الصوت الضارب في عمق الحضارة.. والبلبل المغرد حنيناً لموطنه الأصلي لُقِّب بملك الطرب.. ومنحه جمهوره العريض تاج الفن.. وهبه الله طبقات صوتية متعددة.. لا يمتلك سامعها إلا التصفيق له (والدندنة) معه بغير شعور. إنه مخضرم الغناء العربي الدكتور أبو بكر سالم بالفقيه، الصوت الجميل، واللحن العذب، والكلمة الصادقة، وطائر الشوق، الذي طالما أشعل مشاعر محبيه بأحاسيسه ا لمرهفة، وهو يناجي (أمي اليمن) في لحظة (وفاء) لا عجب أن تأتي من (أصيل) بحجم أبو بكر ، ساطعاً ( ومغرداً) ومعلنا على الملأ أحبة ربا صنعاء. ولأن أمه اليمن سرقت النوم من عيونه فقد ظل ولا يزال أبو أصيل ( معلقاً بحبل الحب) للأصل والفصل والروح والفن و(متيماً) بـ عيني تشوف الخضيرة) و بندر عدن وليالي الأنس في وسط سيئون. - إنه أبو أصيل الصوت الضارب في عمق الأصالة، والبلبل المغرد شوقاً وحنيناً لموطنه الأصلي. قيل عنه إذا كان يوجد في مصر العربية الشقيقة (3 أهرامات) فإن عندنا في الخليج ( والحديث لمحبيه في الخليج العربي والجزيرة) (3 أهرامات) أيضاً هم أبوبكر سالم، وطلال مداح، ومحمد عبده. أبو بكر.. ابن التراب والتراث والأصالة والحضارة صاحب الأحاسيس .. والشعرية الرائعة.. والنغم العذب.. واحد أهم الفنانين العرب الذي امتد عطاءه الفني من بداية الستينات وما يزال يقدم لعشاقه ومحبيه ( أحلى رنين الوتر) بصوته العذب مغتنماً (فرصة من العمر) ليقدم ويلعلع بالدان الحضرمي لـ زارعين العنب في اليمن السيعدة سر حبه على طبق من عنب في غصونه و يا ورد محلى جمالك. ولد ( أبو أصيل) عام 1938م، وبعد إكمال دراسته عمل مدرساً لكن الفن كان يتغلغل في حنايا ه فترك كل شيء من أجله..والمتتبع لمسيرة أبو بكر الفنية يدرك جيداً أن ما حققه هذا العملاق من نجاحات فنية متميزة وصولاً لمصاف النجومية لم يكن وليد صدفة، بل ثمرة عمل جبار وجهود غير عادية بذلها داخل إطار الفن المتجاوز حدود الإبداع. فأ بو بكر الذي عاش يتيماً : بعد موت أبيه وعمره تسعة أشهر.. أخلص للأغنية متجاوزاً رغبة النجاح للوصول للنجومية، فسعى لاشباع حاسة وحاجيات الفن لدى المتلقي، فكان عطاءه مهنياً بالنسبة للفن وغاية في الروعة لدى المتلقى. قدم في انطلاقته الأولى مجموعة من الأغاني تجذرت في الذاكرة (24 ساعة.. عادك إلا صغير، يا حامل الأثقال.. يا مسافر على الطايف.. ولأن أبو بكر يعي جيداً أن الفن رسالة سامية ولا بد أن تكون مؤثرة فقد تجاوز الجميع بسرعة فائقة.. وتخطى مرحلة التجريب لتمتعه بملكة حسن الأختيار، والنظر بعين الجمهور المتمعن وحس المتلقي لأبعاد كل تفاصيل الأغنية ومدى تفاعل الجمهور قبل طرحها. هذا غير شاعريته المرهفة التي تمكن بواسطتها من انتقاء الكلمات التي تحمل من المعاناة من يكفي لتوصيلها إلى وجدان المستمع قبل أذنه وهو ما ساعد أبو بكر في تحقيق مجموعة من الإنجازات بعد مرحلة الانتشار ولعل أبرزها حصوله على الأسطوانة الذهبية في اليونان عام 1968م، بعد أن وزعت أغنياته أكثر من ميلون أسطوانة. تفرد كثيرا بالأغاني ذات الحس الخاص بفنون الجزيرة العربية وأقرب الألحان إلى قلب أبو بكر سالم هو اللون الحضرمي وأضاف بعض الآلات الموسيقية الحديثة على الأغنية الصنعانية. -كوَّن مع الشاعر والملحن الراحل حسين أبو بكر المحضار ثنائية استثنائية ..حيث قدما مجموعة من الأعمال المميزة عنب في غصونه.. قال أبو محضار.. سر حبي فيك، طاب الهنا.. يا سهران. - بلغ رصيده الغنائي قرابة (660) أغنية وكان له بصمات واضحة في التلحين، موقعاً بإحساسه على أجمل الجناجر العربية أمثال (نجاح سلام، عبدالله الرويشد، ذكرى، طلال مداح، أنغام، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، وأصالة |