الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 01:47 م - آخر تحديث: 01:47 م (47: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
أبو قتادة في قبضة الأردن
بعد طول انتظار، مثل «سفير بن لادن في أوروبا»، أبو قتادة (الصورة) أمس أمام القضاء الأردني الذي وجه إليه تهمة المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية.

وكان أبو قتادة قد رُحّل من بريطانيا إلى الأردن أمس، بعد طول انتظار ومحاكمة قضائية طويلة وسط إجراءات أمنية مشددة. وأوضح مصدر قضائي أن «المدعي العام وجه تهمة التآمر بقصد القيام بأعمال إرهابية لأبو قتادة (53 عاماً) في قضيتين تتعلقان بالتحضير لاعتداءات كان قد حكم بهما غيابياً عام 1998 وعام 2000»، قبل أن يقرر توقيفه 15 يوماً على ذمة التحقيق في سجن الموقر (شرق عمّان).

يذكر أن أبو قتادة قد حكم عليه بالإعدام عام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية، من بينها هجوم على المدرسة الأميركية في عمّان، لكن الحكم خُفِّف مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة. وحكم عليه عام 2000 بالسجن 15 عاماً للتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية على سياح أثناء احتفالات الألفية في الأردن.
وذكر المحامي تيسير ذياب أن موكله أبو قتادة «نفى أمام المدعي العام لمحكمة أمن الدولة تهمة المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية»، مضيفاً أنه سيقدم اليوم الاثنين طلباً للإفراج عنه مقابل كفالة بعد أن تقرر توقيفه.
من جهته، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، في بيان رسمي حرص المملكة «على توفير محاكمة عادلة لكل من يمثل أمام المحاكم الأردنية، بمن فيهم أبو قتادة، ودون التأثير على إجراءات المحاكمة من قبل الحكومة أو أي جهة أخرى».
وأكد حرصها على «توخي الصدقية والشفافية» في التعامل مع ملفه، موضحاً أن «الدستور والتشريعات الأردنية تكفل المحاكمة العادلة أمام القضاء الأردني الذي يتمتع بالنزاهة والعدل واحترام حقوق الإنسان».

وجاء ترحيل أبو قتادة من بريطانيا بعد أسابيع على تصديق عمّان ولندن على اتفاق يهدف إلى تأكيد عدم استخدام أي أدلة حُصل عليها ضده خلال أي محاكمة في الأردن.
ووسط إجراءات أمنية مشددة من حراس بريطانيين وأردنيين، غادر أبو قتادة على متن طائرة عسكرية إلى الأردن صباح أمس، وبثت قنوات التلفزة المحلية مشاهد ظهر فيها رجل الدين الفلسطيني الأصل البالغ من العمر 53 عاماً مرتدياً جلباباً أبيض أثناء دخوله الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي في قاعدة نورثولت العسكرية غربي لندن ليتسلمه المدعي العام لمحكمة امن الدولة.
وفي تعليق له على ترحيل ابو قتادة، اعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن «سروره» لإبعاد ابو قتادة، مبدياً أسفه لأن يكون هذا الإجراء قد «استلزم وقتاً طويلاً وكان صعباً».
بدورها، اكدت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي حينها أن «ترحيله (ابو قتادة) يكرس نهاية الجهود التي بذلت منذ عام 2001 لترحيله».

وقد ادخل ابو قتادة السجن عدة مرات في السنوات الاخيرة، وستبقى زوجته وابناؤه الخمسة في بريطانيا التي وصل اليها عام 1993 قبل حصوله على اللجوء السياسي
.
(أ ف ب، رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024