الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 12:58 م - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

الثورة - اليمن

المؤتمر نت - صحيفة الثورة اليمنية
الافتتاحية -
خطوة على الطريق الصحيح
الإجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء يوم أمس والهادفة إلى تصحيح أوضاع الجامعات الأهلية، مثلت خطوة هامة على طريق تطوير التعليم الجامعي بشقيه الحكومي والأهلي. خاصة وأن مسألة كهذه باتت مرتبطة بطموحات وتوجهات الدولة والمجتمع، وسعيهما للنهوض بواقع التعليم عن طريق إضفاء منهجية التخطيط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها تقويم البيئة الداخلية لنظامنا التعليمي بما فيها من كفاءات وموارد بشرية واقتصادية وبما تمتلكه من خطط تشغيلية، والتوقف عند مستوى أدائها والمناخ الذي تتحرك في إطاره، وما يفرزه هذا المناخ من مشكلات ومصاعب، أو ما يكتنفه من ضعف في الآليات المؤسسية.
- وما تميزت به القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء يوم أمس أنها التي بنيت على رؤية تقييمية تنظر للجامعة كمنارة تدفع بالمجتمع للتقدم نحو الأمام ودون الانشداد إلى الخلف.
ومن هذه القناعة يبدو من الواضح بأن قرارات الحكومة بإغلاق كليات الطب في جميع الجامعات الأهلية باستثناء جامعة واحدة، إلى جانب إغلاق فروع هذه الجامعات بالمحافظات حتى تتوفر فيها الشروط الملائمة التي تؤهلها لأداء رسالتها التعليمية، إنما هي التي تهدف بدرجة أساسية العمل على ايجاد تعليم أفضل بالتوازي مع تحفيز القطاع الخاص الذي اتجه للاستثمار في التعليم الأهلي على حشد المزيد من طاقاته لما من شأنه الارتقاء بتلك الجامعات الخاصة، وبما يجعل منها مؤسسات تعليمية ذات كفاءة عالية قادرة على تخريج الأجيال المتسلحة بعلوم المستقبل وتقنيات العصر، بل وإعداد المبدعين الذين يسهمون في مختلف ميادين الحياة.
واتساقاً مع هذه الحقائق فقد روعي أن لا تأتي الإجراءات المتصلة باصلاح الجامعات الأهلية بمعزل عن إيجاد الضوابط الكفيلة بتحسين الأداء في الجامعات الحكومية باعتبار أن أي تغيير جوهري في مفاهيم وأساليب التعليم الجامعي لا بد وأن يعتمد على المعالجات الشاملة التي لا تتيح أي مجال لتمدد الثغرات وجوانب الضعف والقصور.
ومن الثابت بل والمؤكد أن اعتماد مثل هذه المعايير هي من ستساعد على حسن استخدام الموارد التي تنفق على التعليم وتوجيهها التوجيه السليم، إلى جانب أن ذلك هو من سيهيئ للدولة وكذا القطاع الخاص الذي اتجه للاستثمار في مجالات التعليم الفرصة السانحة لإعادة صياغة النظام التعليمي في بلادنا على أساس يقود إلى التفكير بدلاً عن التلقين وصولاً إلى ما يعزز الجودة النوعية للنظام التعليمي وربطه بمتطلبات التنمية الشاملة.
وعليه، فإن لواجب التعاطي مع مثل هذه الخطوات بإدراك واع لحقيقة أنها لا تستهدف أحداً ولا تروم سوى الارتقاء بالعملية التعليمية ومؤسساتها والحيلولة وهدر الامكانيات في تعليم نمطي عاجز عن مواكبة تحولات العصر ومتغيراته في شتى المناحي.
ولأن التعليم في كل الأحوال - يشكل الركيزة الأساسية للتنمية فإن أي خلل يتسرب إلى إحدى حلقاته لا بد وأن ينعكس بتأثيراته السلبية على حركة المجتمع بما يعيق قدرته على التطور وتحقيق غاياته المنشودة.
وعليه فقد حان الوقت بالفعل لكي يعمل الجميع على النهوض بالتعليم العام والجامعي حتى يغدو النافذة التي نطل منها على المستقبل والغد الأفضل.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024