الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 08:23 م - آخر تحديث: 07:59 م (59: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - منتجات زراعية
المؤتمر نت -محمد طاهر -
خبراء زراعيون يضعون مقترحات لتطوير التسويق الزراعي في اليمن
وضع خبراء زراعيون يمنيون خمسة مقترحات لتطوير عملية التسويق الزراعي بطرق حديثة وعلمية في اليمن.
وتضمنت المقترحات التي قدمت في ورقة عمل إلى ندوة استراتيجية تطوير التسويق الزراعية اليوم تقوية القدرات الإدارية، والبناء المؤسسي من خلال رفع المهارات الإدارية والقيادية، واعتماد هيكل تنظيمي، وظيفي للإدارة العامة للتسويق الزراعي، وتفعيل إدارات التسويق المركزية، والوحدات الفرعية؛ وموازنة سنوية لذلك .
بينما ركز الهدف الثاني لتطوير استراتيجية التسويق جمع ونشر المعلومات التسويقية، المتمثل بإعادة تأهيل كادر التسويق الزراعي والتأثير في صنع القرار.
واقترحت تقوية وتفعيل دور الإرشاد التسويقي، بالنسبة للمزارعين في مجالات تسويق وتقنيات ما بعد الحصاد وتبني الإرشاد لتقنيات ما بعد الحصاد، وتشجيع إقامة قاعدة بيانات تسويقية فعالة، بالتنسيق مع الاتحاد التعاوني والقطاع الخاص.
وتوصل خبراء الزراعة إلى أن تنظيم الأسواق ورفع كفاءة التسويق الزراعي من خلال متابعة تجهيز الأسواق والمراكز الحالية، وتنظيمها ، وتمكينها من إدارة أنشطتها بكفاءة عالية، يواكب ذلك تفعيل الأنظمة والتشريعات الخاصة بالأسواق؛ بالإضافة إلى تقديم العون الفني للأسواق، بالتنسيق مع المجالس المحلية.
واشترط الخبراء لتنمية الصادرات الزراعية، تعزيز القرارات الفنية في الجانب المؤسسي من خلال تحليل النشاطات الجارية لإدارة تنمية الصادرات الزراعية، وتأسيس وحدات مراقبة، وفحص الصادرات في المنافذ الرئيسية للتصدير، وتجاوز كل السلبيات والعوائق التي تحد من تدفق الصادرات.
داعين إلى إعداد آلية الفحص الخاصة بشروط الصحة والسلام الغذائية، وتحديد مناطق الإنتاج المخصصة للتصدير، وإرشاد المصدرين حول الطرق الحديثة لسلامة الغذاء.
وكذلك إصدار قرار لتنظيم وتحسين الصادرات الزراعية، وإصدار قرار لتنظيم مراكز صادرات للخضار والفواكه الطازجة، وإعداد الإرشادات الكافية والمعلومات الفنية الخاصة بالتداول، والتعبئة والنقل، وخدمات إعداد الصادرات .
و ركز الخبراء على ضرورة عقد دورات تدريبية للمنتجين والمسوقين والمصدرين حول تحسين الصادرات للمنافسة، وشروط متطلبات السوق الخارجية.
وأوضحت ورقة أخرى بعنوان (الصادرات الزراعية ) الإشكالية التي تُعاني منها الصادرات وهى انعدام الإشراف والرقابة بسبب غياب الجانب المؤسسي والتشريعي) ؛بالإضافة إلى ضعف الخبرات التصديرية لدى العديد من المؤسسات والجهات المعاملة بالتصدير، وضعف التنسيق بين الأجهزة ذات العلاقة .
ونوهت إلى أن معظم الفواكه المصدرة غير مصنعة وفقاً لمواصفات التدريج للجودة والسلامة للأغذية في التجارة الدولية، بغرض حماية صحة المستهلك، وتسيير التجارة للارتقاء بمتطلبات اتفاق الشروط الصحية والنباتية.
وتهدف حلقة العمل التي نظمتها وزارة الزراعة والري بمشاركة (50) كادراً زراعياً لمدة (3) أيام إلى استعراض أهم المعضلات الزراعية محلياً وخارجياً في مجالات التسويق، والأسواق، والإرشاد التسويقي، والمعلومات، والقدرات التنافسية بهدف الخروج بأهداف استراتيجية واضحة مدعمة بخطة عمل ملائمة ، وصياغة السياسات التسويقية.
وسوف تقدم خلال فعاليات ندوة استراتيجية تطوير التسويق الزراعية ملخصات أوراق عمل خاصة بتطوير السياسات التسويقية الزراعية المستقبلية؛ وذلك من قِبل مجموعة متخصصة من الكوادر الوطنية في الأنظمة التسويقية والهياكل والبنية التحتية و نظام المعلومات التسويقية والإرشاد التسويقي الزراعي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024