الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 10:47 م - آخر تحديث: 10:03 م (03: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الشميري: السفير الأمريكي ليس مندوباً سامياً ، والمخلافي يتهمه بالابتزاز السياسي

المؤتمرنت -
الشميري: السفير الأمريكي ليس مندوباً سامياً ، والمخلافي يتهمه بالابتزاز السياسي
أكد الدكتور عبد الولي الشميري-سفير اليمن في القاهرة- أن لليمن رؤيتها الخاصة فيما يتعلق بمصالحها ومصالح شعبها، نافياً أن تكون هذه الرؤية مرتبطة بمصالح الولايات المتحدة الأمريكية، أو ملزمة بها ؛ في نفس الوقت الذي وصف الدكتور عبد الملك المخلافي تلك التصريحات بأنها للابتزاز السياسي والتدخل بشئون اليمن.
وذكر الشميري:(إن لليمن أجندتها الخاصة، فهي تقول نعم حيث تتوافر مصالحها ومصالح شعبها وأمنها، وتقول لا حيث تتعارض مصالحها). مؤكداً أن لليمن إرادة كما للولايات المتحدة إرادة.
وفي تعليقه على تصريحات السفير الأمريكي الأخيرة في صنعاء، الذي قال فيها إن التقدم الديمقراطي في اليمن قد توقف، قال الدكتور الشميري في لقاء ضمن برنامج "ما وراء الخبر" الذي بثته قناة "الجزيرة" الفضائية-مساء اليوم-: "إن السفير الأمريكي ليس مندوباً سامياً في اليمن، ولكن عليه أن يعمل من موقعه كسفير على تحسين العلاقات بين البلدين، كما أن عليه عدم الاستماع للمنهزمين جماهيرياً من أحزاب المعارضة الصغيرة تحت تأثير ما يسميها بالنخب السياسية، وهم في الأصل المنهزمون جماهيرياً في الانتخابات النيابة الماضية.
مؤكداً أنهم "لا يمثلون سوى ظاهرة صوتية"، وقال: (يستطيعوا أن يصلوا صوتياً يشكل ظاهرة صوتية من خلال التأثير السياسي لبعض السفراء الذين يعتبرون أنفسهم أوصياء على الشعوب).
وفند الدكتور الشميري -خلال البرنامج الذي بُث على الهواء مباشرة - ما طرحه زميله الدكتور حسن أبو طالب بشأن ما وصفه الأخير باعتقالات للصحفيين في اليمن، وحصول حزب المؤتمر الشعبي العام على الأغلبية في انتخابات 2003م النيابة بالقول: (إن احتجاز الصحفيين التي قد تجرى بين وقت وآخر على فترات متباعدة سواء في ظروف ملتهبة، أو محرجة، تقع في ضمن الاحتجاز النيابة، لكنها لم تصل في اليمن إلى الحد الذي وصلت إليه وضع الصحفي في العراق- مثلاً؛ حيث يقتل عشرات الصحفيين على أيدي القوات الأمريكية.
مؤكداً أنه ليس من حق أي إنسان أن يكون مطلوب منه أن يدافع عن نفسه وسياسته أن يبدأ بالهجوم على الآخرين الذين لا يلتبسون بشيء مثل هذا.
وتساءل الشميري بخصوص حصول المؤتمر الشعبي العام على أغلبية مقاعد البرلمان بالقول: (هل مطلوب من حزب المؤتمر أن يتخلى عن أغلبيته للمعارضة لكي يحصل على براءة أو شهادة بأنه حسن السيرة والسلوك؟!) مؤكداً بهذا الصدد أن على الأحزاب في المعارضة أن تفعل من نفسها وتقترب من الجماهير حتى تكسب ثقتها وتفوز بالانتخابات.
من جهته وصف الدكتور عبد الملك المخلافي – الأمين العام السابق للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري- تصريحات السيد توماس كراجسكي ، سفير الولايات المتحدة بصنعاء، حول الديمقراطية في اليمن بأنها " للابتزاز السياسي والتدخل".
وأضاف الدكتور المخلافي : أن السفير الأمريكي يستخدم هذه التصريحات للابتزاز السياسي ، وهي تسبق زيارة الرئيس علي عبد الله صالح للولايات المتحدة ، مشيراً الى أن السفير عنده استعداد للإشادة بالنهج الديمقراطي.
وأكد : أن السفير الأمريكي بصنعاء سبق أن أعطى تصريحات متناقضة حول الديمقراطية في اليمن نصح في بعضها المعارضة بالتعقل ، وأشاد بالديمقراطية وما بلغته من تقدم إثر المساعدات التي قدمتها واشنطن لليمن.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024