الأحد, 14-يونيو-2026 الساعة: 01:37 ص - آخر تحديث: 01:08 ص (08: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المُـنجَز العظيم
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
المُفكِّرُ أنيس حسن يحيى أيقونةُ السِّياسةِ الحزبيَّةِ بجنُوبِ اليمنِ في ذمَّةِ اللهِ
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
أبوراس وخطاب تثبيت الشرعية التنظيمية في مواجهة مشاريع التفكيك
توفيق عثمان الشرعبي
الوحدة اليمنية.. خَيار التاريخ ومشروع النجاة
قاسم محمد لبوزة*
​اليمن الكبير.. مَلحمة الكرامة في زمن التفتيت والولاءات العابرة
عبدالسلام الدباء*
المؤتمر أقوى من التفكيك
ماجد عبدالحميد
استعادة دور المؤتمر
بقلم حمود العلفي *
المؤتمر الشعبي العام: بين أصالة الانتماء وزيف الادعاء.
فاهم محمد الفضلي*
أبوراس.. والخطاب المسئول في مواجهة تحديات المرحلة
توفيق عثمان الشرعبي
آن أوان تحرير العقول
أحمد أحمد الجابر*
الوحدة.. الحدث العظيم
محمد حسين العيدروس*
علوم وتقنية
المؤتمرنت - رويترز -
الشوكولاتة تحسن أداء الاوعية الدموية
أصبح لدى محبي الشوكولاتة سبب آخر للبهجة بعد ان كشفت دراسة تحليلية صغيرة يوم السبت ان الشوكولاتة الخام أو السوداء تحسن عمل الأوعية الدموية.

وبينما حذر الباحثون من مخاطر الإكثار من الحلوى قالوا ان نتائج التجربة كانت واضحة ودعوا لاجراء دراسات مماثلة أوسع نطاقا لتأكيد النتائج.

وقال الدكتور فالنتاين يانتشو نيكي من مركز يال للابحاث الوقائية "في هذه العينة من البالغين الأصحاء أظهر تناول الشوكولاتة خلال فترة زمنية قصيرة تحسنا ملحوظا في أداء الاوعية الدموية."

وتضاف النتائج التي قدمت في الاجتماع العلمي السنوي للكلية الامريكية للقلب في نيو اورليانز الى الفوائد الصحية المتزايدة للشوكولاتة السوداء.

وخلال التجربة التي استمرت ستة أسابيع جرى تقديم 227 جراما من الكاكاو بدون سكر أو مع السكر أو شراب وهمي يوميا لافراد العينة وعددهم 45 شخصا.

وتم قياس قدرة شريان علوي على الاسترخاء والتمدد ليلائم زيادة تدفق الدم المعروف باسم التدفق المتوسط للدم (اف.ام.دي) FMD باستخدام موجات فوق صوتية عالية التردد قبل وبعد تناول الكاكاو أو الشراب الوهمي.

وبالنسبة لعدد 39 شخصا أتموا التجربة تحسن أداء التدفق المتوسط للدم بشكل ملموس لدى مجموعتي الكاكاو بنسبة 2.4 في المئة لدى من تناولوه دون سكر و1.5 في المئة لدى من تناولوه بالسكر. وقل بنسبة 0.8 في المئة لدى مجموعة الشراب الوهمي.

وقال نيكي "في حين ان نتائج هذه الدراسة لم تشر الى أنه يجب على الناس البدء في تناول الشوكولاتة كجزء من عاداتهم اليومية فانها لم تقترح ان نعطي مزيدا من الاهتمام لكم الفوائد








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2026