الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 07:03 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الحياة >> اللندنية

المؤتمرنت -
الجلبي يدعم الفيديرالية في الجنوب والسيستاني يترك القرار للشعب
الرئيس جورج بوش في طريقه الى احتفال في قاعدة بحرية في سان دييغو. (ا ب)
تحظى قضية الحكم الذاتي لمحافظات الجنوب الشيعية التي طرحت في مؤتمر عقد في النجف أول من أمس, بدعم غير محدود من حزب "المؤتمر الوطني" بزعامة أحمد الجلبي. فيما أعلنت المرجعية الشيعية ان القرار يعود الى الشعب, و"توقف على الاستفتاء العام".

وفيما جدد الرئيس جورج بوش تأكيده ان الانتخابات العراقية ستجري في موعدها المحدد, ما شكك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي أمس بإمكان اجرائها في "بلد محتل".

في غضون ذلك, كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" ان مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي اي) أعربوا عن تشاؤمهم من الوضع في العراق وحذروا من تفاقم الوضع الأمني و"العنف الديني".

أمنياً فجر مسلحون مجهولون كنيستين في الموصل, ونصب آخرون مكمناً لدورية للشرطة في الرمادي واستولوا على أسلحتها. وأعلن الجيش الأميركي اعتقال 18 مشتبهاً به, وطوقت قواته مخيماً للفلسطينيين في بغداد.

وبعد اجتماع أكثر من 600 شخصية تمثل محافظات الفرات الأوسط في النجف لاقامة حكم ذاتي "في اطار عراق فيديرالي" أعلنت المرجعية الشيعية في النجف ان "أمر الفيديرالية متروك للشعب". جاء ذلك على لسان الشيخ عبدالمنعم المصلى, ممثل مكتب المرجع الشيعي في النجف اسحاق الفياض, الذي قال: "قضية الفيديرالية متروكة للشعب وان اقرارها في المحافظات الشيعية يتوقف على الاستفتاء العام", وأشار الى ان "المرجعية تساند الشعب في القرارات التي تتلاءم مع المصلحة العامة".

واعتبر المراقبون قرار محافظات الفرات الاوسط اقامة نظام فيديرالي بينها, خطوة ذات دلالات مهمة. وقال محافظ كربلاء سعد صفوك لـ"الحياة" ان اقامة المجلس الموحد لمحافظات النجف وكربلاء وبابل والديوانية والمثنى انبثقت من الحاجة الى وجود تعاون اقليمي بين هذه المحافظات في المجالين السياسي والأمني, تجسد بتشكيل لجنة أمنية مشتركة للمحافظة على استقرار الاوضاع الامنية في منطقة الفرات الاوسط ومنع تسلل العناصر الارهابية اليها.

واكد ان طموح المدن الخمس لتكوين نظام فيديرالي بينها ينحصر في اطار قرار الفيديرالية في الدستور الدائم الذي سيقره الشعب لاحقاً, وأوضح ان التحرك لاقامتها سيجري بعد كتابة الدستور.

من جانبه أشار محافظ بابل وليد عمران الجنابي الى ان الفيديرالية التي تنشدها المحافظات المذكورة تصب في قضية تفعيل التكامل السياسي والاقتصادي في ما بينها بعدما عانت سنوات طويلة من الاهمال. وتحفظ مسؤول "منظمة بدر" في النجف أسعد ابو كلل عن قرارات اجتماع النجف, وقال لـ"الحياة" ان "على المسؤولين في المحافظات المذكورة دعم قضية اجراء الانتخابات في موعدها المقرر قبل التفكير بالفيديرالية وعدم طرح أفكار التقسيم باسم المرجعية".

الى ذلك, قال الناطق باسم "حزب المؤتمر الوطني العراقي" (الذي يتزعمه أحمد الجلبي) حيدر الموسوي لـ"الحياة" ان القوى السياسية الشيعية تدعم بقوة اقامة فيديراليات في المناطق الجنوبية. وأضاف: "لأن عدد المحافظات الشيعية اكثر من تسع فانه يمكن اقامة عدد من الفيديراليات اذ ان قانون ادارة الدولة الموقت يسمح بتشكيل فيديرالية لكل ثلاث محافظات وان تكون مجاورة لبعضها بعضاً".









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024