الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 07:10 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - اعتبرت اللجنة القانونية في نقابة المحامين في اليمن أن معايير وشروط تشكيل اللجنة الدستورية التي ستتولى صياغة مشروع الدستور وفقا لما اقره فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني يتعارض مع الآلية التنفيذية المزمنة للمبادرة الخليجية .

المؤتمرنت -
نقابة المحامين:معايير تشكيل اللجنة الدستورية يخالف الالية التنفيذية للمبادرة
اعتبرت اللجنة القانونية في نقابة المحامين في اليمن أن معايير وشروط تشكيل اللجنة الدستورية التي ستتولى صياغة مشروع الدستور وفقا لما اقره فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني يتعارض مع الآلية التنفيذية المزمنة للمبادرة الخليجية .

وقال بيان صحفي عن نقابة المحامين –تلقاه المؤتمرنت-: إن اللجنة القانونية لمراقبة ومتابعة مؤتمر الحوار الوطني وتقديم المشورة القانونية في نقابة المحامين وقفت أمام ما وصل إليه فريق بناء الدولة فيما يتعلق بمعايير وشروط اللجنة الدستورية لصياغة مشروع الدستور والتي خلصت إلى أن اختيار اللجنة يكون من بين مكونات مؤتمر الحوار الوطني.

ورأت اللجنة بعد العودة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة إلى أن ما وصل إليه فريق بناء الدولة يتعارض نصاً وروحاً مع الآلية التنفيذية المزمنة التي أعطت في المادة (19ـ 1) منها لمؤتمر الحوار صلاحية بحث عملية صياغة الدستور بما في ذلك إنشاء لجنة صياغة الدستور وتحديد عدد أعضائها فقط دون أن تعطي له الحق في تحديد أعضاء اللجنة الدستورية أو محل اختيارهم تاركةً أمر ذلك لحكومة الوفاق الوطني وفقاً للمادة (22) من الآلية التنفيذية المزمنة.

ونوهت اللجنة القانونية إلى أن معايير اختيار أعضاء اللجنة الدستورية يجب ألا يخضع لذات الشروط السياسية والواقعية التي تم على ضوئها اختيار أعضاء مؤتمر الحوار الوطني على اعتبار أن صياغة الدستور مهمة قانونية بحتة يجب أن تناط إلى رجال القانون الدستوري والمختصين من القانونيين والمحامين واعتماد الشروط الموضوعية التي ترقى إلى مستوى المهمة المتمثلة في إعداد الدستور كأعلى النصوص التشريعية في البلاد.

وأهابت اللجنة القانونية بهيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني وأمانته العامة إلى ضرورة تصويب هذا الأمر لضمان الانسيابية القانونية لمخرجات الحوار الوطني وعدم تصادم تلك المخرجات مع الأسس التي قامت عليها للوصول بالبلاد إلى النتيجة المرجوة من قيام مؤتمر الحوار الوطني.

وكان أعضاء فريق عمل بناء الدولة بمؤتمر الحوار الوطني الشامل وافقوا يوم الأحد على مقترح من اللجنة الفرعية المنبثقة بشأن آلية تشكيل لجنة صياغة الدستور،قضى بأن تقوم لجنة توفيق الآراء بمؤتمر الحوار بالتنسيق مع الحكومة لتشكيل لجنة من مكونات مؤتمر الحوار بحدود 31- 51 تمثل فيه المكونات وفقا لنسب تمثيلها في مؤتمر الحوار الوطني لتتولى اللجنة صياغة مشروع الدستور والتقيد بمخرجات مؤتمر الحوار قبل إقراره ورفعه إلى رئيس الجمهورية الذي بدوره سيصدر قرارا يدعو فيه الشعب للاستفتاء عليه .

وأعاد الفريق المقترح الذي تم التوافق عليه إلى اللجنة الفرعية لاستكمال التفاصيل الخاصة بالشروط العامة الواجب توفرها في عضو لجنة صياغة الدستور.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024