الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:58 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أفتتح اليوم في صنعاء أعمال المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من القرن الأفريقي إلى اليمن والذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى ثلاثة أيام بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة

المؤتمرنت-هشام سرحان -
افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة بصنعاء
أفتتح اليوم في صنعاء أعمال المؤتمر الإقليمي للجوء والهجرة من القرن الأفريقي إلى اليمن والذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى ثلاثة أيام بدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية.

ويهدف المؤتمر لمناقشة العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالمهاجرين وكيفية التعامل معهم والخروج برؤية اقليمية متفق عليها من قبل جميع الاطراف المشاركين في المؤتمر.

وفي الجلسة الافتتاحية شدد وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي على أهمية انعقاد هذا المؤتمر في ظل تفاقم مشكلة اللجوء والهجرة في اليمن، الامر الذي يجعل من الصعب مواجهة التبعات من قبل بلد بمفرده أو عدة بلدان، بل يتطلب جهداً دوليا كبيراً للحد من المخاطر والتحديات التي اعتبرها كارثية .

وأضاف أن المؤتمر يعد الاول من نوعه على المستوى الوزاري ويمثل فرصة لليمن والمنظمين لإظهار حقيقة الوضع، وقال: ان مشكلة الهجرة واللاجئين قضية انسانية في المقام الاول وذلك جراء الصراعات والحروب والفقر.. مشيرا الى ضرورة النظر اليهم والعمل على حمايتهم وتوفير كل ما يمكن من أجل العيش الكريم لهم وهذا يتطلب مزيد من الجهد الدولي الجماعي والمنسق اضافة الى مساندة المنظمات الدولية المعنية والخروج برؤية اقليمية يتوافق عليها جميع الاطراف .

وأضاف القربي: كما تعلمون أن اليمن فتحت أبوابها لإخواننا في الصومال الذين فروا مطلع التسعينيات نتيجة الحرب الأهلية التي اندلعت حينها وطال أمدها وذلك ايماناً منها بمسئوليتها الاخلاقية والدينية وحق الجوار، ملوحا الى سعي الحكومة اليمنية منذ بدء الاحداث الدامية في الصومال الى رأب الصدع والجمع بين الفرقاء والعمل على حقن دماء الصوماليين.

وعبر القربي عن ارتياح اليمن بالتقدم الملحوظ في الوضع الحالي للصومال، منوهاً إلى أن ما يزيد عن مليون لاجئ اضافة الى التدفقات الكبيرة لآلاف المهاجرين والمخاطر التي يتعرضون لها نتيجة التنقل بوسائل نقل بحرية غير آمنة وبأعداد كبيرة تؤدي الى غرقهم بالعشرات والمئات، كما يتعرض من نجا واستطاع الوصول الى السواحل اليمنية المترامية الاطراف الى الابتزاز والتعذيب اضافة الى القتل من قبل عصابات التهريب والاتجار بالبشر.

وأوضح أن هذه العصابات تبدأ انشطتها المشبوهة في دول المصدر وذلك بتزيين المستقبل للراغبين في الهجرة بكافة الوسائل، مبديا أسفه من قلة الدعم المقدم والذي يقل كثيرا عن اللازم لتنفيذ الانشطة المختلفة.

وذكر القربي أن مسالة الهجرة واللجوء تعدت آثارها الانسانية المؤلمة على المهاجر واللاجئ لتصل الى أعباء مالية وأمنية واقتصادية واجتماعية على اليمن الذي يمر بمرحلة حرجة وظروف اقتصادية صعبة، مضيفا أنه وانطلاقا من استشعار الحكومة للمسؤولية والحالة الانسانية الصعبة فقد قامت بالتنسيق مع المفوضية لدراسة ومناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالمشكلة.

وأشاد القربي بحضور الوفود المشاركة والذي عكس مدى الاهتمام الذي توليه بلدانهم لقضايا الهجرة واللجوء وحرصها على دراسة الظاهرة ومعالجة أسبابها والحد من مخاطرها آملا أن يولوا اهتماما بالخطة المقدمة من حكومة اليمن وأن يثرونها بنقاشاتهم وآرائهم.

من جهته أشاد المدير الاقليمي للمفوضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أمين عواد بتجاوب اليمن في استقبال اللاجئين، مضيفا أن اليمن وعلى مر السنين قامت بتوفير المأوى والحماية لنحو ما يقرب من ربع مليون طالب لجوء صومالي ومنحتهم بسخاء صفة اللجوء الجماعي.
وأضاف عواد "ان اهتمام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين يتركز على منطقة القرن الافريقي وشبه الجزيرة العربية في الحفاظ على وجود مساحة كافية لطلب اللجوء وكذا العمل على مساعدة الدول في إدارة تدفقات الهجرة المختلطة استناداً الى النقاط العشر في خطة العمل المعمول بها في المفوضية وبما يضمن وصول طالبي اللجوء والحصول على معاملة منصفة.

مشيراً الى أن تنفيذ المبادئ المتعلقة بالهجرة المختلطة يمثل تحدياً ويتطلب تعاوناً وحوار مع الدول المعنية وأفاد أن مكتب المفوض السامي يدعم كلياً الأهداف المتوخى تحقيقها جراء انعقاد المؤتمر وعلى وجه الخصوص احراز تقدم في مجال انفاذ القانون ضد شبكات التهريب والاتجار بالبشر في إطار الدول المصدرة والمستقبلة والعبور، وكذا بذل جهود للتوعية العامة الرامية الى رفع مستوى الوعي والمخاطر المرتبطة بالهجرة غير النظامية والبدائل الممكنة تجاهها وتوفير الدعم الكافي والمتوقع لتنفيذ برامج العودة وإيجاد فرص عمل للهجرة الشرعية كبديل واقعي للهجرة غير النظامية .

فيما أبدى المدير الاقليمي لمنظمة الهجرة الدولية للشرق الأوسط وشمال افريقيا بسكوالي لوبولي وممثل الأمانة العامة للهجرة المختلطة ،ارتياحه من الدور الذي تقوم به الجمهورية اليمنية في استقبال وإيواء اللاجئين والمهاجرين بالتنسيق والتعاون مع المفوضية السامية ومنظمة الهجرة الدولية في سبيل توفير الخدمات والحماية اللازمة لهم .

كما استعرض الاعباء التي تتكبدها اليمن وانشطة المنظمة المقدمة بالتنسيق مع الجانب اليمني منذ العام 2008م حتى اليوم، مشددا على أهمية الخروج من هذا المؤتمر برؤية اقليمية موحدة حول مشكلة اللجوء والهجرة وتعزيز الدعم والمعالجة للاجئين والمهاجرين بالتنسيق مع دول القرن الافريقي ودول الخليج لإيجاد آلية تنفيذية تسهم في الحد من الظاهرة وتقديم الحلول.

يذكر اته سيتم في المؤتمر المنعقد مناقشة العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالمهاجرين وكيفية التعامل معهم بشكل نظامي يضمن حمايتهم من تجار البشر والعصابات واعادتهم سالمين الى بلدانهم، كما سيناقش الصعوبات التي يواجهها اليمن في التعامل مع المهاجرين الأفارقة والذي بدوره يمثل بلد عبور ومصدر للمهاجرين لدول الجوار.

حضر الافتتاح وزير الخارجية أبو بكر القربي، ووزير الداخلية الجيبوتي حسن عمر محمد، ونائب وزير الخارجية علي مثنى حسن، ورئيس بعثة مجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندس سعد العريفي، وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي في الدول ذات العلاقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024