الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:05 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - واصلت فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم،  استعراض رؤى المكونات الممثلة في المؤتمر، والإستماع للمحاضرات التي يلقيها خبراء دوليون

المؤتمرنت -
فرق عمل الحوار تواصل اجتماعاتها اليوم
واصلت فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم، استعراض رؤى المكونات الممثلة في المؤتمر، والإستماع للمحاضرات التي يلقيها خبراء دوليون ومحليون عن مواضيع الحوار وإقرار خطط عملها وبرامج نزولها الميداني .

حيث أقر فريق عمل الحكم الرشيد المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في الاجتماع الذي عقده اليوم برئاسة القاضية أفراح بادويلان، برنامج النزول الميداني لمجموعاته الثلاث إلى المحافظات، وحدد بداية الأسبوع المقبل موعداً لنزول المجموعات الثلاث إلى أمانة العاصمة ومحافظات: عدن وتعز وحضرموت الساحل، واستمع إلى محاضرة حول دور الإعلام في مكافحة الفساد.

وفي السياق ذاته قرر الفريق توزيع المجموعات الثلاث: العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، ومكافحة الفساد والشفافية، ودور الأحزاب والمنظمات وتوسيع المشاركة الشعبية، إلى (12) مجموعة مصغرة للقيام بمهمة النزول الميداني إلى أمانة العاصمة، ومحافظات: تعز وعدن وحضرموت الساحل ابتداء من مطلع الأسبوع المقبل.

وتضمنت خطط المجموعات الثلاث، والمجموعات المصغرة المنبثقة عنها، برنامجاً للنزول إلى عدد من الوزارات والمؤسسات والجهات، وحددت الوزارات والمؤسسات والجهات التي يتعين لكل مجموعة مصغرة زيارتها.

تجدر الإشارة إلى أن فريق الحكم الرشيد هو أول فريق عمل في مؤتمر الحوار الوطني الشامل كان قد بدأ في تنفذ برنامج النزول الميداني، نهاية الأسبوع الماضي إلى عدد من المؤسسات والهيئات ذات العلاقة بمحاور الفريق في أمانة العاصمة، ومن بينها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، واللجنة الوطنية للمرأة.

إلى ذلك استمع فريق عمل الحكم الرشيد في اجتماعه اليوم إلى محاضرة حول دور الإعلام في مكافحة الفساد قدمها، رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، تناولت دور الإعلام في صناعة الوعي وتغيير السلوك و الإعلام والفساد تقاطع الأهداف.. وعرض المحاضر نقاط التضاد الرئيسية بين الإعلام الحر والمستقل وبين الفساد وأدواته.. وتطر إلى واقع الإعلام في اليمن و آليات مكافحة الفساد من خلال وسائل الإعلام والصحافة الاستقصائية ودور الإعلام الجديد، في مكافحة الفساد والمعوقات التي تحد من التأثير الفاعل لوسائل الإعلام في مكافحة الفساد.

وخلصت المحاضرة إلى عدد من التوصيات التي دعت إلى تحسين البيئة القانونية والتنظيمية للإعلام من خلال تعديل قانون الصحافة والقوانين الأخرى، بما يرفع سقف حرية التعبير ويحد من العقوبات على الإعلاميين في قضايا النشر وإقرار مواثيق الشرف الصحفي والإعلامي، وبما يضع الحدود الفاصلة للمبادئ المهنية ويحد من السلوك غير الأخلاقي ومن الاستغلال السيئ لمهنة الصحافة.

وأوصى المحاضر أيضاً ببناء قدرات الكادر الإعلامي، لاسيما في مجال الصحافة الاستقصائية وكشف الفساد. وبإلزام المؤسسات والهيئات الرسمية بتطبيق قانون حق الحصول على المعلومات، وتحرير وسائل الإعلام الرسمية من التبعية للحكومة وتحويلها إلى مؤسسات قومية تمارس الرقابة على الجميع، وسن تشريعات قانونية تضمن حرية امتلاك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، وتحرير خدمة الإنترنت ودعم ومساندة النقابات والمنظمات غير الحكومة المعنية بالإعلام وتأهيل الإعلاميين.

هذا وقد أثريت المحاضرة بالنقاش الهادف من قبل أعضاء فريق الحكم الرشيد.

واستمع فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، في اجتماعه الذي عقده اليوم برئاسة رئيس الفريق، الدكتور معين عبد الملك، إلى ورقتي عمل حول الأوقاف والإرشاد، والواجبات الزكوية، واللتين قدمهما، وزير الأوقاف والإرشاد، حمود عباد، ووكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التخطيط والموازنات، أمين المقطري.

وفي الورقة الأولى استعرض وزير الأوقاف والإرشاد، إنجازات الوزارة في مجال حصر ممتلكات الأوقاف في إطار الإستراتيجية الوطنية للأوقاف، وما تواجهه الوزارة من صعوبات في الحفاظ على الوقف لقيام متنفذين بنهب ممتلكات الأوقاف من أراضي وعقارات.

وتحدث الوزير عباد عن التعامل القانوني مع الوقف وإدارته، وعن المهام المناطة بالمعهد العالي للأوقاف والإرشاد في تأهيل خطباء ومرشدين متحررين من التعصب والغلو والتطرف .

وتطرق وزير الأوقاف إلى الأعمال التي تصرف فيها عوائد الأوقاف، والتي قال إنها تتجه نحو بناء الإنسان والتنمية الشاملة وبحسب ما وقف له.. وأضاف إنه يتم حالياً حصر الوقف التاريخي القديم واستيعابه ضمن منظومة آلية جديدة.. وشدد في هذا السياق على ضرورة استقلالية الأوقاف وأن لا تخضع للحكومة لتقوم بعملها على الوجه المطلوب.

فيما قدم وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التخطيط والموازنات، تصوراً لمعالجة الاختلالات الحاصلة في تحصيل الموارد الزكوية وذلك بإنشاء مشروع الهيئة اليمنية للزكاة (صندوق الزكاة) .. مؤكدا أن المشروع سيحقق أهداف الزكاة بصرفها في مصارفها الشرعية بما يسهم في التخفيف من مشكلة الفوارق الاجتماعية والقضاء على ظاهرة التسول والتشرد بتشغيل القادرين وضمان المعيشة للعاجزين، وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وتحقيق الرعاية الاجتماعية للفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما واصل فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الاستماع إلى رؤى المكونات بشأن نظام الحكم بالدولة اليمنية الجديدة، في الاجتماع الذي عقده اليوم برئاسة رئيس الفريق محمد مارم وبحضور نائبي الرئيس علي أبو حليقة ورنا غانم.

وقُدمت الرؤى بشأن نظام الحكم من كل من: عضو فريق بناء الدولة عن التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، عبد الرشيد عبد الحافظ، وعضوتا الفريق عن مكون المرأة، ثريا دماج ونهلة العولقي، وعضوا الفريق عن مكون الشباب: سلطان الرداعي وبلقيس العبدلي، وعضو الفريق عن مكون الحراك، علي عبد الكريم، وعضو الفريق عن التجمع الوحدوي اليمني، أحمد كلز، وعضو الفريق عن قائمة الرئيس، خالد عبد الواحد، وعضو الفريق عن حزب العدالة والبناء، عبد العزيز جباري.

هذا وقد خصص الفريق جانباً من الاجتماع لمناقشة الرؤى المقدمة، قبل أن ينتقل إلى إجراء مناقشات بشأن منهجية النزول الميداني المقرر أن ينفذها الفريق خلال الأيام القادمة.

وواصل فريق التنمية المستدامة والشاملة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الفريق أحمد أبوبكر بازرعة ، استماعه لإيضاحات من المسئولين في القطاعات الاقتصادية والتنموية المختلفة حول نشاطات تلك القطاعات في إطار سعي الفريق إلى بناء قاعدة بيانات معرفية عن الواقع الاقتصادي والتنموي في اليمن.

وفي اجتماع اليوم عرض المدير التنفيذي لبنك الأمل للتمويل الأصغر محمد اللاعي، تجربة البنك في اليمن والذي بدأ بمزاولة نشاطه رسمياً في يناير 2009م كأول بنك للتمويل الأصغر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتطرق اللاعي إلى الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها في مجال التمويل، والادخار، والتأمين، والتحويلات والصرافة والقروض والتعليم المالي للباحثين عن عمل .. مبدياً استغرابه لعدم اهتمام الحكومة بقطاع المشاريع الصغيرة ، رغم حجم هذا القطاع الذي يسيطر على ما يزيد عن 95 بالمائة من تركيبة الاقتصاد اليمني .. ورأى المدير التنفيذي لبنك الأمل للتمويل الأصغر أهمية صياغة رؤية وطنية لتنمية هذا القطاع لقدرته على خلق فرص عمل لمئات الآلاف من العاطلين عن العمل.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024