الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 12:17 م - آخر تحديث: 01:54 ص (54: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت -
غاء اجتماع الاتحاد الاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي
رويترز: قالت وزارة الخارجية التركية الجمعة ان اجتماعا علي مستوي وزراء الخارجية كان مقررا عقده الاسبوع المقبل بين منظمة المؤتمر الاسلامي والاتحاد الاوروبي في مدينة اسطنبول التركية الغي بسبب خلاف حول وضع شمال قبرص.
وطلبت هولندا التي تتولي رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي من الدول الاعضاء بالاتحاد مقاطعة الاجتماع مع منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة بسبب اصرار تركيا الدولة المضيفة علي توجيه الدعوة للشطر الشمالي من جزيرة قبرص باعتباره دولة وهو وضع لا يعترف به الاتحاد. وقال المتحدث باسم وزير الخارجية الهولندي برنارد بوت ان بوت قرر بعد مفاوضات طويلة مع الحكومة التركية عدم حضور الاجتماع الذي كان مقررا ان يعقد الاثنين القادم ولمدة يومين وطلب من بقية دول الاتحاد اتباع نفس الموقف.
وقال بيان للخارجية التركية قرار رئاسة الاتحاد الاوروبي بعدم الحضور ودعوتها بهذا الشأن للدول الاخري في الاتحاد اسفر عن الغاء هذا الاجتماع غير الرسمي لوزراء الخارجية .
يأتي هذا الخلاف الدبلوماسي في الوقت الذي تستعد فيه المفوضية الاوروبية لاصدار تقرير في السادس من الشهر الحالي بشأن ما اذا كانت تركيا قد اوفت بالمعايير الصارمة للاتحاد لبدء مباحثات انضمام معها. وتركيا هي الدولة الوحيدة التي تعترف بما يسمي جمهورية شمال قبرص التركية التي اعلنت بعد غزو القوات التركية عام 1974 للجزيرة القبرصية بعد انقلاب للقبارصة اليونانيين. ولكن الاتحاد الاوروبي قال انه سيبحث سبلا لتخفيف عزلة الشطر الشمالي من قبرص والذي يعاني من عقوبات مفروضة عليه بعد ان صوت سكانه في وقت سابق من العام الحالي لصالح خطة وضعتها الامم المتحدة تهدف لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة. ويقول دبلوماسيون ان مساندة تركيا لشمال قبرص ورفضها الاعتراف بحكومة القبارصة اليونانيين ربما يكون عقبة امام حصولها علي موعد لبدء مفاوضات انضمام مع الاتحاد الاوروبي.
ومن جهة اخري قالت مصادر بالاتحاد الاوروبي الجمعة ان المفوضية الاوروبية ستعلن شروطا صارمة عندما توصي في الاسبوع المقبل باعطاء تركيا الضوء الاخضر لبدء مفاوضات مع الاتحاد للانضمام للاتحاد الاوروبي.
وقالت المصادر ان المفوضية لن تقترح موعدا محددا لبدء مباحثات الانضمام تاركة هذا القرار لقادة الاتحاد الاوروبي خلال قمتهم في 17 كانون الاول (ديسبمر) المقبل. ولكنها ستشير الي حجم التحديات التي تواجهها تركيا قبل الانضمام وسوف تشير الي عام 2015 كاول موعد منطقي يمكن ان تحصل فيه تركيا علي العضوية. وقال مسؤول كبير بالمفوضية في السادس من اكتوبر ستقول المفوضية نعم لبدء مباحثات في الوقت الذي تؤكد فيه العقبات العديدة علي الطريق للانضمام...دعونا لاننسي ان المفاوضات لا تعني انضماما تلقائيا .
وسيتم توزيع المسودة النهائية من توصية اللجنة علي كبار مسؤولي الاتحاد يوم الاثنين المقبل اي قبل يومين فقط من الاجتماع الحاسم ولكن مصدرا قريبا من الاستعدادات لاصدار التوصية قال انها ستسلط الضوء علي مقاومة التغيير علي الارض داخل تركيا وكذلك علي الاصلاحات التي تحققت خلال السنوات الثلاث الاخيرة. وقال المصدر الضوء الاخضر سيكون مقترنا بشروط صارمة في ادارة المفاوضات . وستوضح توصية المفوضية بجلاء ان الانضمام لن يكون تلقائيا وان المفاوضات يمكن ان تتوقف اذا تراجعت تركيا في تطبيق اصلاحات سياسية وفي مجال حقوق الانسان. وقال مسؤول اخر ان رومانو برودي رئيس المفوضية مصمم علي التوصل الي قرار باجماع الاراء اذا تسني ذلك رغم معارضة عدد من الاعضاء الثلاثين داخل المفوضية. وقال المسؤول ان برودي لا يريد ان تبدو المفوضية منقسمة علي نفسها ازاء مسألة مهمة كهذه وانه ليس حريصا علي تسجيل صوته هو شخصيا. وقال المسؤول سيحاول برودي باقصي مايستطيع لتفادي اقتراع يوم الاربعاء مضيفا لايساورني ادني شك ان الموافقة ستتم . ولم يبد برودي الذي تنتهي رئاسته للمفوضية الاوروبية بنهاية الشهر الحالي حماسا كبيرا لانضمام تركيا. وقال مسؤول بالمفوضية الاوروبية ان مواقف العديد من زملائه بالمفوضية بما فيهم برودي ما زالت غير مؤكدة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024