الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:24 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أقرها المجلس الأعلى للخدمة المدنية:

المؤتمر نت -
جائزة الأداء المتميز .. خطوة هامة لتجديد وتطوير برامج الخدمات العامة







تمثل شبكة الخدمات العامة في مختلف قطاعات الدولة عصب التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع، وبدونها تنعدم مقومات الحياة كونها الأساس المتين في عملية البناء والتطور والانطلاق نحو المستقبل المنشود، كما أن لاجراءات وجود هذه الخدمات تأثيراتها التراكمية التي تساعد خطط التنمية ومشاريعها في بلوغ أهدافها.
وحرصاً من الحكومة على الارتقاء بمستوى أداء الخدمات العامة وتطوير ما يحصل عليه الفرد من هذه الخدمات أقر المجلس الأعلى للخدمة المدنية والتأمينات انشاء مشروع برنامج دعم وتشجيع القيادات الادارية في عموم أجهزة الدولة بغرض التجديد والابتكار واطلاق الملكات والقدرات الادارية والفنية والفكرية في مختلف الاتجاهات من أجل توفير الخدمات المطلوبة وفقاً للمستوى الذي يستجيب لتطلعات المجتمع ويلبي طموحاته.. ولهذا كله عمد مشروع تحديث الخدمة المدنية منذ بداية العام 1002م الى اعداد الوثائق والأدبيات الخاصة ببرنامج التجديد بالاستعانة بالخبرات الاقليمية والدولية وبالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية.

الأهـــــــداف
ويهدف البرنامج الى نشر مفاهيم الابتكار والتجديد والتطوير في أساليب واجراءات العمل لتقديم الخدمات العامة للمواطنين بأسلوب متميز من حيث الجودة والوقت والتكلفة والجهد في الحصول على هذه الخدمات، وكذا تهيئة أجهزة الخدمات العامة لتكون أكثر حساسية لضغوط الرأي العام وأكثر تقيداً برغباته واتجاهاته، وليكون أكثر حرصاً على توفير القدرات اللازمة لبلورة تلك الرغبات وصياغتها في شكل مشاريع وبرامج تطويرية على أساس من التخطيط المسبق لأهدافها ووسائلها ومتطلباتها، بالاضافة الى تمكين أجهزة الخدمات العامة من تبني مفاهيم وأساليب ادارية معاصرة ومرتكزات تكنولوجية متقدمة في اجراءات التحديث والتطوير المطلوب لانجاز أعمالها والارتقاء بمستوى الأداء فيها من خلال توفير حوافز مادية ومعنوية وخلق بيئة عمل محفزة على الأداء الجيد وتقديم الخدمات المطلوبة بأعلى قدر من الجودة والكفاءة.


ثلاث فئات للمشاركة..
وقد تم تقسيم الجهات التي لها حق المشاركة في البرنامج الى ثلاث فئات. الفئة الأولى: وتشمل دواوين الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية.
والفئة الثانية: وتشمل فروع الوزارات والهيئات على مستوى الأمانة والمحافظات.
أما الفئة الثالثة: فتشمل الجامعات والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وتتضمن مجالات البرنامج جميع الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور وتقييم أداء المؤسسات والأفراد.
ويشترط البرنامج لقبول المشاركة أن يكون المشروع المقدم تطوير متميز ويحقق نتائج ملموسة للمستفيدين من الخدمة وأن يكون التمويل المطلوب مائة ألف دولار كحد أقصى وأن لا تتجاوز فترة الانجاز ستة أشهر وأن لا يتعارض مع التشريعات والقوانين النافذة.

وثلاث مراحل للتقييم..
تتم عملية التقييم من خلال ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى: تقييم المشروعات التي سيتم تمويلها بعد أن استوفت المعايير والشروط المطلوبة يأتي بعد ذلك تقييم انجاز المشاريع الممولة من حيث تكلفتها وعائداتها على الوحدة الادارية ومدى امكانية الاستفادة منها على المستوى الخارجي، يلي ذلك تحكيم المشروعات المنفذة وترتيبها حسب تميزها تمهيداً لتكريمها.
وستتولى عملية التقييم المنظمة العربية للتنمية الادارية وفق منهجية نظامية تستهدف الدقة والاحكام والموضوعية والالتزام بالأسس المهنية وتلمس آفاق التحسين والتطوير للجهات والأفراد المشاركين في البرنامج.
الجـــــــائزة
وتنفيذاً لتوجيهات فخامة الأخ/ رئيس الجمهورية بتشجيع وتطوير العمل المؤسسي على مستوى الوحدات الادارية وموظفيها وتماشياً مع برنامج وسياسة الحكومة المتضمن أهمية تقييم أداء المؤسسات والأفراد كونه المدخل الاستراتيجي والفعال للتحديث والتطوير وتجفيف منابع الفساد فقد تضمن مشروع تحديث الخدمة المدنية مكوناً خاصاً بتقييم الأداء المؤسسي والفردي تم بموجبه انشاء جائزة التجديد لتطوير الخدمة العامة وسميت بجائزة الأداء المتميز.
وتهدف الجائزة الى تشجيع الوحدات الادارية على تحسين خدماتها وتطوير أدائها والتعريف بأفضل الممارسات القائمة على أساس التجديد والتحديث، بالاضافة الى تحفيز الوحدات والعاملين على الابتكار والتميز والالتزام الوظيفي واتقان العمل والتفاني في خدمة المستفيدين.
وللجائزة ثلاثة فروع: الأول جائزة الوحدة المتميزة وتمنح للوحدة الادارية التي نفذت أفضل مشروع في برنامج التجديد والتطوير الاداري. وهي عبارة عن شهادة تقديرية ودرع التميز بالاضافة الى مبلغ نقدي (005) ألف ريال. فيما خصص الفرع الثاني من الجائزة لمدير المشروع المتميز في التجديد والتطوير وهي بالاضافة الى الشهادة التكريمية ودرع التميز يمنح مبلغ نقدي (003) ألف ريال.
أما جائزة الموظف المثالي فهي عبارة عن درع التميز وشهادة تقدير ومبلغ نقدي (053) ألف ريال.
أما بالنسبة للهيكل التنظيمي للجائزة فيتكون من المجلس الأعلى للخدمة المدنية والمجلس الأعلى للجائزة برئاسة وزير الخدمة المدنية وعضوية أعضاء اللجنة التنفيذية للمجلس الأعلى للخدمة ومدير عام المنظمة العربية للتنمية الادارية ومدير مشروع تحديث الخدمة المدنية ومنسق برنامج التجديد في تطوير الخدمة العامة.












أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024