السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 07:38 م - آخر تحديث: 06:34 م (34: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال الدكتور محمد الغشم- وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية، إن هطول الأمطار التي شهدتها مناطق متفرقة في أودية السهل التهامي بمحافظتي حجة والحديدة خلال اليومين

المؤتمرنت -
مسئول حكومي يحذر من تفاقم مشكلة الجراد
قال الدكتور محمد الغشم- وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية، إن هطول الأمطار التي شهدتها مناطق متفرقة في أودية السهل التهامي بمحافظتي حجة والحديدة خلال اليومين الماضيين تشكل بؤرة مناسبة لتكاثر حشرة الجراد الصحراوي.

وأوضح الوكيل الغشم أن مستوى الانتشار للجراد الصحراوي في تهامة شمال غرب البلاد كثيف جداً، وهناك مخاوف من تفاقم وضع الجراد في تلك المناطق خاصة بعد هطول أمطار غزيرة على أودية ومناطق زراعية خصبة.

ولفت إلى أنه قام بزيارة تفقدية لمناطق التكاثر الشتوية في السهل التهامي للاطلاع على مستوى تكاثر الجراد وأعمال فرق المكافحة الميدانية التي تتولى مهام مكافحة جراد.. مبيناً أن هناك صعوبات جمة تقف أمام فرق المكافحة الميدانية أبرزها تواجد النحالين في معظم المناطق والأودية الزراعية مما يعيق عمل الفرق الميدانية للسيطرة على وضع الجراد، وهو الأمر الذي ساعد على توفر بيئة مناسبة لتكاثر الجراد ووضع البيض، كما أن هناك إشكالية تتمثل في محدودية المبيدات الخاصة بالمكافحة وعدم توفرها بكميات مناسبة.

وأكد الغشم ان الخطورة تكمن في وجود رطوبة بسبب الأمطار وتهيئة الظروف لمناسبة لتكاثر الجراد من الغطاء النباتي الأخضر.. داعياً المجالس المحلية في المديريات والمناطق المصابة بالجراد الى التعاون مع فرق المكافحة الفنية وتسهيل مهامهم من خلال التنسيق مع المزارعين ومربي النحل الى نقل المواشي والمناحل الى مناطق اخرى غير مصابة بالجراد من أجل تنفيذ أعمال رش ومكافحة لهذه الحشرة التي تسببت في خسائر اقتصادية في معظم المحاصيل الزراعية خاصة السمسم والذرة الرفيعة والحبوب الغذائية المختلف والأعلاف.

ووفقا لتقرير المكافحة الميداني لفرق المسح والترصد ومكافحة الجراد في مناطق السهل التهامي فإن الفرق الميدانية تمكنت حتى الآن من رش ما نسبته 60 بالمائة من المساحات المصابة بالجراد.

وتشير نتائج المسح الميداني للجراد الى أن أعداد وأسراب من الجراد يتواجد حاليا في مناطق ومساحات زراعية واسعة تتواجد فيها خلايا النحل وهو ما شكل عائقا امام فرق المكافحة في تنفيذه مهام المكافحة.

ورجح التقرير ان يكون الجراد في تلك المناطق قد وضع البيض خاصة وأنه جراد ناضج وطائر في مؤشر قوي لتكاثره وظهور اعداد أخرى منه سيما مع تحسين الظروف البيئة والغطاء النباتي الأخضر والرطوبة بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها مؤخرا العديد من الأودية والمناطق الزراعية في مناطق التكاثر الشتوية.

وتشير التقديرات الى ان الجراد قضى على نحو 90 بالمائة من المحاصيل الزراعية الرئيسية بمنطقة تهامة، غربي اليمن، والتي تمثل من 35 إلى 40 من إنتاجية اليمن من المحاصيل الزراعية المختلفة.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024