الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 12:49 ص - آخر تحديث: 12:37 ص (37: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - مقاتلين من حزب الله يردون على العدو الصهيوني
المؤتمرنت - رويترز -
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والقوات الاسرائيلية على الحدود
قصفت المدفعية والطائرات الاسرائيلية مشارف قرى لبنانية حدودية في اشتباك عنيف مع مقاتلي جماعة حزب الله فاقم التوتر في المنطقة الحدودية المضطربة.
واندلع القتال في شريط مزارع شبعا المتنازع عليه بينما يستعد لبنان لإجراء أول انتخابات عامة دون وجود عسكري سوري منذ 33 عاما.
ولم ترد تقارير فورية عن خسائر في الارواح من اي من الجانبين لكن بدا ان حدة القتال خفت بعد اقل من ساعتين من بدئه. وجاءت الاشتباكات بعد يومين من سقوط صاروخ اطلق من جنوب لبنان في بلدة بشمال اسرائيل مما ألحق اضرارا بمبنى لكنه لم يسبب خسائر في الارواح.
وقالت مصادر امنية لبنانية ان الطائرات الاسرائيلية والمدفعية قصفت مشارف قري لبنانية الى الغرب من بلدتي الخيام ورميش الهادئتين عادة واللتين لا تبعدان كثيرا عن شريط مزارع شبعا.
وقال حزب الله المؤيد لسوريا انه قصف موقعا اسرائيليا داخل مزارع شبعا قرب حدود لبنان واسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة.
وقالت الولايات المتحدة انها تشعر "بقلق عميق" وحثت الجانبين على وقف القتال فورا.
وأبلغ ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية الصحفيين أن "ينبغي عدم تقويض هذه الفرصة لترسيخ الديمقراطية في لبنان على يد ميليشيات تسعى الى تحقيق جداول الاعمال الخاصة بها" مشيرا الى حزب الله الذي تدعمه سوريا والذي يملك أيضا كتلة من النواب في البرلمان اللبناني.
وفي نيويورك قال فريد ايكهارد كبير المتحدثين باسم الامم المتحدة ان كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة وصف تبادل اطلاق النار وهو ثالث انتهاك حدودي خلال الايام الاخيرة بأنه "تصعيد يبعث على القلق" وأعاد الى الاذهان أن"انتهاكا واحدا لا يمكن ان يبرر انتهاكا اخر."
واضاف ايكهارد ان عنان حث الجانبين على ضبط النفس ودعا من جديد الحكومة اللبنانية الى بسط سيطرتها على كل اراضيها وإنهاء كل الهجمات التي تصدر من داخل حدودها.
وتبادل حزب الله واسرائيل الاتهامات ببدء اطلاق النار.
وقال بيان لحزب الله "ردا على الاعتداء الاسرائيلي السافر على بلدة كفر شوبا الحدودية حيث اصابت نيرانه منازل المدنيين الامنين هاجمت المقاومة الاسلامية عند الثالثة والدقيقة الاربعين من عصر الجمعة موقع العدو الاسرائيلي في رويسات العلم مستخدمة الاسلحة المناسبة مما أدى الى اصابته مباشرة."
وقبل دقائق من هجوم حزب الله قال شهود ان القوات الاسرائيلية كانت بدأت قصف جانب تل شرقي كفر شوبا التي تقع على مسافة اقرب من الشريط المتنازع عليه. واضافوا ان نيران بنادق الية اسرائيلية استهدفت ايضا مناطق سكنية في البلدة.
وذكر الجيش الاسرائيلي ان مقاتلي حزب الله اطلقوا أكثر من عشرة صواريخ وقذائف مورتر على قواعد عسكرية اسرائيلية في مزارع شبعا. وقال انه رد بضرب ثلاثة مواقع لحزب الله بالطائرات وموقع رابع بالمدفعية.
ونقلت القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي عن رئيس الوزراء ارييل شارون قوله ان الدولة اليهودية لا ترغب في تصعيد الوضع على الحدود. لكن قائد المنطقة الشمالية الاسرائيلية بيني جانتز أبلغ الصحفيين أنه "اذا اضطررنا الى الرد فسوف نرد."
وقالت وزارة الخارجية اللبنانية ان اسرائيل مسؤولة عن التصعيد وانها استخدمت طائراتها ومدفعيتها وآلتها العسكرية لضرب "المدنيين في الاراضي اللبنانية" وحثت الامم المتحدة على التدخل.
وأعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان عن "قلقه الشديد" بشأن الضربة الصاروخية التي استهدفت بلدة اسرائيلية يوم الاربعاء الماضي وحث بيروت على بسط سيطرتها على المنطقة الحدودية وإنهاء مثل هذه الهجمات.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم ورفض حزب الله الذي يسيطر على الحدود التعليق. وشن ناشطون فلسطينيون هجمات صاروخية عبر الحدود في السنوات الاخيرة.
وقال ميلوس ستروجر المتحدث باسم قوة الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان التي تراقب الحدود اللبنانية الاسرائيلية ان "القوة على اتصال بكل الاطراف بهدف منع تصعيد (الموقف) ووقف اشتعاله." ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
وساعد حزب الله في انهاء 22 عاما من الاحتلال الاسرائيلي للجنوب اللبناني في عام 2000. بيد أن اشتباكات متقطعة تقع بين الجانبين منذ ذلك الحين في مزارع شبعا.
وتقول الامم المتحدة ان اسرائيل أكملت انسحابها من لبنان وان مزارع شبعا منطقة سورية خاضعة للاحتلال الاسرائيلي. ويقول لبنان وسوريا ان المنطقة لا زالت أرضا لبنانية تحتلها اسرائيل.
وطالب قرار للامم المتحدة في العام الماضي سوريا بالانسحاب من لبنان وبنزع أسلحة حزب الله. وانسحبت القوات السورية في الشهر الماضي تحت وطأة ضغوط دولية ولبنانية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024