الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:53 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - ظهر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في قمة الدول الصناعية في ولاية جورجيا الأميركية وهو يلبس الزي الوطني ويعتمر الكوفية ويتمترس بالخنجر كما يفعل كثير من اليمنيين، ولكن ذلك الظهور أثار نقاشاً طريفاً ولكنه محزن في الصحافة اليمنية، ووصل الأمر لاتهام الرئيس بأنه يلبس ملابس «انفصالية» وان هذه الملابس «شمالية» وهو إهمال للمحافظات الجنوبية، بل أن هناك من اعتبر ظهور الرئيس اليمني بملابسه الشعبية «عودة باليمن إلى ما كان عليه قبل الوحدة»!!
حاولت أن أجد تفسيراً لهذا الهجوم....
بقلم-أحمد الربعي -
ملابس الرئيس «الانفصالية»
ظهر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في قمة الدول الصناعية في ولاية جورجيا الأميركية وهو يلبس الزي الوطني ويعتمر الكوفية ويتمترس بالخنجر كما يفعل كثير من اليمنيين، ولكن ذلك الظهور أثار نقاشاً طريفاً ولكنه محزن في الصحافة اليمنية، ووصل الأمر لاتهام الرئيس بأنه يلبس ملابس «انفصالية» وان هذه الملابس «شمالية» وهو إهمال للمحافظات الجنوبية، بل أن هناك من اعتبر ظهور الرئيس اليمني بملابسه الشعبية «عودة باليمن إلى ما كان عليه قبل الوحدة»!!
حاولت أن أجد تفسيراً لهذا الهجوم الشديد على ملابس الرئيس اليمني فلم أجد تفسيرا سوى أن هناك كثيرا من الحساسية في تفسير الظواهر، وان بعض النفوس مشحونة إلى درجة غير عادية.
أن يلبس أي إنسان بمن في ذلك رئيس دولة ملابسه الشعبية فان هذا لا يعني ازدراء للأخريين من أبناء شعبه الذين يلبسون لباساً مختلفاً، وإلا فإننا سندخل في مشكلة لا تنتهي وخاصة في الدول الغنية بتنوع ملابسها، ولو أننا سنعطي لمثل هذه الملابس تفسيرات سياسية لدخلنا في نقاش بيزنطي لا ينتهي.
الرئيس العراقي الجديد ذهب إلى نفس القمة بملابسه التقليدية، فهل يجوز ان نقول انه بفعلته هذه ذهب يمثل قبيلة شمر ولا يمثل الشعب العراقي الذي تلبس أكثريته الملابس الإفرنجية؟ ولو جاء إلى العراق رئيس كردي فهل سنعتبره متآمراً على العرب العراقيين لو لبس الكوفية و«الشروال» الكردي التقليدي.
في الهند رئيس مسلم يلبس ملابس مختلفة عما يلبسه رئيس الوزراء السيخي، فهل سنعتبر الرئيس الهندي خرج على الإجماع لو سافر بملابسه التقليدية، أو نعتبر رئيس الوزراء السيخي الذي يلبس العمامة التي تغطي شعره الكثيف الذي يحرم دينه حلاقة شعره، معادياً للمسلمين؟ التنوع الثقافي والعرقي، والتنوع في اللباس واللهجات والرقصات في البلد الواحد هو دليل غنى وثقافة جميلة متنوعة، ولو جاء إلى اليمن رئيس من محافظة حضرموت لا يلبس العمامة التقليدية ولا يضع الخنجر على بطنه فهل سنتهمه بالانفصال لو لبس ملابسه الوطنية التقليدية؟
حوار اليمن حول ملابس الرئيس شاركت فيه شخصيات ثقافية مهمة، ودخلت فيه صحف المعارضة والحكومة، وهو بالتأكيد دليل على الرغبة العربية الجامحة في البحث عن نقاط اختلاف وللتمترس وراء متاريس الخلافات مهما كانت جانبية.
نقلاً عن الشرق الاوسط








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024