السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 03:33 م - آخر تحديث: 03:23 م (23: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - واصلت فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم، استعراض رؤى المكونات الممثلة بالمؤتمر في مختلف القضايا.. والاستماع للمحاضرات التي يلقيها

المؤتمرنت -
فرق عمل الحوار التسع تواصل أعمالها اليوم
واصلت فرق العمل المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم، استعراض رؤى المكونات الممثلة بالمؤتمر في مختلف القضايا.. والاستماع للمحاضرات التي يلقيها خبراء دوليون ومحليون عن مواضيع الحوار.. كما وواصلت نزولها الميداني وفقاً لخطط عملها وبرامج نزولها المقرة في أجتماعاتها السابقة.

حيث واصل فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في الاجتماع الذي عقده اليوم برئاسة الدكتور محمد علي مارم، الاستماع إلى رؤى المكونات الممثلة في مؤتمر الحوار حول السلطة التشريعية.

إلى ذلك استمع فريق بناء الدولة إلى تقرير قدمته مجموعة النزول الميداني عن زيارتها إلى خيمة السبعين بأمانة العاصمة، موضحة ان المجموعة التقت خلال نزولها الميداني بممثلين عن منظمات المجتمع المدني، في إطار المشاركة المجتمعية، و التواصل مع فئات المجتمع المختلفة لاستخلاص رؤاها وتطلعاتها بشأن أسس ومبادئ دستور الدولة اليمنية القادمة.

وأوضح التقرير الذي قرأته رئيسة المجموعة الدكتورة نهال العولقي، المهام التي اضطلع بها أعضاء المجموعة في خيمة الحوار، حيث أجابوا على تساؤلات الحاضرين حول طبيعة مهام فريق بناء الدولة وما تم إنجازه من أعمال في هذا الفريق.

وعرض التقرير لجانب من التصورات التي استقاها أعضاء المجموعة من ممثلي منظمات المجتمع المدني حول ما ينبغي أن ترتكز عليه الدولة اليمنية القادمة، إضافة إلى الآمال والطموحات المعقودة على دولة النظام والقانون في تحسين أوضاع الناس وتحقيق المواطنة المتساوية وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني لتكون شريكاً حقيقياً للسلطة، في إرساء مداميك الدولة المدنية الحديثة وقيادة قطار التنمية.

كما ناقشت فرق الحكم الرشيد والتنمية المستدامة واستقلال الهيئات المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني في لقائها بالمكلا اليوم مسئولي القطاع السمكي المتمثل في هيئة المصائد السمكية والاتحاد التعاوني السمكي والجمعيات السمكية بمحافظة حضرموت الصعوبات والمشاكل التي يواجها القطاع السمكي وقضايا الصيادين وما يتعرضون له من قرصنة بحرية باعتباره من أهم القطاعات بوصفه ثروة لا تنضب.

واستمعت الفرق الثلاث من المسؤولين بهيئة المصائد السمكية و الاتحاد التعاوني السمكي والجمعيات السمكية إلى الصعوبات التي يواجهها القطاع السمكي الذي يعمل فيه ما يزيد عن 25 ألف صياد ،ومن أهمها المشاكل الأمنية وما يتعرض له الصيادين من اعتداءات وقرصنة في عرض البحر، وأهمية تطبيق القوانين الخاصة بالاصطياد والحفاظ على الثروة السمكية .

وشدد اللقاء على ضرورة وضع وتفعيل اللوائح الخاصة بضبط الاصطياد العشوائي من قبل الشركات غير المرخص لها ،وتأمين احتياجات الصيادين لمادة الديزل والحفاظ على المخزون السمكي الذي تراجع من 88 الف طن الى 29 طن خلال العام الماضي وعدم السماح بإنشاء مصانع لطحن الاسماك كونها تقوم طحن كميات كبيرة من سمك الساردين الذي يعد غذاء مهم لمختلف الأسماك.. كما تم التأكيد على سرعة تعويض الصيادين المتضررين من كارثة الأمطار والسيول، وميناء الضبة بالشحر والبالغ عددهم 12 صياد قتلوا في البحر على يد قوى التحالف.


بدوره، استمع فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الفريق الدكتور معين عبدالملك الى محاضرة عن وسائل جمع البيانات أثناء العمل الميداني للخبير الوطني مروان محرم .

وتناول الخبير الوطني في المحاضرة طرق ووسائل وآليات جمع المعلومات لتكوين قاعدة بيانات عن الجهات المستهدفة .

وشدد على أهمية جلسات الاستماع مع المسؤولين والمختصين في الجهات المستهدفة للتعرف عن قرب عن اداء تلك الجهات والاشكاليات التي تعترضها سواء كانت مالية او ادارية او تشريعية حتى يتم تكوين رؤية صائبة للخروج بنتائج ايجابية بشأنها .

هذا وقد قام أعضاء فريق استقلالية الهيئات بالنزول الميداني الى الهيئة العامة للتأمينات والمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون للتعرف عن قرب على سير الأداء فيهما والصعوبات أو الإشكاليات التي تواجه عملهما وسبل معالجتها .

كما التقي رئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني ونوابه اليوم فريق استقلالية الهيئات المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل في إطار زيارته الميدانية للمحافظة برئاسة الدكتور معين عبد الملك سعيد.

وفي اللقاء الذي ضم أمين عام الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب، أكد رئيس الجامعة أهمية زيارة فريق الحوار الوطني في الاطلاع على هموم وتحديات التعليم العالي وتحقيق التطلعات نحو تطوير أداء المؤسسات الأكاديمية في إطار التنمية بمفهومها الشامل.

بدوره استعرض رئيس الفريق دكتور معين عبد الملك مهام الفريق والمهام الموكلة اليه من مؤتمر الحوار الوطني ضمن لجنة فريق استقلالية الهيئات.. مؤكدا تجاوز أعضائه للحزبية في سبيل بناء الوطن ومستقبله.

وأكد أهمية ما يقدم من رؤى إلى مؤتمر الحوار الوطني لاعتمادها أسسا منهجية تسهم في تحقيق الأهداف المرسومة لإنجاح الحوار الوطني.

ودعا رئيس الفريق شرائح المجتمع إلى الإسهام في إنجاح مؤتمر الحوار الوطني بتقديم الرؤى تجاه مختلف القضايا سواء عبر ما سيتمخض عنه مؤتمر الحوار المحلي أو من خلال الوسائل المتاحة من أمانته العامة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.

وتطرق اللقاء إلى تحديات التعليم العالي بدءا من نقص الموازنات والاعتمادات المخصصة للجامعات والاحتياجات المتزايدة للمؤسسات الأكاديمية إضافة إلى مخاطر النشاط الحزبي على العملية التعليمية.

وشددت المناقشات على أهمية تجنيب التعليم الصراعات السياسية والعمل على بناء جيل قادر على التعاطي مع متطلبات التنمية واحتياجات المستقبل.

وحثت على تفاعل المؤسسات الأكاديمية في إنجاح مهام الحوار من خلال تقديم الرؤى والملاحظات حول القضايا المطروحة للحوار الوطني.

ودعا اللقاء إلى استقلالية القضاء ودعم جهود أجهزة الأمن للقيام بدورها والعمل على دعم المرأة والاهتمام بالتنمية الاقتصادية والإنسان وبناء قدراته وتوجيهها لخدمة التنمية.

وأكد المشاركون ضرورة خروج مؤتمر الحوار الوطني بحلول لإنهاء الصراعات والحفاظ على الوطن موحدا والتغلب على مهددات أمنه واستقراره.

وتطرقت المداخلات إلى أهمية إيجاد سياسة إعلامية تكفل رسم صورة مشرقة لليمن.. مشددة على خروج الحوار الوطني برؤى تضمن التوزيع العادل للمشاريع والوظائف بحسب معايير عدد السكان وتعويض المناطق المحرومة من التنمية.

من ناحيته، قام فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني الشامل برئاسة احمد محمد النويرة بزيارة إلى لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان بمجلس النواب وذلك في إطار النزول الميداني ونشاط الفريق .

واستمع فريق الحقوق والحريات إلى شرح من قبل المعنيين في لجنة الحريات بالنواب على مهام اللجنة ونشاطها في المجالين التشريعي والرقابي وكذا المعاهدات والاتفاقيات والقوانين التي وقفت عليها اللجنة في سياق نشاطها خلال الفترة الماضية .

وتعرف على التوصيات التي اقترحتها اللجنة على المجلس الذي قام بتوجيهها إلى الحكومة في مجالات الحريات العامة وحقوق الإنسان.

وقد قدم أعضاء الفريق عدداً من الأسئلة الإستيضاحية للمعنيين في اللجنة وتلقوا الردود منهم .

وزارت لجنة النزول الميداني المنبثقة عن فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني برئاسة الدكتور قاسم المفلحي اليوم إدارة الأمن العام والبحث الجنائي والسجن المركزي والأمن السياسي بمحافظة الحديدة للاطلاع على أوضاع السجناء وحقوقهم التي نصت عليها القوانين والتشريعات.

وخلال الزيارة طالبت اللجنة الجهات الأمنية بالإفراج الفوري عن السجناء الموقوفين خارج إطار القانون وإحالة من قاموا بتعذيب عدد من السجناء للتحقيق، كما حثت اللجنة مسؤولي السجون على ضرورة التعامل الإنساني مع السجناء وتوفير الخدمات الأساسية لهم من نظافة وتغذية صحية ومتابعة الإفراج عن من قضوا فترة الحكم عليهم بالسجن.

ووجه عدد من أعضاء الفريق بعض الأسئلة الاستيضاحية لمسؤولي الجهات الأمنية واستمعوا منهم إلى جملة من الإيضاحات المتعلقة بهذا الشأن.

واستمع الفريق من قادة الوحدات الأمنية بالمحافظة إلى شرح مفصل حول طبيعة قضايا السجناء ومدة الحجز القانوني وتطبيق القانون والالتزام بالضوابط الأمنية وإحالة عدد كبير من القضايا إلى الجهات القضائية المختصة.

فريق عمل قضية صعدة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل واصل بدوره في اجتماعه اليوم برئاسة رئيسة الفريق نبيلة الزبير، مناقشة مهام لجنتي التوثيق والتلخيص والنزول الميداني.

وكلف الفريق اللجنتين بإعداد الملخص الأولي لرؤى مختلف المكونات السياسية الممثلة في الفريق، وكذا لمقترحات النزول الميداني إلى المناطق والفئات المستهدفة لبحث جذور ومحتوى قضية صعدة.

وكان الفريق قد أقر عقد جلسات استماع في صنعاء لبحث جذور القضية والنزول إلى محافظة صعدة إذا اقتضت الضرورة فيما يتعلق ببحث الجذور، إلى جانب تنفيذ برنامج النزول الميداني لبحث محتوى القضية في المحافظات المستهدفة والمتمثلة بصعدة، عمران، الجوف، حجة، صنعاء.

وفي ذات السياق أوضحت رئيسة الفريق نبيلة الزبير أن لجنة المشاركة المجتمعية بدأت بإعداد مخلص للرؤى التي تسلمتها حول القضية.
كما زار فريق أسس بناء الجيش والأمن بمؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم المنطقة العسكرية الثانية للاطلاع على مهام وطبيعة عملها والدور الذي تضطلع به مختلف الألوية والوحدات العسكرية في المنطقة في تأدية مهامها للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وناقشت مجموعتا أسس بناء الأمن والمبعدين قسرا في فريق أسس بناء الجيش والأمن المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني الشامل اليوم نتائج زياراتها الميدانية للجهات المستهدفة لكل مجموعة في الوزارات والجهات المعنية بأمانة العاصمة .

وقيمت مجموعة الأمن نتائج زياراتها الميدانية لوزارة الداخلية وقطاعاتها المتمثلة بقطاع الخدمات وقطاع الأمن والشرطة والفروع التابعة لهما.

وقامت باستخلاص مخرجات تلك الزيارات، تمهيدا لإعداد تقرير شامل سيقدم من المجموعة إلى رئاسة الفريق.

في حين ناقشت مجموعة المبعدين قسراً نتائج زيارتها الميدانية لوزارتي الدفاع والداخلية والأمن السياسي.

كما ناقشت البيانات التي تسلمتها من تلك الجهات وتحديدا وزارة الداخلية وأثرتها بالملاحظات والآراء الهادفة إلى الخروج بنتائج تقييميه وتضمينها التقرير النهائي للمجموعة.

واستمع فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات بعد الوطني بمؤتمر الحوار الوطني، في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور عبد الباري دغيش، إلى إيضاحات قدمها وزير الشئون القانونية الدكتور محمد أحمد المخلافي حول مشروع قانون العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، ومبررات إعداد مشروع القانون قبل انعقاد مؤتمر الحوار الوطني.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024