الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 02:52 م - آخر تحديث: 02:42 م (42: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت- إيلاف -
خدام يتهم الاسد بقتل الحريري
اتهم نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام الرئيس بشار الاسد بأنه أصدر الامر بقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.وعندما سئل ان كان يعتقد ان الاسد مسؤول بصفة مباشرة عن اغتيال الحريري في بيروت في فبراير شباط الماضي قال خدام لقناة سكاي البريطانية في مقابلة اذيعت يوم الخميس "في اعتقادي نعم .. قناعتي الشخصية هي انه أمر بذلك."وكان خدام الذي انتقل الى باريس بعد ان استقال في يونيو حزيران قد قال في عدة مقابلات منذ ذلك الحين ان الاسد هدد الحريري قبل فترة قصيرة من اغتياله في انفجار سيارة ملغومة يوم 14 فبراير شباط.وتصريحات خدام هي الاحدث في هجوم لم يسبق له مثيل على الاسد الذي يخضع لضغوط دولية كثيفة لكي يتعاون مع تحقيق الامم المتحدة في اغتيال الحريري.من جهته اكد وزير الاعلام السوري مهدى دخل الله السوري ان سورية ملتزمة باستقلالها وسيادتها ولن يمثل الرئيس السوري بشار الاسد تحت اى ظرف امام لجنة التحقيق الدولية فى قضية اغتيال الحريرى.واكد دخل الله فى حديث لاذاعة صوت العرب عبر الهاتف من دمشق تعاون سوريا الكامل مع لجنة التحقيق مشددا على ان هذا الطلب الهدف منه احراج سورية .
وأشاد وزير الاعلام السوري بالجهود التى يبذلها الرئيس مبارك والعاهل السعودي الملك عبد الله من اجل تخفيف الضغوط على سورية ووصف ما يصدر عن عبد الحليم خدام نائب الرئيس السابق بانه جزء من حملة تهدف الى الضغط على سوريا لاثنائها عن مواقفها القومية .وأكد ان بلاده قوية ومتماسكة ولن يحدث لها مثلما حدث فى العراق .

السنيورة
اعلنت مصادر رسمية ان الرئيس المصري حسني مبارك سيجري محادثات اليوم الخميس مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة حول وسائل تسوية الازمة اللبنانية السورية.
وقالت هذه المصادر ان مبارك سيبحث مع السنيورة في منتجع شرم الشيخ بعد ظهر اليوم "آخر المستجدات على الساحة اللبنانية والعديد من القضايا في ضوء الاتصالات والمساعي التي تبذلها مصر والسعودية لرأب الصدع في العلاقات اللبنانية السورية".
وتأتي زيارة السنيورة الى مصر بعد اربعة ايام من زيارة قام بها الرئيس السوري بشار الاسد الى الذي زار ايضا قبل ذلك السعودية.
وتقوم السعودية ومصر بوساطة لتسوية الازمة التي نشبت بين دمشق وبيروت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005، الذي اشارت لجنة التحقيق الدولية الى تورط سوري فيه.

رايس
وعلى صعيد اخرقالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندليسا رايس، في بيان اصدرته أمس، إن "لدى الولايات المتحدة قلقا شديدا ومتواصلا بشأن سلوك سوريا المزعزع للاستقرار والراعي للإرهاب. إن النظام السوري مجبر على تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الأرقام 1546 و1559 و1595 و1636 و1644. وقد فشل في القيام بذلك.
وأضافت رايس أن على سوريا أن تكف عن إعاقة التحقيق في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق (رفيق) الحريري وأن تتعاون، عوضا عن ذلك، بالكامل وبشكل غير مشروط، حسب ما تتطلب قرارات مجلس الأمن الدولي.
وتابعت رايس ندعو النظام السوري إلى الرد بشكل إيجابي على طلبات لجنة التحقيق الدولية المستقلة. ننوي إحالة هذه القضية مجددا إلى مجلس الأمن إذا استمرت الإعاقة السورية للتحقيق.
وقالت رايس إن الولايات المتحدة تقف بحزم مع شعب لبنان في رفض أي اتفاق أو تسوية يمكن أن تقوض التحقيق الدولي أو تُعفي سوريا من التزاماتها (المنصوص عليها) في قرارات مجلس الأمن الدولي. إننا ملتزمون بحزم بطلب العدالة ومتابعة التحقيق إلى خاتمته النهائية.
وأضافت رايس أن الولايات المتحدة تدعو أيضا إلى تطبيق كامل لجميع أجزاء قرار مجلس الأمن الرقم 1559، وبينها نزع سلاح حزب الله وغيره من الميليشيات وحلها، مشيرة إلى أن تزويد سوريا المستمر لحزب الله والمجموعات الفلسطينية الإرهابية بالسلاح، وبغيره من الدعم، يؤدي إلى زعزعة استقرار لبنان ويجعل الهجمات الإرهابية ضمن لبنان، وانطلاقا من الأراضي اللبنانية، ممكنة، ويعيق التطبيق الكامل لقرارات مجلس الأمن.
وختمت رايس بالقول إن على سوريا، حسب ما يطلب القرار 1559، أن تنهي، لمرة واحدة ونهائية، تدخلها في الشؤون الداخلية للبنان. إن استمرار الاغتيالات في لبنان لمعارضي الهيمنة السورية، وآخرها جريمة قتل الصحافي والنائب جبران تويني في 12 كانون الأول 2005، يخلق جوا من الخوف تستخدمه سوريا لترهيب لبنان. على سوريا أن توقف هذا الترهيب، وتذعن فورا لجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024