الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:03 ص - آخر تحديث: 01:49 ص (49: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي: أن «النظام الاتحادي الجديد سيمكن اليمنيين من تجاوز الصراعات السابقة التي تعصف في صعدة أو المحافظات الجنوبية من خلال الدعوة إلى الانفصال»، داعياً إلى «ألا ينشغل اليمنيون بالسياسة، وأن يوجهوا طاقاتهم لبناء دولتهم وطي صفحة الماضي».

المؤتمرنت -الحياة - أحمد غلاب -
القربي : النظام الاتحادي الجديد سيمكن اليمنيين من تجاوز الصراعات السابقة
أكد وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي: أن «النظام الاتحادي الجديد سيمكن اليمنيين من تجاوز الصراعات السابقة التي تعصف في صعدة أو المحافظات الجنوبية من خلال الدعوة إلى الانفصال»، داعياً إلى «ألا ينشغل اليمنيون بالسياسة، وأن يوجهوا طاقاتهم لبناء دولتهم وطي صفحة الماضي».


وقال ألقربي في حوار مع "الحياة " «إن مسؤولية دول الخليج تزداد تجاه اليمن، بعد إقرار وثيقة تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم»، ورفض الاتهامات التي وجهها الحوثيون إلى السعودية واعتبروها المستفيدة الأولى وقال: «لا أعتقد بأن السعودية هي المستفيدة، وإنما التقسيم اختارته اللجنة برئاسة الرئيس لمصلحة اليمنيين، والمملكة متمسكة باستقرار اليمن ووحدته».


المؤتمرنت يعيد نشر نص الحوار:

> كيف ترون إعلان تقسيم اليمن إلى أقاليم، وما مدى بسط الأمن والاستقرار بعد هذا التحول؟

- التقسيم إلى أقاليم جاء نتيجة مؤتمر الحوار الوطني، بعد الاتفاق على أن يكون اليمن دولة اتحادية، وتم تفويض الأخ رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة وضعت خريطة جديدة لليمن من ستة أقاليم، والهدف من الدولة الاتحادية أن تمكن اليمنيين من المشاركة في الحكم بإدارة أمورهم في الأقاليم، وتحقيق توزيع عادل للثروة.

وأهم من ذلك أن النظام الاتحادي سيمكن اليمنيين من تجاوز الصراعات السابقة التي تعصف في صعدة أو المحافظات الجنوبية من خلال الدعوة إلى الانفصال، وهي معالجة سياسية للأوضاع.

> هل كان التقسيم باتفاق جميع الأطراف، خصوصاً أن ممثل الحوثيين أعلن تحفظه؟

- في كل الأمور لا يمكن أن نرضي كل الأطراف، ولكن في النهاية على الأطراف أن تلتزم بكل ما تم الاتفاق عليه في مخرجات الحوار الوطني، ولتفويض الرئيس بهذه الأمور، والمعالجة بالطبع ستأخذ أعواماً وليست أياماً كما يتصورها بعضهم مع إمكان التعديل إذا استدعى ذلك مستقبلاً.

>إذاً التقسيم ليس محصناً نهائياً، وقد تجرى عليه تعديلات؟

-الموضوع محصن، واليمن أصبح اتحاداً من ستة أقاليم، وإن كانت هناك حاجة إلى إجراء تعديلات جغرافية بين الأقاليم، فهي قضية سينظر فيها لاحقاً إذا كان هناك مبرر لذلك، وأتمنى ألا يكون هناك ضرورة، والدساتير والقوانين ليست جامدة وإنما تعدل.

> متى يلمس اليمنيون الفوائد ؟

- صعب أن أحدد فترة زمنية لذلك، وأعتقد بأن تقسيم الأقاليم مرتبط بصياغة الدستور والاستفتاء عليه والانتخابات المقبلة لرئيس الجمهورية والبرلمان، وبعدها سيبدأ وضع الآليات لتشكيل الأقاليم، لأنها ستبني قدراتها ومؤسساتها وتوضع القوانين لها لتمارس سلطاتها، وستعتمد على مدى تفاعل المواطنين والأجهزة التشريعية في البلاد، لكن الخطوات ستبدأ مباشرة بعد إقرار الدستور.

> يطرح حالياً أن التقسيم أفرز أقاليم فقيرة وأخرى غنية، كيف تعلقون على ذلك؟

- لا أعتقد ذلك، لأننا لو نظرنا إلى الأقاليم وفي كل محافظة في اليمن نجد ثروة طبيعية وبشرية، والعاملان موجودان في كل الأقاليم التي ستتشكل.

> الحوثيون يتهمون السعودية بأنها المستفيدة الأولى من التقسيم؟

- لا أعتقد بأن السعودية هي المستفيدة، وإنما التقسيم اختارته اللجنة المشكلة برئاسة الرئيس لمصلحة اليمنيين، لوضعهم في الإطار الذي يكون فيه الامتزاج الحقيقي بين الأرض والبشر، والمملكة يهمها في المقام الأول والأخير استقرار اليمن، وهي متمسكة بوحدته واستقراره، ولا يمكن أن تنظر إلى هذه الأقاليم لأجل مصلحتها الخاصة، وإنما لمصلحة اليمنيين.

> ماذا عن الدعم الخليجي، وكذلك الدول التي لم تبدِ اهتماماً بالوضع الجديد في البلاد؟

- بكل تأكيد لا نريد التهاني، وإنما نريد الدعم الحقيقي لبناء البلاد ومؤسساتها القوية التي تحقق التنمية والاستقرار في هذه الأقاليم، والدور الآن كبير على مجلس التعاون الخليجي، وسيزداد ضخامة تجاه إخوتهم، كون مستقبلها ومستقبلهم مشتركاً، ولا نريد أن نتحمس للتهاني، وإنما نكون متحمسين للدعم المطلوب في المرحلة المقبلة. واليمنيون اليوم متفائلون بعد تشكيل الأقاليم ونتائج الحوار الوطني، ودعوتي لهم ألا ينشغلوا بالسياسة، وإنما أن يوجهوا كل طاقاتهم إلى بناء دولتهم وطي صفحة الماضي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024