الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:27 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

ضبطت بحوزة متهم عربي

المؤتمر نت - آثار يمنية
المؤتمرنت- جميل الجعدبي -
هيئة الآثار تتسلم كيلو جراماً من الذهب الحميري وأجهزة تنقيب آثار
تسلمت الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليوم في صنعاء ما وزنه نحو ألف جرام من القطع الذهبية الحميرية ؛ بالإضافة إلى عدد من أجهزة التنقيب عن الآثار، والتي ضبطت جميعها بحوزة المتهم سمير جاد الله "-أردني الجنسية- الجاري محاكمته، حالياً، على ذمة قضية حيازة الآثار نفسها.
وقال الدكتور عبدالله با وزير إن المضبوطات الأثرية -التي جرى تسليمها اليوم بالإدارة العامة لمكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية- عبارة عن أساور ذهبية وأخراص وخواتم، وأختام؛ بالإضافة إلى مجموعة من القطع الذهبية، صغيرة الحجم، والتي قدر وزنها بنحو (900) جرام.
وأشار رئيس هيئة الآثار -في تصريح لـ"المؤتمر نت"- إلى تسلم هيئته عدداً من القطع الحجرية ، ومجموعة من العقيق، والخرز كانت تستخدم كحلي نسائية في العصور اليمنية القديمة؛ بالإضافة إلى عدد من الأجهزة والمعدات التي تستخدم في التنقيب والحفر، والفحص للقطع واللقى الأثرية.
منوهاً إلى أن الهيئة ستقوم بتوثيق وتصنيف القطع المضبوطة، وعرضها خلال الأسبوع الجاري أمام المحكمة المختصة، لمواجهة المتهم الأردني، سمير جاد الله -بحسب طلب- المحكمة. وأشاد الدكتور با وزير في تصريحه بجهود رجال الأمن، ووزارة الداخلية، واهتمامها الخاص بقضايا الآثار، ومتابعة المتورطين في تهريبها.
وضبطت أجهزة الأمن في 21/2/2005م بمنزل المتهم سمير حماد الله كيلو جراماً من الذهب الحميري، على شكل أساور وأخراص؛ بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية والأحجار البرونزية والتي تعود جميعها إلى عصور يمنية تاريخية قديمة.
ويعد سمير حماد أول متهم عربي قدم خلال الشهر الماضي للمحاكمة على ذمة حيازته آثار يمنية، ضمن حملة شرسة شنتها الحكومة اليمنية ضد مهربي الآثار منذ مطلع العام الجاري، وكشفت عن تورط متهمين عرب آخرين، يتم محكمتهم في قضايا آثار متفرقة، وبلغ عددهم خلال إبريل الماضي (6)متهمين من كل من (سوريا- العراق- الأردن- فلسطين- السعودية).
واعترضت النيابة العامة قرار إفراج بالضمان عن المتهم سمير من قبل المحكمة أواخر الشهر الماضي؛ حيث أشار طلب قيد الاستئناف -الذي قدمته النيابة لرئاسة المحكمة في الجلسة الماضية إلى تورط المتهم الأردني سمير حماد في عدة جرائم، إحداهن أمام الشعبة الجزائية بمحكمة استئناف الأمانة ، وأخرى بنيابة محافظة مأرب، وثالثة في نيابة أموال عدن.
وكانت محكمة شرق الأمانة قررت ضم الملف الوارد من نيابة محافظة "مأرب" رقم (16) لسنة 2002م، جريمة جسيمة – ضمن أدلة النيابة ضد المتهم سمير – باعتبار أن ما يحتويه الملف عبارة عن تقارير رسمية مرتبطة بشخصية المتهم وبسوابقه في جريمة تهريب الآثار اليمنية إلى الخارج.
وكانت مصادر حكومية أكدت لـ"المؤتمر نت" ترحيل المتهم "سمير حماد جاد الله" من الأراضي اليمنية عام 1996م، على خلفية تهريب قطعة أثرية يمنية من مديرية "حريب" محافظة مأرب. إلا أنه عاد في العام 2002م بطريقة غير شريعة – حسب المصدر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024