الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 01:35 م - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت/ متابعات -
طالبان نيجيريا ينشطون سرا لاقامة نظام
بعد ان تمكنت قوات الامن النيجيرية العام الماضي من القضاء بقوة على هجومين قام بهما عناصر "طالبان" نيجيريا في شمال شرق البلاد، لجأ هؤلاء مرغمين الى العمل السري في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو، ولا يزالون يعملون على اقامة نظام اسلامي يتوافق مع ايديولوجيتهم المتطرفة.

وقال القيادي في طالبان نيجيريا امين تاشين ايليمي وهو اسم يعني "طريق المعرفة الصحيحة" "الله سبحانه وتعالى اتاح لجميع المسلمين الجهاد لاقامة حكم اسلامي في العالم. وسيأتي اليوم الذي يحكم فيه الاسلام نيجيريا والعالم اجمع".

وهي المرة الاولى التي يوافق فيها مسؤول من هذه المجموعة على الكلام مع وسيلة اعلام دولية بعد الهجومين اللذين قامت بهما عام 2004.

ولا يخفي هذا الناشط بكوفيته المرقطة اعجابه باسامة بن لادن ويستخدم في حديثه خطابا اصوليا متطرفا غير بعيد عن خطاب القاعدة وحركة طالبان الافغانية.

وتابع قائلا "عندما تبت الى ربي وعرفت الايمان الحقيقي تخليت عن كل شيء : عن عائلتي وعملي، ومضيت في طريق الجهاد" رافضا اعطاء تفاصيل اضافية.

ومع اعجابه بطالبان افغانستان الذين يقول انه "معجب بهم ولا يعرف غيرهم" فهو لا يستسيغ اطلاق اسم طالبان على مجموعته ويؤكد انه "جاهز دائما لحمل السلاح".

وتابع "ان الذين قاتلوا في كاناما وغووزا لم يفعلوا سوى القيام بواجبهم الشرعي" في اشارة الى الهجومين المسلحين اللذين نسبا الى طالبان نيجيريا في كانون الثاني/يناير وايلول/سبتمبر 2004.

وكان نحو 200 اصولي غالبيتهم من الطلاب الميسورين نسبيا من مدينة مايدوغوري اقاموا قاعدة لهم في كاناما (على مقربة من الحدود مع النيجر) وهاجموا في كانون الثاني/يناير 2004 مراكز عدة للشرطة ما ادى الى مقتل عدد من عناصر الجيش واعتقال نحو خمسين منهم.

وفي ايلول/سبتمبر من العام نفسه قام نحو ستين عنصرا منهم بمهاجمة مقرين للشرطة في غووزا وباما قرب الحدود مع الكاميرون ما ادى الى مقتل اربعة عناصر من الشرطة ومدني. وشن الجيش هجوما عليهم اجبرهم على الهرب الى الجبال، وكانت الحصيلة مقتل 28 من المتمردين واعتقال خمسة منهم في الكاميرون المجاورة.

وقال مقرب من هذه المجموعة "الذين نجوا من الموت يختبئون حاليا في مايدوغوري او فروا الى الخارج. وهم يعودون تدريجيا ويتخفون خوفا من اجهزة الامن. وتاشين ايليمي هو احد قادتهم".

واعتقلت قوى الامن رجل الدين المعروف في مايدوغوري محمد يوسف (36 عاما) مرتين بعد هذين الهجومين باعتباره زعيم طالبان في المدينة قبل اطلاق سراحه.

وقال "ان هؤلاء الشبان درسوا القرآن معي ومع آخرين ثم رغبوا بمغادرة المدينة التي اعتبروها مدنسة، وذهبوا الى الجبال معتبرين ان المسلمين الذين لا يشاركونهم افكارهم هم من الكفار".

وتابع قائلا "حتى انا ينظرون الي على انني كافر"، موضحا انه حاول مرارا هدايتهم من دون جدوى، وان العديد من الاصوليين من مناطق اخرى من نيجيريا انضموا اليهم.

واضاف "اعتقد ان حكم الاسلام يجب ان يقوم في كل نيجيريا وفي كل العالم اذا امكن، ولكن عبر الحوار" موضحا انه لا يزال يدرس القرآن ل"نحو ثلاثة آلاف طالب".

ويرى عثمان شيروما المتحدث باسم ولاية بورنو ان عناصر طالبان النيجيريين "ليسوا سوى مجرمين لا تنظيم لهم ولا برنامج سياسيا، وهم يتسترون بالاسلام للقيام باعمالهم الاجرامية".

واكد المسؤول النيجيري ان اجهزة الامن "تقتفي اثرهم" للقضاء عليهم.

وردا على سؤال حول الاستراتيجية التي يعتمدها لتسلم السلطة قال تاسين ايليمي "كل ما اريد القيام به موجود في القرآن ولن اقول لكم اكثر من ذلك وانا لا اتوقع اي شيء جيد من الكفار".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024