الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:33 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - جانب من ندوة القيادات النسوية

المؤتمر نت - نزار العبادي -
(القيادات النسوية) يكرم مناضلات الثورة ويدعو لتشريف رئاسي
دعا المشاركون في ندوة "المرأة اليمنية قبل وبعد الثورة) التي أقامها منتدى القيادات النسوية أمس القيادة السياسية ومنظمات المجتمع لمدني ذات العلاقة بالمرأة، إلى إقامة تقليد سنوي يحتفى خلاله بجميع المناضلات اليمنيات اللواتي شاركن في ثورتي سبتمبر وأكتوبر، سواء بحمل السلاح ومقاومة الاستعمار، أو بنشر الوعي الوطني أو بتقديم الدعم اللوجستي للثوار، مشددين على أهمية الالتفاف إلى العديد من النساء اللواتي غفل المؤرخون ووسائل الإعلام ذكرهن.
جاء ذلك في رسالة رفعها المشاركون، في نهاية الندوة وقرأها الاستاذ أحمد يحيى الكبسي – مؤسس الحركة الطلابية في اليمن – قائلاً فيها: " لطالما ظلت قيادة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح مخلصة للثورة اليمنية، ووفيةً لدماء شهدائها الأبرار، وأمينة على الأهداف السامية التي ضحوا في سبيل تحقيقها، وبات من حق الأخوات المناضلات اللواتي غفل المؤرخون ووسائل الإعلام عن ذكرهن أن يحظين بالتفاتة الوفاء التي عهدها اليمنيون من فخامة الرئيس لكل من بذل للوطن، وبتشريف رفيع من لدنه ضمن تقليد سنوي نرسيه للأجيال المتعاقبة لتكون دليلهم في استذكار الثورة، وفي الامتنان لكل امرأة نالت شرف النضال والتضحية والعطاء السخي".
كما اعتبر ذلك مسئولية مشتركة مع جميع منظمات المجتمع المدني المعنية بالمرأة والمؤسسات الثقافية التي تناط بها مسئولية توثيق تاريخ الثورة والنضال اليمني، وغرسه في ثقافة الأجيال.
وبعد قراءة الرسالة قدمت الدكتورة ابتهاج الكمال – رئيسة منتدى القيادات النسوية – باقات الزهور لكل من ا لمناضلة عاتكة الشامي – رئيسة اتحاد نساء اليمن سابقاً (صنعاء)، والمناضلة فتحية محمد عبدالله – رئيسية اتحاد نساء اليمن سابقاً (عدن)- وكلاهما تعدان من أبرز قيادات الحركة النسوية اليمنية، امتناناً لأدوارهن المشرفة في تاريخ الحركة الوطنية الثورية اليمنية.
وكان الأستاذ أحمد الكبسي - خلال استعراضه بعض صفحات الواقع اليمني قبل وبعد الثورة، وأوضاع المرأة اليمنية خلاله - وصف الندوة قائلاً: " إنها أول مرة يجري فيها الاعتراف والامتنان لنجمتين من نجمات العمل في مجال الثورة، لم تكافأ في عهد ثورة أو جمهورية أو وحدة، ولا أحد تكلم عنها، لكن اليوم هذه القاعة تكرمها بهذا الحضور، ولأول مرة"، وأضاف: " دعونا نؤسس لمبدأ الاعتراف بفضل الأول. أسسوا للاعتراف بفضل من سبقكم حتى يأتي الجيل الذي بعدكم ويعترف بفضلكم".
كما استعرضت كل من عاتكة الشامي، وفتحية محمد عبدالله تجربتيهما النضالية، وذكريات الكفاح والعمل والبناء، والتي عززها الدكتور الكبسي بمزيد من المعلومات التي يتم الكشف عنها لأول مرة.
هذا وسيقوم "المؤتمر نت" بنشر تفاصيل ذلك في محور مستقل يوم غدٍ بإذن الله تعالى.
.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024