الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 04:13 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
مجلس المعارضة يشيد بموقف الدولة تجاه قضية الزنداني
دعت أحزاب المجلس الوطني للمعارضة إلى إجراء حوار مسئول بين كل شركاء الحياة السياسية في اليمن .
وشدد المجلس الوطني للمعارضة في بيان أصدره في ختام اجتماعات الدورة الاعتيادية لهيئة رئاسته التي استمرت لمدة خمسة أيام برئاسة الشيخ عوض البتراء أمين عام حزب الرابطة اليمنية على ضرورة اتخاذ مواقف قانونية وسياسية واجتماعية عاجله لمنع التمييز والعنف ضد المرأة وحماية حقوقها المكفولة شرعاً وقانونا.
وأشاد المجلس بموقف الدولة ممثلة بفخامة الرئيس / علي عبدالله صالح ـ رئيس الجمهورية الرافض للضغوط الإدارة الأمريكية باعتقال الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس شورى الاصلاح ورئيس جامعة الإيمان الدينية وتجميد أمواله أو استهداف أي مواطن يمني.
وعبرت عن ارتياحها لانتهاء فتنة الحوثي في صعدة واحتواء المغرر بهم وإطلاق سراح المعتقلين على ذمتها وإعادة تأهيلهم لممارسة حياتهم الطبيعية والالتزام للشرعية الدستورية والقوانين النافذة والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية وأمن واستقرار المجتمع اليمني.
هذا وقد تم الإعلان عن ترشيح محمد بن محمد القاز أمين عام الاتحاد الديمقراطي للقوي الشعبية رئيسا ً لهيئة رئاسة المجلس الوطني للمعارضة وعبد العزيز مقبل أمين عام تنظيم التصحيح الشعبي الناصري منسقا ً عاما ً للمجلس الوطني للمعارضة.
وفيما يلي نص البيان:
في أجواء سادها روح المسئولية في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه وطننا وشعبنا عقدت هيئة رئاسة المجلس الوطني لأحزاب المعارضة بكامل أعضائها برئاسة الشيخ عوض البتراء أمين عام حزب الرابطة اليمنية ما بين 5 و 9 مارس 2006 دورتها الاعتيادية المقررة حيث وقفت خلالها أمام القضايا المدرجة في جدول أعمالها فعلى صعيد تنمية العلاقات المشتركة بين أحزاب المجلس الوطني وتفعيل آليات عمل هيئاته التنسيقية جرى إقرار الإجراءات التنفيذية لنظام التناوب عليها وفق الحروف الأبجدية للأحزاب والتنظيمات السياسية في عضويته ابتداءً من يوم 5 مارس 2006 وحتى 5 ديسمبر 2006 وإعلانها وعلى النحو التالي:
1) الأستاذ محمد بن محمد القاز أمين عام الاتحاد الديمقراطي للقوى الشعبية رئيساً لهيئة رئاسة المجلس الوطني.
2) الأستاذ عبد العزيز مقبل أمين عام تنظيم التصحيح الشعبي الناصري منسقاً عاماً للمجلس الوطني للمعارضة.
وأقرت هيئة رئاسة المجلس الوطني للمعارضة تأجيل إعلان الناطق الرسمي للمجلس ومنسقي اللجان التخصصية إلى الاجتماعات القادمة وتكريسها لمناقشة وإقرار التعديلات الضرورية على لائحة العلاقات المشتركة لأحزاب المجلس التي تستدعيها المرحلة الراهنة والمستقبلية وكذا الاتجاهات العامة للخطاب السياسي والإعلامي المعبر عن معارضة ديمقراطية فعالة ومسئولة تستوعب مسئولية المجلس في أغناء العملية السياسية والديمقراطية وإزاء القضايا والتحديات الوطنية والقومية المطروحة وبالانحياز إلى طموحات وتطلعات أبناء شعبنا اليمني وأمتنا العربية.
ووقفت هيئة رئاسة المجلس الوطني أمام المستجدات العامة الماثلة حيث استنكرت نهج اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في إقصاء أحزاب المجلس الوطني بصفة خاصة وبقية شركاء الحياة الحزبية والديمقراطية من المشاركة في إدارة العمليات الانتخابية واستحقاقاتها ابتداء من لجان مراجعة وتعديل جداول الناخبين وانتهاء بلجان الاقتراع مما يثير الشكوك حول سلامة جداول الناخبين وفرص المنافسة الحقيقية بين الأحزاب وضمانات انتخابية نزيهة في الاستحقاقات القادمة. وتؤكد أحزاب المجلس تمسكها بحقها القانوني في المشاركة بإدارة العملية الانتخابية حسب القاعدة السياسية المتبعة في كل المراحل والفترات الانتخابية التي شهدها الوطن. ومن أجل ذلك ستمارس كل الخيارات المتاحة أمامها.
ودعت أحزاب المجلس الوطني الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام إلى تحمل مسئوليته الوطنية في الوقوف بحزم أمام هذا النهج للجنة العليا للانتخابات والاستفتاء الذي يتجاهل مسئوليتها الدستورية في إنماء ورعاية دور التعددية السياسية والحزبية كركن أساسي في النظام السياسي الديمقراطي والدفع بمسيرته نحو الآفاق المنشودة لمجتمعنا اليمني.
وتناشد أحزاب المجلس الوطني للمعارضة القيادة السياسية برئاسة الأخ علي عبد الله صالح كراعية للتطور الديمقراطي في البلاد إلى الإسراع في تدخلها لتطويق ومعالجة المأزق السياسي الحاد الذي وصلت إليه اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في علاقتها مع الأحزاب والتنظيمات السياسية والآثار الضارة التي تلوح في آفاق الاستحقاقات الانتخابية القادمة.
وتدعو أحزاب المجلس الوطني للمعارضة إلى حوار مسئول وهادف بين كل شركاء الحياة الحزبية والسياسية بدون إقصاء لأي طرف لخلق أجواء من الثقة والتعاون والوفاق السياسي لضمان نجاح وشفافية المنافسة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.
وأعربت أحزاب المجلس الوطني للمعارضة عن ارتياحها لما تم التوصل إليه من وأد فتنة الحوثي في صعدة واحتواء المغرر بهم وإطلاق سراح المعتقلين على ذمتها وإعادة تأهيلهم لممارسة حياتهم الطبيعية والالتزام للشرعية الدستورية والقوانين النافذة والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية وأمن واستقرار المجتمع اليمني.
وتحث أحزاب المجلس الوطني للمعارضة الدولة بكافة أجهزتها لبذل جهودها المثابرة لتطبيع الأوضاع وإعادة تأهيل الحياة في محافظة صعدة وإعطاء العناية لما تحتاجه من خدمات وتنمية واسعة ورعاية في كافة المجالات.
وحيت هيئة رئاسة المجلس الوطني للمعارضة المرأة اليمنية في عيدها العالمي وأكدت موقفها الداعي إلى تعزيز وتوسيع فرص ودور المرأة اليمنية في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وزيادة نسبة حضورها في المؤسسات الدستورية ومجالس الحكم المحلي والوظائف العليا للدولة ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والتعددية الحزبية وأن تسارع كافة الأحزاب والتنظيمات السياسية إلى وفاق سياسي لإقرار وتنمية كونا يليق بتمثيل المرأة اليمنية .
ومن جهة أخرى تؤكد أحزاب المجلس الوطني للمعارضة على ضرورة اتخاذ مواقف قانونية وسياسية واجتماعية متسارعة لمنع كل صور التمييز والعنف ضد المرأة وحماية حقوقها المكفولة شرعاً وقانونا ً.
وشجبت اجزاب المجلس الوطني الصنف والغطرسة والتدخلات الأمريكية مع مسائل السيادة الوطنية لبلادنا والأمة العربية وحيت أحزاب المجلس الوطني موقف الدولة الرافض لضغوط ومطالبات الإدارة الأمريكية باعتقال الشيخ عبد المجيد الزنداني وتجميد أمواله أو استهداف أي مواطن يمني وطالبت أحزاب المجلس أن تبذل جهودها لاستعادة المواطنين اليمنيين في معتقل جوانتانامو الأمريكي أو سواه تحت مزاعم وافتراءات محاربة الإرهاب وعدم التفريط بحقوقهم الإنساني.
وتؤكد أحزاب المجلس الوطني للمعارضة على موقفها التضامني مع نضال شعبنا العربي الفلسطيني لتحرير وطنه وإقامة دولته المستقلة والتمسك بحقوقه المشروعة وفي مقدمتها عودة اللاجئين الفلسطينيين وإذ تجدد أحزاب المجلس الوطني للمعارضة ارتياحها لنيل حماس ثقة الشعب الفلسطيني في الانتخابات التشريعية والذي تعتبره انتصارا لخيار المقاومة فأنها تناشد الأنظمة العربية والإسلامية وأصحاب الثروة القومية دولا ً وإفرادا ً ومؤسسات إلى دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة سياسات التجويع والتدمير الصهيونية والإمبريالية العالمية . وتدعو أحزاب المجلس الوطني للمعارضة كل الفرقاء الفلسطينيين ومنظماتهم إلى تعزيز اصطفافها الوطني في مواجهة الاختراقات الصهيونية ومشاريعها الاستسلامية التي يراد فرضها على الشعب الفلسطيني .
وتعرب أحزاب المجلس الوطني للمعارضة عن تأييدها للمواقف السودانية الرافضة للتدخل في الشئون الداخلية للسودان الشقيق والمس بسيادته ، ودعت إلى التضامن العربي الفاعل معه . وأهابت بالإطراف السياسية والمراجع الدينية في العراق الشقيق إلى الوقوف بحزم ومسئولية أمام المخططات الاستعمارية لقوى الاحتلال لإغراق المجتمع العراقي في الفتن الطائفية الطاحنة ، وأكدت أحزاب المجلس الوطني للمعارضة على حق الشعب العراقي في مقاومة الاحتلال الأجنبي ، وإدانة جرائمه الإرهابية وانتهاكاته الفاضحة لحقوق الإنسان والتسريع بإجلائه لضمان وحدة واستقرار واستقلال وتقدم العراق الشقيق وجيرانه .
وتؤكد أحزاب المجلس الوطني للمعارضة على موفقها الداعي للأشقاء اللبنانيين من مواقع انتمائهم وانحيازهم للبنان العربي والمستقل أن يتجنبوا الوقوع في شراك التداخلات الأجنبية ووصاية النفوذ والهيمنة الأمريكية والصهيونية الرامية إلى تفكيك لبنان وإضعافه وعزله عن رباطه التاريخي مع سوريا الشقيقة وأمته العربية ونضالها وتحوله إلى رأس حربة ضدها واستهداف أماني الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة .
وتعلن أجراب المجلس الوطني للمعارضة عن تأييدها لحق جمهورية إيران الإسلامية في امتلاك واستخدام التقنية النووية السلمية والى وجوب التضامن معها إزاء كل الضغوط وتهديدات ومحاولات الدوائر الأمريكية والغربية الرامية إلى كبح الطموحات المشروعة لشعوب إيران والدول العربية والإسلامية في الحصول على الطاقة النووية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024