الخميس, 09-مايو-2024 الساعة: 12:53 ص - آخر تحديث: 12:42 ص (42: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
الأوقاف تنفي وجود أخطاء في المصحف الذي وزع بعمران (توضيح)
نفت وزارة الاوقاف والإرشاد ما تناقلته مواقع التواصل الإجتماعي بوجود أخطاء في المصحف الذي وزعه مكتب الأوقاف بمحافظة عمران.

وقالت وزارة الأوقاف- في بيان صادر عنها: "إن ما نشر عن وجود أخطاء في المصحف الكريم الذي وزعه مكتب أوقاف عمران غير صحيح وإنما توحي عن جهل من عمل على نشرها".

وأضافت: "إن المصحف برواية الإمام قالون عن الإمام نافع المدني وكتبه الخطاط السوري الشهير :عثمان طه وراجعه الأستاذ :مروان نور الدين سوار، وضبط على ما يوافق رواية الإمام قالون عن الإمام نافع المدني على ما اختاره الإمام الحافظ أبي عمرو الداني وعدد صفحات المصحف (484) ".

وأشار البيان إلى أن المصحف أعتمده في بيان الوقف وعلامته على ما اختاره الشيخ محمد بن أبي جمعه الهبطي وهذا مشهور عند المغاربة والفرق بين رواية الإمام حفص عن الإمام عاصم الكوفي - في رواية الإمام قالون عن الإمام نافع المدني وهناك خلاف بين الروايتين أصولا وفرشا.

ولفت البيان إلى أن المصحف يعرفه أهل القراءات والمتخصصين في أبواب متعددة (الهمزتين من كلمة ومن كلمتين، والإبدال والتسهيل والحذف والإمالة والتقليل والإختلاس والإشمام، وياءات الإضافة والزوائد، وكثير من الفرشيات القرآنية المتعددة من أول القرآن الى آخره) وكذا في عد الآي ، وفي مواضع السجدات والأحزاب والأثمان.

وذكر البيان أن المصحف وضع علماء الضبط علامات معينة لتسهيل القراءة لمن يقرأ بأصول هذه الرواية تميز الخلافات، وﻻشك يعرفها من يقرأ بهذه الرواية .. مشيراً إلى أن رواية الإمام قالون تقرأ في دول المغرب العربي، وبالذات في ليبيا.

وبين أن مصاحف الروايات قالون – ورش - الدوري- والقرآت العشر، وجرت العادة أن تكون متداولة بين المتخصصين.

وأضاف البيان " إن في كافة الدول العربية والإسلامية وفي دور النشر، والمطابع العالمية، ﻻ يتم طباعة أي مصحف إلا بعد التدقيق والمراجعة ومن ثم أخذ الإذن بالطباعة والنشر والتوزيع وﻻيتم التصريح بإستيراد أي نسخة من المصحف الشريف، إﻻ بعد عرضه على الجهات المختصة وهذا هو المعتمد في الجمهورية اليمنية عبر وزارة الأوقاف والإرشاد، ولجنة مشيخة القراء للإطلاع والمراجعة وعمل التصريح اللازم للتداول من عدمه.

وتابع البيان " إن هذا المصحف برواية (الإمام نافع المدني) سليم من أي خطأ يخص الرواية (أصولا وفرشا وعدد آي) وﻻيجوز لأحد أن يشكك فيه أو يتكلم بما ﻻيعرف أو يعرض بأحد استورده أو وزعه أو نشره" .

وأكد أن هذا المصحف روجع من قبل مشايخ إقراء متخصصين ومشهورين في مصر وسوريا قبل الإذن بطباعته وتشرفت بطباعته جهات عتيقة ووافق على طباعته مجمع البحوث الإسلامية التابعة للأزهر الشريف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024