الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:37 م - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال قاسم مهدي حيدر مدير عام ميناء المخا انه تم إنهاء حالة الإغلاق التي شهدها الميناء بسبب مسلحين غاضبين حاصروه احتجاجا على مقتل احد أبناء المنطقة وإصابة آخر على يد قوات أمنية مرابطة في الميناء.

المؤتمرنت/وليدغالب -
إعادة فتح ميناء المخا بعد إغلاقه من قبل مسلحين
قال قاسم مهدي حيدر مدير عام ميناء المخا انه تم إنهاء حالة الإغلاق التي شهدها الميناء بسبب مسلحين غاضبين حاصروه احتجاجا على مقتل احد أبناء المنطقة وإصابة آخر على يد قوات أمنية مرابطة في الميناء.
وأضاف حيدر أن اللجنة التي كلفت بحل الإشكال برئاسة نائب رئيس مجلس أدارة مؤسسة مواني البحر الأحمر القبطان جمال عبدالقادر عايش نجحت في احتواء الأزمة التي نشبت عقب مقتل احد عمال الشحن والتفريغ بالميناء (عبده عصام صالح قاسم) و إصابة (راجح عوض) على يد الجندي (عادل عصام الحربي).
وقال مدير ميناء المخاء أن اللجنة كثفت جهودها في الالتقاء مع أهالي القتيل و المصاب و التقت أعيان المنطقة و مدير عام المديرية و مدير الأمن في ظل إشراف و تواصل مع معالي وزير النقل واعد باذيب ومحافظ تعز شوقي احمد هائل ورئيس مجلس الإدارة القبطان محمد إسحاق و هو ما أدى لنجاح عمل اللجنة التي استطاعت إنهاء حصار المسلحين وأعادة فتح الميناء بعد إغلاقه لأكثر من 48 ساعة .
ونفى مهدي حدوث أضرار مالية كبيرة نتيجة إغلاق بوابة الميناء بقدر ما هي الأضرار الأخرى التي قد تحدثها وجود مشكلات أمنية لميناء بحاجة إلى تطوير و يبحث عن مانحين للتمويل.
مشيدا بجهود واهتمام وزير النقل ومحافظ تعز ورئيس مجلس الإدارة و نائبه ووقوفهم إلى جانب إدارة الميناء في تجاوز هذه القضية.
وكانت حادثة مقتل احد عمال الشحن و التفريغ وإصابة أخر من قبل احد جنود الأمن (الجمعة) الماضي الذي كان يريد إيقاف شاحنة متوسطة الحجم كانت بصدد المغادرة من الميناء فكان من الجندي أن باشر بإطلاق النار على الشاحنة وهو ما تسبب بوفاة العامل عبده عصام برصاصة اخترقت صدره وإصابة زميله الأخر بطلقة في الفم و حالته حرجه .
الأمر الذي تداعى له المسلحون في المخا وقاموا بمحاصرة الميناء بالرغم من نقل الجندي المتهم إلى السجن المركزي بتعز تحت حراسة مشددة.
من جانبه طالب القبطان محمد أبوبكر بن إسحاق رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر بنقل جميع المعسكرات إلى خارج حرم ميناء المخا وأن تتولى خفر السواحل حماية الميناء أسوءة ببقية الموانئ اليمنية وحسب ما هو متبع في المعايير الدولية للموانئ العالمية.
وفي سياق متصل كشف القبطان جمال عبدالقادر عايش نائب رئيس مجلس الإدارة عند خطة لتطوير مينائي الحديدة و المخا تبدأ من مطلع العام القادم 2013م تتضمن توسعة الميناءين وإدخال معدات جديدة وتوسيع المرافق التابعة لهما.
وذكر القبطان عايش انه سيتم تعميق حوض ميناء الحديدة والرصيف والقناة الملاحية إلى 12-14 متر , كما سيتم إنشاء رصيف جديد وتوسيع ميناء الحديدة برصيفين جديدين للحاويات, كما تم تصنيع حاويين جديدتين سيدخلان الخدمة قريبا.
لافتا إلى شراء لنشات جديدة كون الحالية لا تغطي الاحتياج ناهيك عن انتهاء العمر الافتراضي لمعظمها, كون الميناء لم يشهد عمليات تحديث إستراتيجية منذ ثمانينات القرن الماضي.
وثمن القبطان جمال عبدالقادر عايش الاهتمام الكبير الذي يوليه معالي وزير النقل الدكتور واعد باذيب لميناء الحديدة و حرصه الذي يتلاءم مع مساعي محافظ الحديدة أكرم عطية في العمل على تحقيق نقلة نوعية تطويرية لهذا المنفذ البحري الهام و الرافد الاقتصادي الحيوي .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024