمتى
تـُـناغمُ
أيها العربيُّ
محـْـوَكَ بالجراح ْ ؟
و متى نرى ،
أرواحَـنا تلتف ُّ
ــ حين يعودُ
بدرُ الموت ِ ــ
بالأرواح ْ ؟
( 3 )ـ برزخ الفينيق
كقصائدي الخضراء ِ أرحلُ في اليباب ْ
حلـمي شراع ٌ
و الكلامُ يدورُ في دمنا كأطياف ِ السحابْ
لا وقتَ للأوقات ِ كي
يقفَ الجحيمُ لروح ِ طفل ٍ
كي
تدورَ الأرض ُ حولَ جنازتي
و مضيتُ إعصاراً ورائي
مشعلي ,
موجُ المكان ِ
و برزخي ,
شرر ٌ لخمر ِ الأسئلة ْ
يا أيها الفينيق ُ
خذني غامضاً
داختْ به ِ الأكوان ُ
أو .. خذني دماً
ثملتْ بوردته ِ الجهات ُ المقبلة ْ
نبضي فروقُ الأزمنة ْ
أزلي دم ٌ
أبدي ْ دم ٌ
أرضي الأبابيل ُ القديمة ُ
و الجديدة ُ
و المُـحال ْ
( 4 )ـ أجراس المحجوب
منْ أيِّ ريح ٍ
تـُـزهرُ الريح ُ الحرائق َ حين َ تعبرُ قامتي ؟
قلقي
سفينة ُ نوح ْ
مطري
بياض ُ الأرجوان ْ
فاختر ْ
يـُـها الموت ُ المعمَّـد ُ بالبراكين ِ الصدى جبلاً
و لا تـنس َ البنفسج َ
هل
سواك َ
حشودُ أغنيتي ؟
ما زلتـَـني ،
جمراً يغافلُ حالة َ المجهول ْ
ثلجي ,
وردة ُ المجروح ِ
حدسي
نجمة ُ الطوفان ْ
بيني " جـِـنين ُ " و " كربلاء ْ "
بيني ,
صلاة ٌ للفصول ْ
بيني ,
حضارة ُ " بابل َ " الزرقاء َ
نزفي أخضر ٌ
فلـْـتتـّــسع ْ
يا .. موت ُ
إني من سُـلالة ِ مَنْ تراحقَ في الأعالي
أيها الموت ُ ازدحم ْ
و اقرع ْ بروحك َ باطنَ المعنى
مـُـنـْـذي المغيّـب ُ
يشـْـعلُ المحجوبَ أجراساً لكشفي
يا دمَ الأجراس ِ
أجراسٌ
و أجراس ٌ ,
و أجراس ٌ دمي
فبأيّ
آلاء ِ النشور ِ يـُـكـَـذّبون ْ ؟
( 5 )ـ عنقاء السديم
و رأيتُ ,
غمراً يسألُ الموتى وروداً لا تنام ْ
و رأيت ُ
ثـَـم َّ رأيت ُ
جمجمتي تراقصُ نارَها
زيتونتي
تتراشق ُ الأحوالْ
فأشرتُ للعنقـاء ِ أنْ
صيري السديم َ و شعْـوِذي
للروح ِ أن ْ
هبّــي على الأرض ِ الشهيدة ِ
و احزمي أنوارَها
و .. تلاطمَ الإيقاع ُ بالإيقاع ْ
صاحتْ حدوسي
يا أبي , نارُ الغزاة ِ
تعود ُ قطعاناً من الظلمات ِ
" أور ُ " و " نينوى
أنشودة ٌ محمومة ٌ
و نهارُ " دجلة َ " ,
ضائع ٌ في أمّـة ٍ قيد التلاشي
قِـبلتي تبكي
و أحلام ُ القصيدة ِ تنزف ُ الآتي
آه ٍ أبي
يا
ليتني
لم أبصرِ المخفيَّ
" عبّـاسٌ " بلا " جلجامش ٍ " زمني
كلـّـي
دمٌ
أرضي .. دمٌ
عرشي .. دم ٌ
غيبي .. دم ٌ
ما زلت ُ نيراناً مُـثلـّـجة ً
ترتـّـل ُ بينـَـنِـي
يا نارُ
كوني زيزفوناً أو دماً
كوني كما
وحدي معي
يا نارُ
ما زلنا هنا
قبراً
و أغنية ً
و ما زلنا هنا
أزلا ً يضيء ُ العزْف َ
لا
لم ْ .. , ننهزم ْ
يا نار ُ
ناري غيمة ٌ
أسطورتي
سكرى بلا خمر ٍ
و تابوتي يزف ُّ مشاعلي
كينونتي ريح ٌ
فمـِـن ْ
أيِّ الرياح ِ
ستـُـزهرُ الريحُ الحرائق َ حينَ تعبر ُ جثتي

جمانة حدّاد / لبنان
Zoom in

"سوف أصعد الى السماء
سأركّب للقمر زناداً
ومن فوق سأطلق الرصاص على العالم
بلطفٍ
كي يتغيّر
راوول غونزاليث تونيون
1
فتاةٌ مرمية بين الأنقاض. اسم الفتاة نور. أو اسمها ربى. ما الفرق؟ ألا يتشابه الأطفال الميتون في صمت أجسادهم الصاعق؟ كانت تحب أقواس القزح وتحلم بأن تصير رائدة فضاء عندما تكبر. ها هي صعدت أخيراً الى تلك السماء التي طويلاً تأملتها من تحت. نور: خيّالة الغيم؛ نور: رائدة فضاء الأبد

2
رجل يبكي أمام منزله المهدّم. لا يقول شيئا. يبكي فقط. ينظر ويبكي. جالسٌ على كتلة اسمنت مشوّهة كانت في ما مضى غرفة نوم ابنه البكر. راحت غرفة النوم وراح الإبن البكر. يده المتكئة على دموعه ترتجف رغماً عنه. يده المهزومة تتعلّم الاستسلام لقدرها الأسود. يبكي ويفكّر: هل القدر ذريعة يتحجّج بها الله عندما يخطىء؟ المفترَسة المروَّضة، يد الرجل، لن تشفى بعد الآن من ذكرياتها

3
عجوز مغمضة العينين في سرير طارىء في مدرسة. جثث في رأسها، جثث في قلبها، جثث فوق صدرها، جثث على كتفها اليمنى، جثث تحت جفنيها المجعّدين. مغمضة العينين، العجوز، كي ترحل أسرع في العتمة. مغمضة العينين كي لا ترى روحها على حبل الغسيل تجفّ على مهل قرب ثياب أحفادها الذين غافلوها، اولئك العفاريت، ورحلوا قبلها

4
أمّ تُرضع طفلها في ملجأ. أمّ تُرضع طفلها الحزنَ في ملجأ. أمّ تُرضع طفلها اللوعة والغضب واليأس. أمّ تغنّي لطفلها في ملجأ، تهدهده ببؤس يديها، وتصلّيه كآياتٍ بجروح حنجرتها. تودّ لو تطير مع طفلها، الأم، لكن كآبة الليل الثقيلة كأكياس رمل عند الكاحلين تحول دون تحليقها. هي لا تستطيع أن تتخلص من الليل الذي لا يراه أحد. "ألم يشرق فجرٌ بعد؟"، تقول همساً. أمّ تعصر طفلها في ملجأ لتصير هي الملجأ. أمّ تريد أن تكون أرضاً، وتريد من الأرض أن تجعل طفلها نبعاً يأخذه النهر بعيداً عن الحريق. أمّ تريد أن تكون صلاة، قصيدة، أغنية، وطفلها كلماتها

5
أولاد يلعبون بمسدسات ورقية. لا يعرفون الـ"بلاي ستايشن" ولا الـ"نينتندو" ولا أفلام والت ديزني السكّرية المشبعة باللونين الزهري والأزرق. يمزّقون صفحات بيضاء مسطّرة من دفاترهم المدرسية، يطوونها مرّة، مرتين، ثلاثاً فتصير سلاحاً. أولاد يمثّلون الحرب التي تفحّ في آذانهم، والحرب تنتظرهم لتبتلعهم كالغول عندما يكبرون. يحفرون الخنادق ويكمنون ويصوّبون ويطلقون النار ويقعون. أولاد يغتالون طفولتهم ومستقبلهم بمسدسات من ورق، والعالم يبتسم ببلاهة

6
سبعون صندوقاً خشبياً. سبعون صندوقاً خشبياً على الدرب. سبعون صندوقاً خشبياً ترقص على الدرب الواسعة الى المقبرة. سبعون صندوقاً خشبياً ترقص خفيفة تحت شمس تموز المجرمة. هل حقاً "يفقد اسمه الذي يموت ميتة مشتركة"؟ (أنسي الحاج). لا. سأسمّيهم: علي، فاطمة، هناء، هشام، محمد... سأسمّيهم: عصفور، فراشة، وردة، نبع، نجمة... سبعون صندوقاً خشبياً في صور. سبعون صندوقاً خشبياً في قانا. سبعون صندوقاً خشبياً لم يفقد نزلاؤها أسماءهم ولا وجوههم. فقدوا ظلالهم فحسب. ظلالهم التي كانت تركض وراءهم ضلّت الطريق وانطفأت كشموع متعبة على الجدار المقابل

7
أيضاً: هل القدر ذريعة يتحجّج بها الله عندما يخطىء؟



كاتي غارسيا (شاعرة فرنسية)
ترجمة د. محمد قصيبات

القطة هنا تنام


في ذلك المساء
أطفأت مذياعي
بعد ختام
نشرة الأنباء
فتمطر السماء ألف قنبلة
هناك في البعيد
والقطة هنا تنام

شربت كأسًا ثانية
من خمرة النسيان
لم يبق إلا أن
أداعب الذبابة السوداء
تلك التي
تدور حول ركبتي
فالقصف في المدائن البعيدة
والقطة هنا تنام

والآن أشربوا
كؤوسكم
كؤوسكم
من خمرة الجهل
ومن شراب لا أدري
ومن كؤوس لا أرى
واستمتعوا كما تشاءون
بحفلة العشاء
إني أصيح فيكمو
وا...حسرتاه
فتمطر السماء ألف قنبلة
هناك في البعيد
والغرب على مائدة الطعام
هنا ينام

هاتف الجنابي | العراق
جسد قبر وصلاة


كان المساءُ يحتسي خمره
من جسد المسيح،
يتوضأ بالريح ويحنو على قوس قزح
مارقا في الفضاء البهي
مستسلما لجاذبية الأرض
منهمرا في القدح

كانت العتمةُ قانية
وصهيل خيول، ورياش طيور
تتساقط من أعلى السماء
فجأة ضاعت الشمس في تفاصيل الطبيع
وانتفخت أحشاء التراب والشجر
بالحلم الفحميّ،
والطفولةِ المبددة
ثم انفجرتْ بعدها مكامنُ الغابات والسهول
في تضرع وابتهال مدوّ ٍ
لآلهة الحجر
حجر، حجر على حجر
مرحى بآلهة الحجارة والمعاول والفؤوس
مرحى بالكؤوس التي فرغت لتوها
من خمرة الجسد المسجى
في صحارى البشرية
بانتظار أن تمتليء الكأس من جديد

كان المشهد قانيا
وثمة تيس يحدق من عل ٍ
صارخا
هيا يا أصدقاء، يا تيوسَ العالم المتحضر
تقدموا واحفروا ها هنا قبرا
لموسى وعيسى ومحمد
صَلوا عليهم صلاة الأبدية
وتعالوا نرقص في الوادي
نتناطح فوق التلة المحترقة
مستبشرين، مبتهجين
لعل قروننا ستسقط بعد صلاتنا
الوثنية
وارسو في 8 آب/أغسطس 2006







نوّارة لحرش | الجزائر

قـلـبي دمعـة كبـيـرة
قـلبـي كوكـب ألــم

الـذي حـدث ويحـدث في لبنان كارثي بكل مقاييس الفجائع غير المحتملة تصورا أو تخيلا ،أنا حزينة تماما ومنهارة ..قلبي ينزف بشدة .. بشدة .. بشدة .. صار في حضرة هذه المأساة دمعة كبيرة .. كبيرة تماما .. صار كوكبا من الألم .. ياه ما أفجع أن يصير القلب كوكبا من الألم / كـوكبا للألم .
هذه الحرب اللعينة على لبنان جعلته كذلك . وأنا هنا أؤكد على (الحرب على لبنان) وليست (الحرب في لبنان) نعم هي بكل تأكيد ليست الحرب في لبنان بل هي الحرب على لبنان وهي حرب غير عادلة، ظالمة بوقاحة .. حرب شريرة وشرسة بكل المقاييس .حرب طبختها على نار هادئة(لكنها مفضوحة) أمريكا وهذا منذ عدة أشهر .. وتحديدا منذ أحداث 11 من أيلول حينها صرح بوش بالكثير من الكلام المناويء لبعض الدول الإسلامية والعربية ولبعض المنظمات والأحزاب ..وتم تصنيفها بحسب فلسفته الدموية العدائية على أنها تشكل محور/ أو محاور الشر ومن لحظتها أعلن أنه لن يتردد لحظة واحدة في محاربة قوى الشر حسب زعمه وبأنه سيخوض حربا لا هوادة فيها حتى يخلص العالم من هذه القوى الشريرة وطبعا من بين هذه القوى التي هدد بنسفها والتي تصدرت القائمة نجد حزب الله اللبناني ...وما هذه الحرب إلا تحقيقا للوعد الأمريكي أو للوعد البوشي الأحمق .... شخصيا أرى بأن مسألة الأسيرين ما هي إلا حجة إسرائيلية لضرب لبنان وحجة أمريكية لمباركة العدوان ...ولتعميقه أكثر وتوسيعه أكثر ...أمريكا شيطان العالم بامتياز ولن يهنأ لها بال حتى تؤثث الدنيا بالحروب والنار والدمار ..هي عاشقة رهيبة للدم ... بل مدمنة رهيبة للدم .
وإلا ما تفسير أنها ترفض بشدة وقف إطلاق النار ..حتى مجلس الأمن تحول بفضلها إلى مجلس اللاأمن واللاسلم واللاحق ..كلنا الآن يدرك أن هيئة الأمم هي هيئة أمريكية بامتياز وأن باقي الدول مجرد دمى وديعة ...؟؟ مطيعة لأمريكا ..." شيطان الكون " ؟؟؟
بقرار صغير منها (أمريكا ) كان يمكن أن توقف هذه الحرب المدمرة ،فقط بإشارة صغيرة من شيطان العالم "بوش" أو بكلمة ركيكة من المرأة السفاحة كونداليزا رايس ..لكن للأسف إمريكا ترفض وقف إطلاق النار وساستها الحمقى المجرمين السفاحين يساندون إسرائيل في حربها ويبررونها ويؤكدون بأنها على حق في هذه الحرب لأنها تدافع عن نفسها من الهجمات الإرهابية وفوق هذا يمدونها بالصواريخ الذكية/ أقصد الصواريخ الغبية طالما هي موجهة لقتل الأطفال والرضع والأبرياء من الشعب ولتدمير وإبادة بلد بأكمله ، بلد استيقظ لتوه من حرب طاحنة كانت مدمرة ،استيقظ ليمارس الحياة كما يجب وليؤثث أحلامه بالنور كي يُحـقـقـها بفائض الخير والمحبة ..استيقظ لتوه من جرح نزف طويلا وترك ملامحه على خارطة الأيام .وخارطة الذكريات والوجدان ..ومع هذا استيقظ وكله يقين أن الذي مضى ،مضى وأنه سيبقى ذكرى من ذكريات التاريخ المؤلمة ،وأنه من الواجب ومن الضروري التأسيس لتاريخ أكثر نصاعة وأكثر بهاء ،تاريخ البناء وتشييد البلد والأحلام والطموحات ،تاريخ الشمس والجمال تاريخ المحبة والمستقبل الذاهب دوما صوب النور والسلام والأفاق المزدهرة ..لكن يا لحمق شياطين الدنيا وشياطين الحرب ..فجأة يشعلون البلد والشعب ..لتندلع الحرب فجأة وتندلع بذلك النار الشرسة في أثواب بيروت البهيّة ،تلتهب فيها وتعبث بها. مؤلم تماما ما يتعرض له لبنان الآن وشعبه من تـذبيح وتـقـتـيل وتـدمـيـر ومجـازر جـماعـية ،مـؤلـم حـتى حـدود السـمـاء السابعـة و حـد ملكـوت الله .. مؤلم .. مؤلم أن كبار العالم عجزوا عن إصدار مجرد قرار بوقف إطلاق النار وهم بهذا يثبتون مجددا أنهم صغار العالم بامتياز..مؤلم أن العالم كله بيد شيطان أحمق تجسد في أمريكا وفي ساستها المجرمين ..مؤلم أن هذا الشيطان يمد إسرائيل بـمساعدات عسكرية عاجلة تتمثل في صواريخ ذكية / أو غـبية بكل تأكيد .ومن جهة يقرر منح مساعدات مالية خاصة بالإغاثة الإنسانية للبنان وشعب لبنان ،كيف يمكننا تفسير هذا ،وكيف لنا أن نستوعب حقا هذه السياسة المتناقضة مع ذاتها ومع العالم ؟ كيف للذي يصنع الموت والدمار بإمتياز وبمنتهى الإجرامية أن يمنح مثلا ضمادة لتضميد جراح شعب ونزيف بلد ؟.
مؤلم أن الأنظمة العربية جبانة إلى درجة الخزي والعار .وهي تفضل أن تكون دوما مجرد أذيال غبية ذليلة مفعـولة بها لا فاعلة..مؤلم أن الجامعة العربية ورغم الوضع الكارثي الذي آل إليه لبنان لم تتمكن من الإجماع على عقد قمة عربية طارئة ..إذا كانت القمم العربية لا تعقد في هكذا أوضاع فمتى تعقد يا ترى ؟ كمواطنة عربية أعتقد أن الجامعة العربية الغير جديرة بإحترامنا أصلا ، والغير جديرة بالتواجد كهيئة عربية . ستتمكن من عقد قمة عربية بعد توقف الحرب ستدرس فيها كيفية دعم لبنان ماديا لبناء ما هدمته الحرب الظالمة .. كنوع لرد ماء الوجه الذي سفكته مواقفهم المخزية .. وسيقترح الرؤساء الأفاضل جدا على بعضهم البعض كيفية صرف أو منح الشيكات العظيمة لبناء لبنان البطل الذي عـرى مجددا عورتهم التاريخية . لبنان الذي تركوه في محنته الدموية وحيدا يتيما ، مفرد الحزن والجرح معا ... وسيتبادلون بكـثـيـر من الخـبـث واللـؤم الإبـتـسامات الملوثة بعارهم التاريخي الذي سيلازمهم أحياء وأمواتا . فالعار التاريخي لا تطويه لا ملفات ولا سنوات . مؤلم أيضا أن النخبة العربية المثقفة لم تقم بدورها الطليعي الإنساني كما كان ينبغي وكما كان يليق بنزيف جارف بهذا الشكل .لـقـد تساءلت ومازلت أتساءل كمواطنة عربية و كإنسانة كونية لها الحق في التساؤل:" ما هو دور الكتاب العرب في المحنة اللبنانية العربية الراهنة ،لماذا النخبة العربية في وطننا العربي من محيط الخـيـبة إلى خـليج النكـبـة . تدمن المشهد الكارثي عبر الفضائيات ،تدمن الصمت واللامبالاة ،لماذا مواقفهم غير واضحة وهي لم ترق إلى مستوى الفاجعة ،لم ترق إلى مستوى دموع الأطفال وأشلائهم المترامية على أرصفة الدم والنار والدمار ... هناك للأسف كتاب يبررون مواقف بعض الأنظمة الخاذلة وهم بهذا يسوقون مشروع هذه الأنظمة المتواطئة التابعة كأذيال مغلوبة على أمرها لأمريكا وإسرائيل ..ما دور الكاتب والمثقف العربي إذا لم يكن موقـف حـق وجـمال وخـيـر وقـضايا إنسانية.. ما موقـعـه من إعـراب الأزمة، مـن إعــراب الفاجعة ،من إعراب الـتـدمـيـر الجـماعي الشامـل الحاصل الآن ". هذا السؤال صراخه الحاد في عمقي لا ينتهي ...طرحته مرارا وما زلت أطرحه وسأظل أطرحه.
أعـتـقـد أنّ كل ما حدث ويحدث من صمت الأنظمة التي كان موقفها كالعادة صادما تماما للشارع العربي وللشعب اللبناني مرفقا أو متبوعا بصمت النخبة العربية الغير مبرر .كل هذا يؤكد لنا حقيقة واحدة هي " الوهم العربي " مع الإعتذار لصاحب أوبيرات " الحلم العربي " نعم إننا أمام حقيقة الوهم العربي / الوجع العربي ..
نعم إننا أمام حقيقة فجائعية مرة :( الوهم العربي / الوجع العربي ) مادام الحال الرسمي والنخـبوي خـاذل/ مخـذل ومخـزي بهذا الشـكـل الجارح ، وما دام شيطان الكون يسعى لتحـقـيـق ،إن لم نـقـل هو بصدد تحـقيـق أحلامه / أو أوهامه الشرق أوسطية ، مشروعه الأكبر وهو مشروع يعني في سياقاته السياسوية هيمنة أمريكية إسرائيلية على المنطقة . و الحرب على لبنان هي من بعض المخـططات الأمريكية القذرة في المنطقة وجزء من هذا المشروع العـدائي ... وهذه بعض ملامح الشرق أوسط الجديد،أقصد هذه بعض مخالبه ،نعم هذا ما تـحـلم بـه أمـريـكا " شرق أوسط جـديـد" ، شرق الدم والنار والمجازر، وقد اتضحت ملامحـه / مخـالـبه جـليا. فقط على الأنظمة العربية أن تتمسك أكثر بمواقعها / كراسيها في الخارطة الدموية.. ويا ويحهم من عارهم ومن لطخته المتـنامية التوسع على جبينهم و جبين تاريخهم العـورة .. بكل تأكيد لهم مواقع / وكراسي العـار الأبدي
وللأوطان والشعـوب رب كبير يحـمـيـها
بـتـاريخ دمـعـة |؟؟؟|


سما اللامي | العراق
لبنان
يا صوت الناي المكسور
يا غضب الله
و حُزن النور
و رحمة عجائز بيروت
و أمجاد كنعان
و صُوْر
يا لبناني الحبيب!
فيكَ مَرَت حضارتي
و عانقتُ فيكَ أحبتي
في ( صيدا) عَلَقتُ قلبي
و الموتُ يحومُ اليوم
و سرب العُقبان العربيه!
أه يا ( بيروت)
يا وجهَ الطفولة
مجروحُ الخدين
و العين تدمع
من صوت الخناجِر
العربية!
لبنان!
يا صرخة في القلب تحتَضر
على آه ميتةٍ في حنجرتي
أي آه تندبُ فينا؟
الصوتُ يا لُبنان قدَ رحل
و أُخرِسَت أفواهُنا
و صوت فيروز!
ضاع في المدى!
( أخي جاوزَ الظالمون المدى!)
و المدافع تَسكُن الماء
و الأرض
و النور!
ايه لُبناني!
حكايةُ قديمه
و جراحُ قديمه
تعاد هُنا و هُناك
و الحضارات قرابين
لذوي الكروش
العربية
لبنان!
أي شئ أبكي
الجنوب
بيروت
أم
....
و كَم؟
كم أبكي
أجبني
قبل أن نفقد رمقنا الأخير!
قُل لي
متى النهاية
و أين كانت البداية!
لا تَقل لي بغداد البدايه
ما قبلها أكثر،، من تلك القضايا
العربية


عِرسُ نَعْشْ

أربَعةَ زوايا خَشبية رطِبة
تَحمِلُها أكتافٌ أربع
مثقَلةٌ بالحياةِ و بالمَيتِ فَوقَها
تَسيرُ بجَسَدٍ مُلَفَّعِ بالبَياض
و الخَواء
وَ نَحيبُ النِساء
،،
تَسيرُ قافِلَتي الحَيرى
و صوتُ الدُفوف،قُلوبٌ مُترعةٌ بالأسى
أسيرُ معَ الرَكب
أواري نَفسيَ الثرى
لمَ أحذيتهم في أقدامِهِم؟
وهذهِ الأقمشة تَلفُ أجسادهم؟
و أنا الوحيد
عاريٌ هُنا
مِن كُل شي
حتى مِن جِسمي
،،
( أنا هُنا)
هُم لا يَرَوني
ولا يَرَون الدَم النازِف من خُطاي
( أنا هُنا
معكم
لحظة أرجوكُم.
أنا هنا
أنصِتوا ليَ)
،،
أعيا صوتي السَراب
لا أحد يَسمع
كُلٌ مقطوعةٌ آذانهُم
و الكُلُ نازِفٌ هُنا
،،
زَفَّوا بَناتَ نعشي للتراب
صدأت مساميري
و عِظامي
أقاموا حَفلةً بَهية
و دعَوني بطلاً
مَيتاً
أغلقوا بابَ تُرابي الرَطِب
تعازيهِم هُنا
و هُنا دموع الصبايا
و السَكارى
و كَلبُ المدينةِ الأجرب!
،،
على حافةِ قَبري جَلَستُ
و طلَبتُ من جاريَ بالعالَم السُفلي
(- هل لي بتِلكَ الجريدة
- تمتمَ بصوتٍ أكلهُ النَملْ . إذا، جارٌ جديد
- نَعَم
- إسمع يا هذا، إقرأ الصفحةَ الأولى
- " زُوارٌ و سُكانٌ جُدد؟!"
- نعم
كثرَ الموت في الأعلى
و زادَت كثافتنا هُنا
بالأمس
أنزلوا نعشاً جديداً فوقً نعشي
قِيلَ أن الجار (موتهُ) أربع سنوات
لا أحُب الطوابِقَ المُرتَفِعة
حينَ كُنتُ في العالَم الكئيب
كنتُ أخاف المرتفعات!)
،،
لَقَد (متُ) عُمراً أطول!
لَقَد متُ فِعلاً
متُ فِعلاً



حميد عدنان | المغرب
كل الطرق تؤدي إلى لبنان


هل نسيتم أن
عيون الكون لا تنام
عندما يأتي الليل
يحرسنا عبير القمر
من الضياع...؟

هل نسيتم
أن ريح الحقيقة المرة
لا تزال تحرس
قبر هتلر و نيرودا
وكل من حاول
وضع الشمس في قبضته؟

هل نسيتم أن لنا
قلوب لا تموت
و عيون لا تنام
و أقلام
لا تبتلعها النار؟

سنذكركم إن نسيتم

في لبنان
سرقتم ابتسامة الفجر
و أنشودة فنجان قهوة الصباح

في لبنان
أسرتم بخار فنجان الشاي
و الجرائد التي لم نقرأها
بعد
و هدير الموج الوديع

في لبنان
شردتم كراسات الأطفال
التي كانت تنام
فوقها العصافير
وورود الأحلام

في لبنان
تمزقت أسطورة أحلامكم
و أيامكم
و تمزقت حبالكم
التي لا تصطاد إلا الجفاء
و أسماكا من نار

في لبنان
قبلة كل الديانات
وطن الرسالات
أردتم صنع تماثيل
الخوف
باستهتار
و نسيتم أن الحاضر
يرفض إلقاء التحية للأزمنة الغابرة

في لبنان
مزقتم جسور الأرض
و شرايين الحياة
وتمنيتم أن يغطي الركام اللعين
جنحة الظلام...

لن تمزقوا أوصال الوطن
و التاريخ
فحقيقة الوجود لا تفنى

تحايلتم على موسى
تحايلتم على العالم
و على أنفسكم
تحايلتم على أصدقائكم
كما تحايلوا عليكم
تحايلتم على تاريخكم
و على ذاكرتكم
هكذا ستعيشون
ولا تحلموا يوما ما
بتلمس لذة الحياة

انتحلتم حذاء نير ودا
وطموح هتلر
وكل من يحفظ لهم
التاريخ
ذكرى من نار و دم

نذكركم إن نسيتم...
الحلم حتى و إن بدا جميل
مع بزوغ الفجر
يتوارى خلف السحاب

إن نسيتم نذكركم

كل الطرق تؤدي إلى قانا و بعلبك
كيف بكم أن تدمروا
جسرا يربط لبنان بالسماء


خلود الفلاح |ليبيا
بلا تعليق
أعطني سؤالاً حقيقياً و احداً و خذ أجوبة العالم : ماذا سيكون ردنا على
ذاك
الطفل و و هو يبحث عن كراسة الرسم، عن أدواته المدرسية ، عن مريوله ، عن
أصدقائه؟ماذا سنمنح للعين بعد ان عجزت عن الرؤية و الكلام بعد ان عجز عن
الكلام؟ بماذا سنقنع أنفسنا؟
جاء في الاخبار: ان الاطفال الذين انتشلت جتثهم كأنوا بملابس
النوم| بلا تعليق|



صلاح حسن | العراق
اغنية قديمة عن السهول

عندما تبدأ الحرب
سوف احتاجك
سوف اكون شيئا مهملا
وانت ستكونين باردة
عندما تبدأ الحرب
سأحتاج ان المس يديك
لان النار ستكون الوداع الاخير
والجدران السوداء العالية
ستردد صدى صوتي المختنق
هل تسمعينني ؟
انني خلف هذا الجدار الاسود
اردد اغنية قديمة عن السهول
عندما تبدأ الحرب
سوف احتاجك
لدي شفرة حلاقة
لا اعرف ان كنت سأبتلعها
ولكنها مدماة
تتساقط منها قطرات الدم
من حنجرتي
عندما تبدأ الحرب
سوف احتاجك
هل اشبهني الان
مثلما كنت قبل عشرين عاما ؟
هل استطيع ان اقفز الحواجز الصغيرة
كما كنت في الثانية عشرة ؟
هل يوجد خلف هذا الجدار الاسود
من يسمعني ؟
أهذا مستشفى ام مدرسة ؟
لم اعد اتذكر اين كنت
حين تساقطت الصواريخ
على الرجال البالغين
النار والاطفال المحترقون
هذا الاحتفال الوحشي
جعلني اعرف انها الحرب
انه رحيل لا يعني احدا ..
هل كنت مع المودعين
حين ركبت القطار مع الجنود المهزومين
بعينين مدميتين ؟
عندما تبدأ الحرب
سوف احتاجك
ولكنني سأكون شيئا مهملا
وانت ستكونين باردة
هل تستطيعين ان تري الالم ؟
اخبريهم عن الالم
عن الم الرجال البالغين
عن مكان الالم
انهم لا يصدقون
ان الالم يمكن ان يكون باهظا
انهم لا يصدقون
انني كنت خلف الجدار الاسود
احاول ان اوقظ الاطفال والرجال البالغين
من موتهم
وهذه الحشرات التي تتكاثر حول سريري
الذي يتعفن
من اين جاءت ؟
هل تساقطت عيوني ؟
لماذا لا ارى سوى الاطفال الهامدين
والحشرات الدؤوبة ؟
هل هذا جلدي الذي يسود
وينسلخ عن اعضائي ؟
اين كنت
ولماذا انا وحيد بهذه الصورة ؟
هل ستسقط القنابل من جديد ؟
آه يدي
اين يدي ؟
احرك يدي ولكنني لا اراها
هل اصبحت جثة ؟
والحشرات تتكاثر
حول سريري الذي يتعفن ؟
هل تسمعين الرصاص
ام انني اتوهم
عندما تبدأ الحرب
سأحتاج ان المس يديك
لان النار ستكون الوداع الاخير
عندما تبدأ الحرب
سأكون شيئا مهملا
لا يخص أحدا
لاهاي –13- 2- 2003
* شاعر عراقي مقيم في هولندا

أحمد فضل شبلول|مصر

شَرْقٌ جديدٌ

سأمدحُ نفسي كثيرا
أقبِّلُ روحي طويلا
لأني .. برغمِ الحصارِ
وعمقِ الدمارِ
وهذا الخرابِ المدوِّي
تنفستُ يودَ البحارِ
ووردَ الجبالِ
وأَرْزَ الجنوبْ
وأعلنتُ أني سأحيا بقوةِ زلزالِ "تَدْمُرْْ
سأحيا هنا في بلادي
بنبضِ لغاتي
وفكرِ فؤادي
ودفءِ القلوبْ
سأحيا
برغمِ الظلامِ المصفَّى
ورغمِ الدماءِ الجديدةْ
ورغمِ الرياحِ العنيدةْ
وشرقٍ جديدٍ
يصلِّي لتلِّ أبيبْ
وأنتم تعيشونَ صمتًا مريبْ
سأحيا هنا في الجنوبْ
فلا تَقْلقوا
فإني سأمدحُ نفسي
أمام "التوغُّلِ
خلفَ "التسرُّبِ
عند "التَّحَصُّنِ
أبدو سعيدًا
وراءَ النجوم
معي وردتي
وكأسُ الجُدودْ
معي أََرْزَتي
وسحرُ الخلودْ
معي .. ما معي
فكونوا جبالا
وكونوا بحارا
وكونوا بلادًا لكم
ليس لي
أنا قَدْ عرفتُ الطريقَ إلى جنتي
وقبَّلتُ روحي طويلا
ولكنكم بعْدُ لم تعرفوا
متى تبدأون .. ؟



يوخنا دانيال / العراق

أوقفوا الحروب على أراضينا فوراً

لا يمكن لأي انسان عاقل ومنصف أن يتغاضى عمّا يحدث في لبنان منذ أكثر من ثلاثة أسابيع .... عدا الدول الكبرى "المتحضّرة" التي بخلت حتى بكلمات المواساة "المجامِلة" ومشاريع وقف إطلاق النار "الشكلية". من المؤسف او المحزن ان جميع دول العالم – وبضمنها الدول العربية والاسلامية أيضاً – تتبع القاطرة الأمريكية في هذا الموقف الغريب. إذ فجأة أصبح الجميع حكماء ومعتدلون .... بينما أصبح اللبنانيون خارجون عن القانون
وحتى لو سلّمنا جدلاً بأن عملية حزب الله كانت هي السبب المباشر وراء اشتعال هذه الحرب الكارثية بكافة المقاييس ... فان ويلاتها ونكباتها لا تتناسب أبداً مع ما فعله حزب الله. وربما كان الاسرائيليون ينتظرون الفرصة للانتقام الوحشي من لبنان لأسباب عديدة، قديمة وجديدة .... لكنْ، ماذا عن الولايات المتحدة وفرنسا : راعيتا القرار الدولي 1559 لإعادة بسط سيادة ونفوذ الدولة على جميع الأراضي اللبنانية، وخصوصاً بعد خروج القوات السورية .... هل يمكن لأحد أن يفسّر هذا التردّد والانتظار والاكتفاء بالفرجة على مناظر القتل والدمار الهائل والواسع، مثل الحريق الذي لا يمكن ايقافه نتساءل، هل يعتبر الأمريكيون الموضوع برمّته مجابهة غير مباشرة – تمثّلهم فيها اسرائيل – مع سوريا وايران على أرض لبنان؟ والضحية هو شعب وأرض لبنان الجريح
لقد عانى العراق ولبنان وفلسطين خلال العقود الثلاث الماضية من ويلات ونكبات جراء الحروب الخارجية والداخلية الطويلة، وجراء العنف الداخلي والاقتتال الأهلي والارهاب أيضاً ... إذ كانت هذه البلدان محلاً هندسياً لتصفية الحسابات الدولية والاقليمية والمحلية المختلفة، وعلى الأخص لبنان المنفتح او "المفتوح على مصراعيه!" لاحتضان المتصارعين والمتحاربين الراغبين في إبعاد النيران عن بيوتهم وشعوبهم، حتى أصبحت هذه البلدان الثلاث في النهاية لقمة سائغة للعنف والاقتتال الحزبي والطائفي وغياب سيادة الدولة والقانون
وإذا كنا متيقنين من الدور الشرير الذي تلعبه الولايات المتحدة واسرائيل ... ماذا نقول عن دور القوى العربية والاسلامية – الرسمية والنخبوية – التي تساهم في تكريس هذه البلدان "قرباناً" مجانياً او كبش فداء ... كي يعيشوا هم بسلام ويتطوّروا بهدوء ... ويحمدوا الله ويشكروه لأن النار بعيدة عن منازلهم ... في دور أشقائهم!
لكن الى متى يظل الحال هكذا؟ أما يدرك الجميع ان رصاصة او قنبلة واحدة قد تستتبع – في هذا العصر – حرباً غير متكافئة، لا تبقي ولا تذر، تقسّم البلدان وتفرّق الاخوان ... ولنا أسوة في يوغسلافيا "السابقة"
أوقفوا الحروب والعنف – يا سادة – في كلّ مكان ... أعطوا فرصة او فسحة – ولو صغيرة – للعقل والحوار .... ما دمنا غير قادرين في ساحة الحروب الا على تقديم الضحايا والقتلى من الأبرياء والعزّل
هذا نداء الى جميع الأطراف، الى أصدقائنا والى أعدائنا، الى حكوماتنا والى نخبنا السياسية أيضاً ... أوقفوا الحروب وأعمال العنف على أراضينا فوراً .... في لبنان وفلسطين والعراق ... وفي كل مكان من العالم!


عبد الستار نورعلي|العراق
قانا
للحربِ أثمانٌ باهضة ٌ تدفعها
عصافيرُ الجنةِ
والنخلة ُ
والأرزُ
وأشجارُ الزيتونْ
للحربِ أثمانٌ كبرى يخزنها
ما في الصدرِ
منْ اعصارٍ
منْ غضبٍ
منْ نار ٍ
منْ تاريخ ٍ
يمتدُ الى أبدِ الأرضْ
للحربِ قذارة ُ موبوءٍ
بالحقدِ الأعمى
بسُـم ِ الكرهِ
وسِـفر ِ القتلْ
للحربِ قناديلٌ
في آخرِ أنفاق ِ الدربْ
تحملها عصافيرُ الجنةِ
فوق الأشجارِ
وبينَ النهرِ
وبينَ البحرِ
وبينَ مسلةِ عنوان ِ الأرضْ
هذي الأرضُ
تبحثُ عنْ زندِ بنيها الأغيارْ
والشطارْ
وصهيل ِ الخيل ِ وصوتِِ التيارْ
قانا ثمنٌ لابدَ ستدفعهُ الأيدي الطالتْ
مهما طالتْ
حتى آخرِ هذا المشوارْ ،
ستدفعهُ الأيدي القتلتْ
عصافيرَ الجنةِ تحتَ الأنقاضْ
بدم ٍ أبردَ
من أسوارِ البيتِ الأبيضْ
ثم انتفختْ بالأوداجْ
تتمشدقُ بالنصرِ القادمِ
فوقَ عظام ِ الأطفالْ
للأرض ِ الأثمانُ التـُدفعُ
للأرزِ
للزيتونِ
للنخل ِ الشامخ ِ
للدارْ …
فلنحملْ صوتَ الإعصارْ
ثمناً لعيون ِ قانا
عاصفة ً
منْ نار

وفاء عبد الرزاق || العراق
إيماءة الدم
ايها الشعراء
يا من ترون ما لايراه السياسيون
كلماتكم من حديد وورد فانطلقوا
ايها الشعراء عبر العالم
بيني وبينكم دمي الذي يومىء اليكم
اني اهز بجذع النخلة فكونوا جاهزين


يحيى السماوي|العراق
قانا
تلــــك الدمـــــاءُ المُســــــْتباةُ مِـــــدادُ
كتبـــــتْ بــه تأريخَهـــا الأمجــــــــادُ

كتَبتْــــهُ فـــوق الطيـــنِ حيــن تلوَّثَتْ
أوراقُنــــا ، ورثى النيـــــــامَ رقـــــــادُ

كتَبَتْـــــهُ بالأضـــــلاعِ لا بأنــــــامِــلٍ
هي للـــــــيراعِ وطِرْسِــــهِ أصفـــــــادُ

تبقيــــــن قانـــــــا شــــــاهداً وشهيدةً
تحيــــــا .. وأمّا الميــــتُ فالجــــــلاّدُ

من طينِكِ المغســـولِ بالدمِ واللظى
لا بـــدَّ يبــــــدأ يومـــَهُ الميــــــــــلادُ

هـذا هـو العصـــرُ الرديءُ .. تأَسـدَتْ
فيـــه التِيـــــُوسُ .. وتُيِّســَتْ آســــــادُ

سِيـــْطَ الخنـــوعُ مع الشهامةِ فاستوى
نـــورٌ بأحْــــداقِ الضحى وسَـــــــوادُ

أعــدادُنـــــا ؟ لا نفــــعَ في أعـدادِنــا
إنْ لـــمْ تُوحَــــدْ شَمْلَها الأعـــــــــدادُ

أضـحى "رباطُ الخيلِ " يربطنــا الى
رعبٍ أقـــــامَ كهـــــــــوفَهُ "الأسْيادُ "


تنّورُنــــا "القوميُّ" يسجـــرُهُ الأسى
لهــم الرغيــــفُ وللجموعِ رمــــــادُ

مُتَناطحـــونَ ..فَذا يُريدُ زِعـــــــامةً
باسم النضــــالِ وطبعُـهُ استبــــــدادُ

ومقيــــمُ وحــــدةِ "أُمـــةٍ عربيــــةٍ"
بالسيـــفِ حتى ضُرِّجَتْ أعـــــــوادُ

وَدَعيُّ تحــــــريرٍ وأصْلُ كتـــــــابهِ
قــَدْ حَرَّرَتْ صَفَحـــــــاتِهِ "الموسادُ"

جَزَّتْ نواصِيها الكرامــــةُ واستحى
من مُسْتــــَذْلٍّ بالسلام "إيـــــــــــادُ"

كذِبَتْ بلاغَتُنــــــا وكــــــاد يفرُّ من
أقلامِنــــا ومن اللسانِ الضّــــــــــادُ

ومن الكُمــــــــاةِ خيولُنا .. وتفرُّ من
أيامنــا – فَرْط الأسى – الأعيــــــادُ

ما هَـــزَّتِ الريحُ المُريبةُ خيمـــــةً
لو لم تقاتـــِلْ بعضَها الأوتــــــــــادُ



سادَ اليقينُ الأقدمينَ فَســـــــــــادوا
ولقد خُذِلنــــا حين ســــــــــادَ فَسادُ

يا أُمــــــةَ القرآنِ زاحَمَ صُبْحَنـــــا
ليـــــلٌ وأوشكَ أنْ يتيهَ عبــــــــــادُ

كم رِدَّةٍ ســـــوداء باسم حنيفِنــــــا
وكم استجــــار مـــــن اللظى وُرّادُ

يا أمــــــــةَ القرآنِ أيُّ غِشـــــــاوةٍ
حلّتْ فَعَزَّ على الرشيــــــــدِ رشادُ؟

يا أمـــــةَ القرآنِ أخزى يومَنــــــــا
هذا القنـــــــوطُ وهذه الأحقـــــــــادُ

كم قائدٍ فينــــــــا وأحرى أنــــــــــهُ
من أُذنِـــــهِ والمنخرينِ يُقـــــــــادُ !

مُدُنٌ تُشــــادُ على جماجمِ أهلِهـــــــا
بطشــــاً وأخرى تُستبى وتُبــــــــــادُ

غرسوا الرَّزايـــا فالتعسفُ مِنْجـــــلٌ
ورؤوس أبرارِ الشعوبِ حصـــــــادُ

مِضمـــارُهم أجسادُنا ورغيفُنـــــــــا
والمُرخِصونَ ندى الضميرِ جِيــــــادُ

قانــــــــــــا وهل من نخوةٍ وجموعُنا
يمشي على أضلاعِها "أفـــــــــرادُ"؟

آحـــــــــادُهُمْ عند الهُتــــــافِ مجامعٌ
وجمــــوعُهُمْ عند الوغى آحـــــــادُ!

الراكضـــون الى ســـلام "مناصبٍ"
ركض الطَّريدةِ راعَهـــــــــــا الطُرّادُ

كذِبَتْ أناشيــــد النضــــــالِ ، وكَذَّبَتْ
زعمَ المناضــــلِ آلــــةٌ وعتـــــــــــادُ

قَصُرَتْ يدُ الأحــــــــرارِ فهيَ رسيفةٌ
وَتَنَكرَتْ لسيوفِهـــــا الأغْمــــــــــــادُ

ولقدْ يَؤُمُّ بنا الصــــــــلاةَ مُخَلــــــــعٌ
نَبَضَ الخنـــــــا بِدِمـــــــــاهُ والإلْحادُ

يا أمـــــــةَ القرآنِ صار جهادُنـــــــــا
خُطبــــــاً بها يتسابقُ الأنــــــــــــــدادُ

"لا يسلمُ الشرف الرفيــــع من الاذى"
حتى يعيــــــدَ لنا البــــــــــــلادَ جهادُ

كم سالَ من دمِنـــــــا ولم يسلم لنــــــا
شرفٌ نديُّ أمسُــــــــــــهُ وبــــــــــلادُ

وإذا الســــــرائرُ في النفوسِ تَصَدَّعَتْ
فالحتمُ أن تتصـــــــدَّعَ الأجســــــــــادُ

أَنردُّ كيـــــــدَ الطامعينَ بأرضِنـــــــــا
يومــــــــاً ونحنُ لبعضِنا أضــــــــدادُ؟

العارُ بالمرصـــــــــــادِ ..أين هروبنا؟
ضِعْنا ..وليس لحــــــــالِنا حُسّـــــــادُ


جليل حيدر|العراق
كم مرّة؟

كم مرّة نعيد الحّب إلى الملاجئ
كي يلتفت التاريخ ؟
كم مرّة
نتذكر موتنا ،
ليبدأ الرمز ؟

لبنى المزاوي|المغرب
تحية
عيناي متعبتان
اصابعي عاجزة
روحي متالمة
لكن قلمي لا يطاوعني امام الدمار والظلم الذي يحدث في لبنان
تحية الى شعب لبنان الصامد
والى روح المقاومة في كل انحاء العالم







علي شيبيب ورد|العراق
شعراء العالم
نحن العرب
نحب الولاءات
لذا بنينا الزقورات والأهرامات والـ
لنؤلِّهَ بها قادتنا إلى الهزائم

نحن العر
نحب الخرافات
لذا أدمنّا الإصغاء للخطب الداعية
لقطع الأشجار وزراعة الألغام واستيراد البصل

نحن الع
نحب البكاء
لذا نبتكر الحروب التي تديم المآتم

نحن ال
نحب الكرم
لذا نصنع دائما قادة كرماء
يقدمون رقابنا للذّبح
على أطباقٍ من ذهب

نحن ا
نحب إسرائيل
لذا ندفعها دائما على إرتكاب المجازر
التي تشحذ هممنا للدفاع عن قضيتنا المركزية
فلسطين

نحن
نحب الولائم
لذا نقيم باستمرار مؤتمرات الشجب والاستنكار والإهانة

نح
نحب النساء
لذا نعدّد الزوجات
اللواتي يعدّدْنَ الأطفال
الذين يحملون أسماءنا
في معاركنا القادمة

نـ
نحب النقاط
لذا نهتم بها لجدواها
للحروف
للتفتيش
للحراسة
للتعويض عن الكلمات الممنوعة
........
نحب التطرف
لذا نغالي في توارث السلطة
وفي قمع الذي ليس معنا
والتضحية بالحشود
من أجل ..... و ...... و
عفا عليها الزمن




فرات إسبر|سورية
ولاحياة..

لبنان يحترق
لبنان يتهدم ،
البحر في بيروت يتلوث
اليتامى وصرخات الاستغاثة تتصاعد
وما من مجيب
أمل محمد|مصر
غضب
من الذي سرق الأمان من أحضان من نحب ،
ووضع لنا بندقية ؟
من الذي أخذ اللعبة من يد الأطفال ،
وأعطاهم قنبلة ؟
من الذي سرق الأحلام من قلوبنا ،
وأعطانا الصرخات وبقع الدم ؟
أيتها الحرب
_ المشكوك دائماَ في طهارتها –
كم أكرهك .
حالة الحرب
مرتبكة من الدنيا.
مرتبكة من الحرب,
ومفزوعة.
أريد أن اخلع رأسي
وأضعها في جيبي وأسير بلا رأس
كيلا أري العالم.
أنا مشفقة علي وأريد أن احتضنني,
وأبكي علي صدر نفسي,
وأقول للرب بحرقة أنني لا أحتمل
هذه البشاعة .
ولا استطيع احتضان نفسي.
ولا استطيع أن أغمض عيني.
ولا استطيع إيقاف المدافع.
وأنني انكسرت فعلاً
لدرجة أنني لا استطيع أن أتظاهر
أو أسب الجنرالات الذين يسبهم الناس
فتزداد ابتسامتهم اتساعا.
أريد بشكل حقيقي
أن أحشر كل الجثث في أفواههم
أضعها من أرجلها وأترك رؤوسها بين شفتيهم
وأرتبها وأبكي.
وأفكر- بشكل ملح-
أن أجد وظيفة للبكاء
غير البكاء الذي
لا يريح أحد
بهدوء
بهدوء
تصعد أرواح الأطفال إلي الله
بهدوء
يموت عجوز فوق الكرسي
بهدوء
يسقط صاروخ فوق البيت
فيسقط بيت فوق الأسرة
بهدوء
يتجول كلب في الشارع
جذبته الجثث الهادئة ليأكل بهدوء
بهدوء
يجتمع السادة و الساسة
و الحلفاء و أعداء الإنسانية
في حفل صاخب
فيثيروا فزعا كونيا
و ينفضوا أيديهم بهدوء .

فاطمة الزهراء بنيس|المغرب
قصائد للوطن
1 ) طلقة...طلقة
وَتَقْبُصُنا الفجيعة
أينَ الحلم
حينَ نرْضى الهزيمة ؟
2)عندما كلَّستكَ
بخمرة العراء
كان وطني دمعة
يغسل جرحي بالحنين الدَّموي
3)هاهوَ يموتُ مطَهَّما بالعطر
تحملهُ نعوشُ الورد
أينَ انتماؤه
ليشهدَ عرسَهُ المائي ؟
4)سكبتُ عبقَ الجنون
في مناديل أمِّي
وسمَّيتها
موطنا لهذا السقوط .



أسرة الأدباء والكتاب البحرينية
فلتوقف الهمجية
هاهو العدو الصهيوني يمارس غطرسته وهمجيته وبطشه وإرهابه وجبروته العسكري على شعبنا في فلسطين ولبنان معضّداً بدوائر القرار الأمريكي، ومستغلاً صمت وتواطئ الأنظمة العربية واللامبالاة الدولية، ليدمر البنى التحتية ويحرق المدن والقرى ويهدم المنازل على ساكنيها ويقتل المدنيين والأطفال دون أي اعتبار لحقوق الإنسان وللقيم والمواثيق الدولية
وإننا كأسرة الأدباء والكتاب البحرينية إذا ندين بشدة هذا العدوان الصهيوني الغاشم مطالبين المجتمع الدولي بالإسراع على وقفه، فإننا نحيي في الوقت نفسه صمود شعبنا في فلسطين ولبنان ومقاومته الباسلة، ومتمنين لها النصر ودحر مشروع الخنوع والاستسلام

موسى حوامدة|الأردن
لبنان الذي ينوب عن شرفنا جميعا

اذا حدقتَ في صفحة السماء، نهارا ستجد أن وجه الشمس يحتل حيزا صغيرا جدا من هذه الرقعة الزرقاء الشاسعة، وإذا نظرت ليلا إلى السماء ستشدك نجمة صغيرة، ان لم يكن البدر نفسه قد فعل فعله في جذب اهتمام العين، وكذلك لبنان الصغير الذي ينوب عن أمة مترامية الاطراف؛ قالوا انها تمتد من المحيط الاطلسي الى الخيلج العربي، وقال بعضهم قديما من المحيط الهادر الى الخليج الثائر، لكن حرارة الجو في هذه الفيافي والقفار الواسعة لم تشعل هذه الرقاع الا بما يزيد عطش الحرية، وجوع الكرامة النازفة
وهنا ناب جزء صغير من كل هذه الدول المتخذة من العربية لغةً لها ومن الجامعة العربية أطلالا مناسبة للحنين، ومن التاريخ مجرد درس انشاء للأطفال الصغار ومن نشيد (بلاد العرب اوطاني من الشام لبغدان) نشيدا يلقى في الصباحات الدراسية فقط

تركنا كل هذه الامة بجبروتها ودولها وشعوبها وأسلحتها واموالها وجامعاتها واحزابها وطوائفها ووزاراتها ومؤسساتها، ووجدنا لبنان الصغير ينوب عنا جميعا في وقفة عز مشرفة تعيد للروح بعضا من ألقها المبعثر، تحت سياط العسكر وغلاء الرغيف، وما من نجمة بزغت الا من فوق مارون الراس والخيام وجنوب القلب الصغير النابض بعباءات العز التي تلف وجه النجوم المجروحة والعمارات المنهارة فوق رؤوس الاطفال الابرياء الذين لم يجدوا وسيلة للتعبير عن قهرهم الا بالرسوم البسيطة وهم يصورون الدم القاني الذي يسيل دفاعا عن أمة كبرى دعت مطولا للقتال لكنها لم تمارس الا التخفي والهروب
أمة كبرى ؟؟ولكن من قال ان الامم بتعدادها؟ أو أن الدول بكثرتها او أن الانتصارات بجحافل الجيوش فقط؟ فها هي عدوتنا اسرائيل والتي تملك اقوى ترسانة اسلحة مدججة في المنطقة تقف عاجزة تكاد تواجه الانتحار وهي تحارب لبنان الصغير
وتصب جحيم قنابلها على رؤوس المدنيين العزل والابرياء وعلى مواقع مدنية عادية ومجمعات سكنية وعمائر ومنازل عادية وبقالات ودكاكين صغيرة وسيارات مدنيين بعد ان عجزت في مواجهة مقاتلي حزب الله
وبينما ينوب هذا البلد الصغير عن شرف أمة بكاملها، يتباكى كثيرون على تدميره دون ان يفعلوا شيئا لمواجهة العدوان البربري الاسرائيلي، ويقوى لبنان يقوى ويتحدى ويرفع رأس امة أذلت نفسها بصمتها وطاعتها العمياء واستسهالها للهوان
وبالرغم من حجم الخسارات وعشرات الاف النازحين والمهجرين يعض لبنان على جراحه وينهض مثل طائر الفينيق الذي اشتق لرمزية لبنان فقط ويواصل رفع رأس أمة كاملة؟






منى ظاهر| فلسطين
جنازات ورد وسراب وبقايا كرامة
من هنا وهناك
في زمن الحروب يضحى الإنسان المعجون بكومة المشاعر والغرائز، المجبول بروح وفكر ومُكْتَسَبٍٍ.. يضحى الإنسان المقتول رقمًا لا غير.. عددًا مضافًا إلى أعداد سابقة وأخرى قادمة
تقوم الحروب لمصالح ومآرب أساسها الاقتصاد والمصالح الماديّة.. لكن ما نحن فيه لا أفهمه.. طرف يقتل وآخَر يقاوم.. أليست المقاومة دفاعًا عن إنسانٍ/ بيت/ أهلٍ/ أرضٍ/ عن وطن.. ما يحصل الآن هو حرب لا هدف منها سوى التّدمير والقتل ثمّ القتل والقتل
حقيقة تنتابني مشاعر متناقضة مليئة بالحزن، الاكتئاب، حتّى الشّلل لكلّ ما يجري في أرض تتقاذف الميّتين والقتلى، في أرض غدت كومات من تراب وحجارة وأحمرٍ قانٍ
قتلى هنا في فلسطين.. وقتلى في العراق.. وقتلى هناك في لبنان
في اليوم الثّامن للحرب: قالت لي صديقتي المتأجّجة كانت بالحياة والمغامرات والضّحكات- من هناك: أنا ما زلت على قيد الحياة.. لقد حُرِق بيتي وهربت منه.. هربنا منه في لحظتها.. ونحن في ثياب النّوم، أتدرين كان يجب أن أبقى فيه لأحترق وإيّاه
صمتُّ .. ثمّ قلت: سينتهي هذا الكابوس لنحتمل معًا
قالت: نعم سنفعل
هنا وزّعت الأمّ التّمر والفاكهة المجفّفة على روح فلذتيّ كبدها ربيع ومحمود عبد الرّحيم طلّوزي.. وقالت لنا نحن النّساء المحتشدات في بيتها الكائن في حيّ من أحياء النّاصرة العتيقة الصّامدة ببيوت حجريّة متواضعة جدًّا: حالي كحال كلّ الأمّهات اللاتي فقدن أبناءهنّ في الضّفّة والقطاع وفي لبنان.. هدى هناك بقيت وحيدة دون أحد.. كانت مع رمل الشّاطئ ودموع البحر في غزّة.. وأنا هنا ما زلت أمًّا.. سأكون كذلك من أجل أولادي الباقين.. شكرًا للّه الّذي يحتفظ في جنّته هناك بهما.. “سآتي إليكما.. لكنّني لا أعلم متى؟ إنتظراني.. كلّنا سنأتي
اليوم الثّالث عشر من دمار الإنسانيّة.. هو يومٌ يرافقه سكوت وإعلان مخزٍ.. تستمرّ أداة الحرب بلا هوادة لتقصف صديقةََََ عزيزٍ عليّ.. هي صحافيّة عاشقة للموسيقى.. تموت وتغدو رقمًا آخر في سجلّ إحصائيّات لا متناهٍ للآن
ولا أسمع في مكاني القابع في البلدة القديمة إلاّ أصوات طائرات تُقلِع لإكمال المهمّات.. وتقتلع معها كلّ الورد وأحلام صغار تتفتّح
تمضي سبعة أيّام، ويكون اليوم هو اليوم العشرون.. تصحو “قانا” دون نومٍ، كما في عام 1996، تودّع أطفالها وقَتْلاها الثّلاثة والسّتين
أقف هنا بعد المجزرة هناك، وتتلاشى كلُّ المَشاهِدِ إلاّها مشاهِد أنقاضٍ ولا انفضاض دموع طفلةٍ قالت: “قُتِل إخواني وأخواتي ووالداي .. وأبناء وبنات عمّي.. لم يعد لي أحد هنا..”.. واستصراخ والدٍ تنتحب عيناه، ذنبه أو خلاصُه أنّه ذهب من أجل أن يقوت أولاده وزوجته، رجع ليقف قرب حجارة متناثرة، كانت قبل ساعات بيت أسرته، تمرّغت حجارته بأحمر أجساد امرأته وصغاره
وتتحرّق الأمُّ الّتي نبشت التّرابَ بيديها لتنقذ زوجها الكسيح، وتخلّص رجليه من حقد القصف المهتاج.. ومن تحت الرّدم يطلُّ صوت طفلتها: “أمّي أنا هنا..”، تتنازع الأمّ حيرةٌ قاتلةٌ فلا أملَ في أن تنقِذَها: “يا روحي، ستكونين هناك في العلا..سلّمي على “ستّنا زينب”.. رُوحي مع كلّ الصّغار المتراكمةِ أجسادهم فوقَك.. كلّكم ستكونون معًا
هنا نبكي.. يبكي صديقي ويقول: “أرى أطفالي الصّغار الآن وهم نائمون.. هل سيأتي يوم يحمل مجزرة أخرى لهم؟
يصرخُ النّاس والقادة نيام.. وتأتي السّماء حبلى بصوت مظفّر النّوّاب: “قِمم قِمَم.. مِعزة على غنَم
ويتهافتُ أبناءُ الحَرْبِ لإطعام القطط والكلابِ الّتي لم تتّسع لها الملاجئ.. ويذرفون دموعهم عليها.. فتتشكّل فروعٌ أخرى للرّفق بالحيوان!.. ويتأوّهُ صغيرٌ يطالِبُ امرأةَ السُّلْطةِ بأن تفتّشَ عن كلبه الضّائع.. وتقول أخرى “لم أتصوّر أن يكونَ الوضعُ بهذا السّوء
..تُستنفَرُ القوّات
إن آجِلاً أم عاجلاً سيعود الحقّ لأصحابه في كلّ مكان.. فقط علينا أن نتشبّث بحقّنا ولنقاوم.. تراب أرضنا يعرفنا وسيبقى لنا ولو بعد حين





منال الشيخ | العراق
عن أيّ حرب نكتب؟
لا ادري والله عن اي حرب نكتب
الاحمر غمر ساعاتنا وانتظار الغيث طال
حتى جف حلق الدعاء
عن حربي اكتب ؟! ام عن حرب اخوتي في اللون المكتسب من شريان امة كتب عليها ان تعيش تاريخا محلى بابهى ساعات رحيل دامي نحو جنان السماء
بطلت الكلمات الان ولم يعد بوسعي ان انزف اكثر
في بلدي يهدر دم الغناء في كل لحظة وفي بلدي الاخر من الزمان يهدر دم اطفالي على برد الجبال واوراق شجر الحرية
وممن اتبرأ ؟ لم اعترف يوما بتاج او كرسي
ليت باستطاعتي تغيير جلد الحرب
لارتدي اللون الابيض الفاني في ضمير السلام
لاقول كلمتي قبل ان تُخذل السماء بافول اخر حبة دعاء
نابتة في ارض يباب
ساره رشاد الياسين| فلسطين
ولنا الفجيعة
إلى أطفال لم يموتوا بعد وقانا تنتظر
هم يحصون جثثكم
أنا أفرغ ذاكرتي للآتين بعد
هم يبكون
وأنا أغني أطفالي
قبوركم حدائق لأرواحنا
معاطف من ملائكة فرّت في موعد نومكم
أحبكم ..كلما اعتدل العالم في طريق نجمة هاربة
صلواتكم لم تنفع الليل من توقف لهاثه
هذا الغول لم يكن كذبة
ناموا ...وسوف لن يأتي
ناموا ...ستحلمون بالزرقة وسيصيدكم البحر أمنيات
ناموا
ناموا أخيراً
أكواب الحليب لم تجف ْ
فرشاة الأسنان ما زالت معلقة
وأمهاتهم نذورهنَ مشتعلة لغدٍ تبخر
وجه الماضي ضحكة
ولون اليد مرسوم ٌ بآلائهم المذبوحة
لم تتسخ الدماء إلا بالملابس
صعدوا بريشهم وأصابعهم الوردية وبعض من حنان
ابتسامتهم أيقونة الأنسان
ضمّوا الذنوب وخفَفُوا ...ولم نسترح
لا بكاء لأرضٍ اتسعتكم كخطو
لا نستحق السواد رثاء لدمعاتكم
صرتم الطهر ...ولنا الفجيعة
لنا الفجيعة

علي منصور |مصر

البنتُ تسألُ مرآتها ، واليمامُ يعشبُ الفخاخْ

وردةُ الرّوح
في خجلٍ
أوقفتْ ذكَر الريح ، قدّامها في البراري ، جثا
من مصر آتٍ ، هناكَ
تبوحُ
العصافيرُ
للشاطئ ، البنتُ تشكو لمرآتها ، والفصولُ تلونها
ـ في الفصول ـ أكفّ الصغار ،
تطرزها
في الكراريس بالنخل ، والطائرات ،
وفي آخر العام
تلتف للسائحين /الغزاة ، و (للعاشقين ) على ضفة
النيل قرطاس للترمس ، البنتُ
تسأل
مرآتها
ـ لماذا إذن غيبته الصحارى ، وهذي البلاد تضيقُ
بنا ، كلّ يوم تشقّ
على
أهلها ، حول الريح
للرمل عينين ، والوردة انكفأت ، غاض لونُ
الدم المتأكد بالعشق ،
وانحسرت ضحكة
البيت في حلمنا ، كانت الشمس
تنظرنا وتغيبُ
وأنثى الرياح تطرز ثوب المساء بحب اللقاح
العقيم ، تصببت خزيا ،
وخلف الحوائط أنكرت نفسي ، وكان
الصباح يود التنفس قرب
حدود دمي ، والنعاس
يراقص خوف الفؤاد العجوز ، تمدد سوق
المدينة أفعى ،
هل اختبأت في الزقاقِ الزقاقُ ، وعافت رؤآنا رؤآنا ،
أم اعتزلت وردة الروح أجسادنا
تحصنتْ بالأرض ،
إن الأرض أحصنت فروجها ، وإسرائيلُ
لا تكف عن غواية
الحدود ، إسرائيلُ
تدخل البيوت من ظهورها ، بيروت من أحشائها ،
ومخبرون مزقوا مجلة
( الطريق ) ، شجّ
رأسٌ في حوار بالطريق ، هل تراشق الطلابُ
ـ عبر دورة المياه ـ
بالشتائم الصريحة ، اللصوصُ
يسرقون
من عيوننا
الطريق ، والخيانة
استعادت انتشاءة الحريق ، ليس
برتقالا ما ترونه على الغصون ، فاليمام يعشبُ
الفخاخ ، والصدورُ
ليست كالصدور ، وردة في عروة
القميص ، ثم قالت :
ربّ
أدخلني
في
تجربة
أطعمتني ربي سؤالا .. فاسقني من أجوبة
.................
وإسرائيل تدخل البيوت من
ظهورها ، بيروت من أحشائها ، قال الذي من
مصر هل
ـ في السلم أو في الحرب ـ إلا
وجهك /الحق ، إلا
وجهك /العدل ،
وجهك المبين ، وجهك الدفين ، هل سواك
يفسحُ الطريق للحياة ، لا أودّ
أن
ألقاك
محض صدفة ـ يا موتُ - هل أزفني إليكَ ، وردةٌ
في عروة القميص ، جمرةٌ
في سرة الفؤاد ، جمرة ، زغرودةٌ
لموسم
الصهيلْ


إيمان أسيري |البحرين
نهر الدم
نهر الدم الفلسطيني ونهر الدم العراقي ونهر الدم اللبناني
وعلى الرغم من براءة الذمة التي قدمناها ضد حكوماتنا
فأنهر أخرى ستقدم
ونحن أصحاب الكلم حزانى وغاضبون
ولكل منا تفسيره
أنادي بالفرح وأدعو الى الرقص والبهجة
ففي الجرح أنت بحاجة لابتسامة كي تشفى

منى كريم | العراق
زهرة شامخة
لتقف القصيدة أمام فوهة الرصاص كزهرة شامخة

نبيلة الزبير | اليمن
هراء كل ما نقوله
لم تجىء قصيدتي راعفة. ..طوقني الصمت وختقني
منذ شهر لم أنبس
حتى أنه كانت لي تتمة مقال في صحيفة .. الجميع ينظر إلي.. لم أ وعد التتمة...
هراء كل ما نقوله خارج نزيف لبنان

دينا الشهوان | فلسطين
آه

في داخلي نار كأنها قنبلة موقوته
لااعرف متى ستنفجر
وكيف
اشعر بكل الحزن
بكل الاسى
بكل الحسرة والخوف والعار
أشعر بأن هذا العالم بشع جدا ومع كل هذا أشعر بأن هناك بصيص من الأمل وضوء مختبئ في مكان ما

Poetesdumonde @yahoo.fr





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر