الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 06:35 ص - آخر تحديث: 02:30 ص (30: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة

ليلة (فرايحية) في سفح صنعاء الأصالة

المؤتمر نت- جميل الجعدبي -
هيام يونس ( تدق أبواب صنعاء) بأشعار (امرئ القيس)
تصدح مساء اليوم المطربة العربية "هيام يونس" بأجمل وأعذب إبداعاتها الفنية وروائعها الغنائية على خشبة المسرح الثقافي بعاصمة الثقافة العربية صنعاء 2004م.. صنعاء الأصالة والحضارة والفن والتاريخ.حيث تدشن مطربة القصائد العربية "هيام يونس" حفلاتها الفنية بعد انقطاع طويل عن جمهورها وعشاقها في الوطن العربي كله.
وتأتي حفلتها استجابة لدعوة تلقتها من وزارة الثقافة والسياحة اليمنية للمشاركة في فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م، وضمن سلسلة من المشاركات الفنية العربية، التي استهلها الفنان نور الشريف، بعرض مسرحيته المشهورة (لن تسقط القدس) ثم فنان العرب/ محمد عبده الذي أحيا ثلاث حفلات فنية في كل من صنعاء وعدن والمكلا، تلاه مباشرة الشهر الماضي ملك الطرب العربي وبلبل اليمن الفنان الكبير الدكتور/ أبو بكر سالم بلفقيه.
والليلة تحرك هيام يونس شجون معجبيها في اليمن السعيد، وتلف شريط أعمارهم إلى الخلف حيث السنوات التي عاشت فيها الجماهير العربية مع عطائها العبق من الأغاني العذبة الأصيلة، وتعيدهم إلى زمان الصبا والوصل والمواقف والذكريات التي لا تنسى.
هيام يونس لبنانية الأصل، كانوا يلقبونها نجمة الشرق، وأطلق عليها منذ خمسين عاماً أعجوبة القرن العشرين، وفي حلب سموها الطفلة الزرقاوية، وفي تونس كانوا يعرفونها بالمطربة السعودية، وفي الوطن العربي حظيت بلقب مطربة القصائد العربية.
انقطعت عن الغناء لمدة زادت عن عشرة أعوام،وحين استضافها تلفزيون "المستقبل" في برنامج ( خليك بالبيت) انهالت عليها الاتصالات الهاتفية من كافة الدول العربية، مطالبةً بعودتها. وحينها فقط أدركت "هيام يونس" أنها ما زالت باقية في ذاكرة المعجبين والجماهير التي أحبتها، فقررت العودة إلى الساحة الفنية وفاءً لجمهورها، وعكفت لتجهيز شريط جديد يكون هدية تليق بجمهورها وهو كاسيت "راجعة" الذي احتوى كذلك على إعادة لأغنية "أسمر عبر" وثلاث أغنيات أخرى هي "يا مسلمين بالعيون" و"خفيف الظل" و"يا حظنا".
ولهيام يونس مجموعة من الأعمال الغنائية الخالدة "لحناً وأداءً" والعالقة في ذهن الجمهور العربي أمثال "دق أبواب الناس" التي كتب كلماتها شفيق مغربي، و"عيناه البن على سكر" من كلمات فؤاد شعبان، و"تعلق قلبي" من شعر امرئ القيس، و"يا حبيب الدار" "سافريا حبيبي وارجع".
وأشارت هيام يونس في تصريحات صحافية إلى أنها اختارت إعادة هذه الأعمال خوفاً عليها من "اللطش" خاصة وهي الأغنيات المتميزة التي حظيت بنجاح كبير وانتشار واسع خاصة إذا علمنا بأن "يا حبيب الدار" و"تعلق قلبي" طبع من كل منهما مليون أسطوانة.
أغنية "فرايحية" يصور فيها الشاعر ياسين سمكري لحظة اللقاء وما تحمله من بهجة، والشاعر محظوظ باختياره هذه الكلمة القليلة الحروف الكبيرة المعني:
يوم اللقاء با هي السنا
يسعد قلوب العاشقين
والملتقى فرح وهنا
مُنْوه يعانقها الحنين
وأنت وأنا يا حظنا
بسمة على ثغر السنين
يا حظنا
وأخيراً إن من يسمع هيام يونس لا يساوره شك في أنها خرجت من أحد أحياء مكة، أو أزقة صنعاء القديمة، حيث تؤدي الكلمات بانسجام، وبإتقان للهجة وكأنها ابنة الوطن العربي كله.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024