السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 04:25 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت- محمد الحيدري -
ملتقى عربي يبحث تنشيط العلاقات الاستثمارية العربية
بدأ اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء الملتقى الاقتصادي العربي _ آليات التمويل والضمان للصادرات والاستثمار – أولى جلساته النقاشية بحضور عدد من الاقتصاديين العرب.
وأكد عدد من الاقتصاديين العرب واليمنيين المشاركين في هذا الملتقى والذي تنظمه المؤسسة العربية لضمان الاستثمار والشركة العربية للاستثمار وبرنامج الصادرات السعودية بالتعاون مع المجلس الأعلى للصادرات والاستثمار اليمني إن هذا المؤتمر يمثل فرصة كبيرة في بحث مشاكل التمويل وكوابح الضمانات للصادرات ووضع آلية توسيع التجارة العربية البينية والدولية وتوطين الاستثمارات العربية داخل العالم العربي.
وتأتي أهمية هذا الملتقى الاقتصادي العربي بتزامنه مع قرب انعقاد اجتماعات منظمة التجارة العالمية الشهر الجاري بالعاصمة الصينية "هونج كونج" والذي سيناقش المزيد من تحرير التجارة بين دول العالم، وهو ما يدعو الدول العربية إلى زيادة الاهتمام والتركيز على تنمية التجارة العربية لمواجهة المنافسة الشرسة التي تواجهها البلدان العربية والإسلامية في مضمار التجارة الدولية.
وقال نعمان محمد الملصي – أمين عام المجلس المحلي الأعلى لتنمية الصادرات اليمنية في كلمته التي ألقاها أثناء افتتاح الملتقى – إن هذا المتلقى يمثل فرصة ثمينة لمناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه التبادل التجاري والاستثمار بين الدول العربية أبرزها ارتفاع تكاليف تأمين وتمويل الصادرات وطلب الضمانات البنكية المرتفعة إضافة إلى تركز معظم برامج التمويل على الشركات الكبرى وعدم استفادة الكثير من الشركات والمؤسسات الصغرى والمتوسطة من التسهيلات.
وأضاف إن اليمن سعت إلى تنظيم هذا الملتقى الاقتصادي بالتنسيق مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار إدراكا منها بأهمية زيادة حجم الصادرات والاستثمارات في القطاعات التصديرية غير النفطية. مشيراً إلى أن القطاعات التصديرية غير النفطية اليمنية ذات مميزات نسبية – الزراعي – الصناعي – السمكي – أحجار البناء.
موضحاً أن اليمن تسعى إلى تنمية الصادرات وتنويعها وزيادة قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية في تلك القطاعات الاقتصادية من خلال تقديم حوافز تمويلية وائتمانية بشروط تنافسية للمستثمرين والمصدرين.
مؤكداً أن سرعة البدء في تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتنمية التجارية والتي أقرها مجلس محافظي البنك الإسلامي مطلع العام في ماليزيا، سوف يسهم بقدر كبير في تعزيز القدرات التصديرية للدول الأعضاء وزيادة الاستثمار فيما بينها.
وقد ناقش المشاركون في جلسة افتتاحية الملتقى الذي ينظم ولمدة يومين عدد من الأوراق المقدمة من رئيس مجلس رؤساء المؤسسة العربية لضمان الاستثمار الكويتية، وبرنامج الصادرات السعودية ومجلس إدارة البنك الوطني للتجارة والاستثمار، والتي ركزت محتوياتها على أبرز المشاكل ومعوقات التمويل والضمانات للصادرات والاستثمار في الدول العربية، والتي يأمل المشاركين في هذا الملتقى الخروج بنتائج وحلول علمية لتلك الإشكاليات في ختام الملتقى.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024