الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 02:15 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الرئيس علي عبدالله صالح
المؤتمرنت- متابعات- سبأ -
اهتمام إعلامي عربي ودولي بكلمة الأخ الرئيس أمام مجلس الشورى
تناقلت وسائل الإعلام العربية والدولية باهتمام ملحوظ كلمة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية في الاجتماع الاستثنائي لمجلس الشورى الذي عقد لمناقشة رؤية الجمهورية اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك .
وأبرزت هذه الوسائل من وكالات أنباء وقنوات فضائية وإذاعات وصحف انتقاد الأخ الرئيس حالة الوهن الذي يعاني منه العالم العربي، وأوردت قوله: إن الوهن الذي أصاب الأمة العربية في الوقت الحاضر ناجم عن غياب التضامن العربي ووجود اللامبالاة الأمر الذي جعل القوى الكبرى تقوم بالانفراد بالأقطار كل على حده.
وأضافت بأنه حذر من الأخطار المحدقة بالدول العربية من الخليج العربي إلى أقصى المغرب العربي، وانه طالب الدول العربية بالترفع فوق الصغائر، وأن يكون لها مصداقيتها.
وأشارت إلى أن الأخ الرئيس تطرق في الاجتماع الاستثنائي لمجلس الشورى إلى قضيتي فلسطين والعراق قائلاً بأن ما يجري في الأراضي الفلسطينية وخرق إسرائيل لخارطة الطريق والهدنة شيء مزعج وأن ما يشاهده الجميع في العراق من انعدام الاستقرار شيء مزعج أيضا .

وفي هذا السياق نشرت صحيفة الخليج الصادرة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة تقريرا تناولت فيه المبادرة اليمنية لإصلاح الجامعة العربية في إطار الجهود العربية المبذولة لتجاوز الوضع العربي الراهن.
وقالت إن الرئيس علي عبدالله صالح أكد في الجلسة الاستثنائية لمجلس الشورى رؤية الجمهورية اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك في ظل طموحات الأمة العربية والتطورات والمستجدات على الساحة العربية والدولية .
ونقلت قوله / إنه لا بد أن يتم الأخذ برأي كل القوى السياسية وكل المؤسسات الدستورية اليمنية في مثل هذه القضية بحيث يتم ترسيخ مبدأ المشاركة وعدم الانفراد بالآراء أو بأي مبادرة.
وأضافت الصحيفة بأن الرئيس علي عبدالله صالح أشار إلى أن ورقة اليمن تأتي إلى جانب أوراق عمل عربية مقدمة من عدد من الدول لتطوير العمل وتفعيله ليواكب المستجدات والمتغيرات والوهن الذي يواجه الأمة العربية والذي يأتي في ظل غياب التضامن العربي، قائلاً إنه في ظل غياب الجدية وحضور اللامبالاة تنفرد القوى الكبرى بالأقطار كل على حدة.
وقالت صحيفة الخليج إن الرئيس علي عبدالله صالح اعتبر الوضع في العراق سيئاً، مكرراً ما سبق وأن أعلنه قبل حرب العراق من أنه لا ينبغي على العرب تجاهل ما سوف يجري بعد الحرب، (أن ما سيأتي سيكون مضراً بدول المنطقة، ليس منطقتنا الجزيرة والخليج فقط ولكن الدول العربية بشكل عام من خليجها إلى أقصى المغرب العربي.
وأوردت الصحيفة قول الأخ الرئيس:لا أحد يفكر انه في مأمن، نحن نقول ما فيش حاجة اسمها صعبة. صراحة الناس لا يحترمون إلا الأقوياء ويحترمون الصراحة والوضوح ويحترمون الإنسان الجاد".

وفي الرياض نشرت صحيفة عكاظ السعودية مقتطفات من كلمة الأخ الرئيس مبرزة قوله: "إن الوهن الذي أصاب الأمة العربية في الوقت الحاضر ناجم عن غياب التضامن العربي ووجود اللامبالاة الأمر الذي جعل القوى الكبرى تقوم بالانفراد بالأقطار كل على حده.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأخ الرئيس تطرق إلى قضيتي فلسطين والعراق قائلاً بأن ما يجري في الأراضي الفلسطينية وخرق إسرائيل لخارطة الطريق والهدنة شيء مزعج وان ما يشاهده الجميع في العراق من انعدام الاستقرار شيء مزعج أيضا وقال إن ما سيأتي سيكون مضرا بدول المنطقة ليس منطقتنا الجزيرة والخليج ولكن بالدول العربية بشكل عام من خليجها إلى أقصى المغرب العربي، ولا أحد يفكر انه في مأمن.

وذكرت صحيفة الراية القطرية آن الأخ الرئيس علي عبدالله صالح حذر من الأخطار المحدقة بالدول العربية من الخليج العربي إلى أقصى المغرب العربي.ونقلت قوله: انه لو كان هناك عمل عربي مشترك وجاد ومخلص لكان الآخرون حرصوا على مشاعر الأمة العربية وسيادتها وكرامتها وعقيدتها ،وأوضح ان هناك أوراق عمل عربية مقدمة من عدد من الدول لتطوير العمل وتفعيله ليواكب المستجدات والمتغيرات والوهن الذي يواجه الأمة العربية .

قناة الجزيرة الفضائية قالت، إن الرئيس علي عبدالله صالح كلف رئيس مجلس الشورى وأعضائه درس النقاط والأفكار التي تضمنتها مبادرته الهادفة لتطوير أداء جامعة الدول العربية .
ونقلت عن مصادر في صنعاء إن المبادرة اليمنية تشمل نقاطاً أبرزها تطوير جامعة الدول العربية الى اتحاد للدول العربية في إطار هيئات أهمها مجلس للاتحاد يتكون من الملوك والرؤساء العرب ومجالس للأمن والدفاع والخارجية والاقتصاد والتجارة والتنمية والشئون الاجتماعية.

أما صحيفة البيان الإماراتية فقالت /أن الرئيس علي عبدالله صالح اعتبر أن ما يجري حالياً في فلسطين والعراق أمر مزعج، داعياً الأقطار العربية ألا تفكر بأنها في مأمن مما سيحدث في المنطقة.
ونقلت قوله في كلمة ألقاها أمام الاجتماع الاستثنائي الذي يعقده مجلس الشورى لمناقشة الرؤية اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك في ظل المستجدات على الساحتين العربية والعالمية "إن هناك أوراق عمل عربية مقدمة من عدد من الدول العربية لتطوير العمل المشترك وتفعيله ليواكب المستجدات والمتغيرات، وإن اليمن استخلصت من تلك الأوراق ورقة عمل يمنية لتطوير العمل العربي المشترك، وهي مطروحة حالياً للنقاش لاثرائها وطنياً قبل تقديمها للأقطار والجامعة العربية.
وأضافت الصحيفة بأن الرئيس علي عبدالله صالح نوه إلى ان ما يواجه الأمة العربية حالياً من وهن إنما يأتي جراء غياب التضامن العربي والجدية واللامبالاة الأمر الذي ساعد القوى الكبرى على أن تنفرد بالأقطار العربية كل على حدة، فليس هناك أي تفعيل للعمل العربي، ففيه وهن وفيه ضعف.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأخ الرئيس طالب الدول العربية بالترفع فوق الصغائر، وأن يكون لها مصداقيتها، وهو الأمر الذي سيفرض على الآخرين احترامنا وتقديرنا واحترام سيادتنا وأجوائنا ومياهنا وعقيدتنا وهو ما يمكن تحقيقه من خلال عمل عربي مشترك جاد ومخلص.

وكالة الأنباء الألمانية ( دب أ) بثت مقاطع من كلمة الأخ الرئيس وقالت انه أعلن عن مبادرة يمنية لتطوير أداء جامعة الدول العربية وتعزيز العمل العربي المشترك في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية ونقلت قوله / إن عملا عربيا مشتركا جادا مخلصا من شأنه أن يجعل الآخرين يقدرون للامة مشاعرها وسيادتها وكرامتها وعقيدتها".
وأشارت الوكالة إلى قول الأخ الرئيس: "إن مبادرتنا تأتي في إطار مواكبة المستجدات والمتغيرات وحال الوهن الذي تعانيه الأمة العربية وفي غياب التضامن العربي والجدية واللامبالاة التي جعلت القوى الكبرى تستفرد بالأقطار العربية كل على حدة.
وأضافت الوكالة الألمانية بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد أن العمل العربي بحاجة إلى جرأة إقدام لنقود هذه السفينة إلى شاطىء الأمان لنؤمَّن أبناء الوطن العربي ونزيل عنهم هذا الوهن والذل والخوف الذي دب على قلوب امتنا العربية" مشيرا إلى أنه ما كان ينبغي علينا أن نكون بهذا الشكل السيء.

وقالت الوكالة: ان الرئيس علي عبدالله صالح تناول خلال حديثه إلى مجلس الشورى تطورات الوضع الفلسطيني والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة، وأوردت قوله : إن ما نشاهده في العراق من أحوال مزعجة وعدم استقرار وكان ينبغي علينا كدول عربية ألا نتجاهل ما يجري لان ما سيأتي سيكون مضراً بدول المنطقة والدول العربية جميعاً ويجب ألا يعتقد أحد بأنه في مأمن".

وفي لندن قالت صحيفة الشرق الأوسط ان الرئيس علي عبدالله صالح وصف الوضع العربي بأنه وضع سيئ، وفي غياب الجدية العربية تنفرد القوى الكبرى بالأقطار العربية. ونقلت الصحيفة قول الأخ الرئيس أمام مجلس الشورى / لو كان هناك عمل عربي جاد ومخلص سيقدر الاخرون للأمة العربية مشاعرها وسيادتها وكرامتها وعقيدتها.
وقالت الصحيفة إن الأخ الرئيس وصف ما يجري في الأراضي العربية المحتلة بأنه شيء مزعج على الرغم من إن هناك المبادرة الأميركية خريطة الطريق وافقت عليها السلطة الفلسطينية لكن الكيان الصهيوني أجهضها وهو يقوم الآن بالحملات ضد أبناء الشعب الفلسطيني وبناء السور الفاصل واختراق ما تضمنته خريطة الطريق والهدنة التي أعلنتها القوى الفلسطينية، وأوضحت بأن الرئيس أكد إن إسرائيل لا تحترم الهدنة ، وأكد مجددا ان ما سيأتي سيكون مضراً بدول المنطقة، ليس لمنطقة الجزيرة والخليج ولكن ذلك سيضر بالدول العربية بشكل عام من الخليج إلى أقصى المغرب العربي، وبالتالي فانه لا يفكر احد من العرب انه في مأمن، ونحن نقول "ما فيش حاجة اسمها صحبة وبصراحة الناس لا يحترمون إلا الأقوياء، يحترمون الصراحة والوضوح ويحترمون الإنسان الجاد.
ونقلت قوله في هذه الصدد: " صحيح الجدية والوضوح يؤلمان في بعض الأوقات ويؤلمان أصحاب النفوذ لكن في نهاية الأمر الناس يحترمونك لأنك واضح، والمفروض ازاء هذه الأمور ان توجد مصداقية،لنا كأمة عربية وإسلامية سيحترمونا ويقدرونا ويحترمون سيادتنا اذا احترمنا انفسنا وترفعنا كأقطار عربية فوق الصغائر".
وقالت الصحيفة بأن الرئيس علي عبدالله صالح طلب إن تعرض الورقة اليمنية بشأن العمل العربي المشترك على مجلس الوزراء وتعرض على المؤسسات الاستشارية القانونية كورقة عمل.

ومن جانبها ذكرت صحيفة الحياة اللندنية إن الأخ الرئيس علي عبدالله صالح أعلن مبادرة يمنية لتطوير أداء جامعة الدول العربية، وتعزيز العمل العربي المشترك في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية، وأنه كلف رئيس مجلس الشورى (الاستشاري) وأعضاءه درس النقاط والأفكار التي تضمنتها المبادرة.
وقالت أنه خاطب المجلس مشيراً إلى مبادرات وأوراق عمل قدمتها عواصم عربية لتطوير العمل العربي وتفعيله، ونقلت قوله: " مبادرتنا تأتي في إطار مواكبة المستجدات والمتغيرات وحال الوهن الذي تعانيه الأمة العربية، وفي غياب التضامن العربي والجدية واللامبالاة التي جعلت القوى الكبرى تستفرد بالأقطار العربية كل على حدة".
وأضافت بأنه تحدث عن التطورات الفلسطينية والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة لكل المبادرات السلمية، وما نشاهده في العراق من أحوال مزعجة وعدم استقرار، وكان ينبغي علينا كدول عربية ألا نتجاهل ما يجري، لأن ما سيأتي سيكون مضراً بدول المنطقة والدول العربية جميعاً، ويجب ألا يعتقد أحد بأنه في مأمن".

راديو مونت كارلو أيذاع تقريرا أوضح فيه بأن المبادرة التي أعلنها الرئيس علي عبدالله صالح امام مجلس الشورى تتعلق بمشروع تطوير عمل جامعة الدول العربية وتكييفه مع المتغيرات الدولية وتتضمن المبادرة اليمنية مجموعة من النقاط تقود في حالة تطبيقها إلى تغيير طبيعة هيكلة ومؤسسات جامعة الدول العربية لتصبح اتحادا عربيا يشبه الى حد كبير الاتحادات الإقليمية الأخرى وذلك في خطوة شبيهه بانتقال منظمة الوحدة الأفريقية الى شكل جديد أطلق عليه اسم الاتحاد الإفريقي.
وقال الراديو بأن المبادرة اليمنية تتضمن كذلك صياغة ميثاق جديد لجامعة الدول العربية لإنشاء اتحاد عربي وبرلمان عربي ومجلس شورى وصندوق للنقد ومصرف للتنمية ومحكمة عدل عربية على ان يتم تمثيل الدول العربية في هذه المؤسسات على الأساس النسبي.

راديو سوا ( صوت أمريكا سابقا) قال بأن الرئيس علي عبدالله صالح انتقد استمرار إسرائيل في بناء الجدار الفاصل واتهمها بإجهاض خارطة الطريق واختراق الهدنة الموقعه مع الفلسطينيين من خلال بناء السور الفاصل .. ونقل الراديو قول الاخ الرئيس: "إن إسرائيل لا تحترم الهدنة واصفاً الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بأنها سيئة .
وعن الأوضاع في العراق نقل الراديو قول الأخ الرئيس بأنها غير مستقرة وهذا أيضاً مزعج وذكر الراديو بأن الرئيس علي عبدالله صالح دعا الأمة العربية إلى الوضوح والمصداقية لأن المنطقة العربية برمتها مهددة في ضوء الحرب على العراق قائلاً "أن الناس لا يحترمون إلا الأقوياء" .
وأشار الراديو إلى أن الرئيس هاجم الوضع العربي ووصفه بالوهن والذل والخوف الذي دب على قلوب الأمة العربية الأمر الذي جعل القوى الكبرى تنفرد بالأقطار العربية .

وفي القاهرة بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية تقريرا حول المبادرة اليمنية لاصلاح النظام العربي الراهن.. قالت بأن المبادرة اليمنية لاصلاح الجامعة العربية وتفعيل النظام العربى الحالى تضمنت عددا من الأفكار من بينها تحويل الجامعة العربية إلى اتحاد على غرار الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الإفريقي بحيث يكون له مجلس يضم رؤساء وملوك الدول العربية جميعا الى جانب مجالس وزارية للخارجية والدفاع والأمن والاقتصاد والتنمية وتشكيل برلمان يتكون من مجلس نواب يقوم على الأساس النسبي ومجلس شورى يقوم على أساس التمثيل المتساوي.
وأضافت الوكالة بأن المبادرة اليمنية تتضمن أيضا تشكيل مجلس اقتصادي عربي يتبعه صندوق مالي عربي وأيضا محكمة عدل عربية بحيث يتم تعيين الموظفين العاملين في هذه الهيئات على أساس الكفاءة والخبرة .
وأشارت الوكالة المصرية إلى أن الرئيس على عبد الله صالح طرح المبادرة اليمنية على مجلس الشورى في جلسة استثنائية لمناقشتها وإثرائها .
وأوردت قوله: "أن عددا من الدول العربية تقدمت بأوراق عمل لتطوير العمل العربي المشترك وتفعيله ليواكب المستجدات والمتغيرات الجارية على الساحة الدولية، وان اليمن درست كل الأوراق المقدمة من الدول العربية واستخلصت منها ورقة يمنية لتطوير العمل العربي المشترك ، وانه أشار إلى انه سيتم عرض هذه الورقة على مجلس الوزراء وبقية الهيئات الاستشارية والتخصصية والقانونية كورقة عمل لبحثها .
وقالت الوكالة المصرية بأن الرئيس علي عبدالله صالح عزا حالة الوهن والضعف العربى الحالية إلى غياب الجدية والتضامن العربي مع شيوع اللامبالاة مما جعل الدول الكبرى تنفرد بكل دولة عربية على حدة ، وانه وصف الوضع في الأراضي العربية المحتلة بأنه سيء وان حالة عدم الاستقرار فى العراق مزعجة .
وذكرت الوكالة بأن الرئيس علي عبدالله صالح طالب فى كلمته ان تكون للامة العربية والإسلامية مصداقيتها وان تترفع الأقطار العربية على الصغائر حتى تحظى باحترام الآخرين .

= وكالة الأنباء القطرية قالت بأن الرئيس على عبدالله صالح حذر من الأخطار المحدقة بالدول العربية من الخليج العربي إلى أقصى المغرب العربي .
ونقلت قوله: "أنه لو كان هناك عمل عربي مشترك وجاد ومخلص لكان الآخرون حرصوا على مشاعر الأمة العربية وسيادتها وكرامتها وعقيدتها .. مشيرا إلى انه في ظل غياب الجدية والتضامن العربى تنفرد القوى الكبرى بتلك الأقطار.
وأوضحت بأنه أشار إلى الوضع في فلسطين والعراق .. وقال: إن ما نشاهده على شاشات القنوات الفضائية لما يجرى في الأراضي الفلسطينية شئ مزعج على الرغم من مبادرة خارطة الطريق التي وافقت عليها السلطة الفلسطينية وتقوم إسرائيل بإجهاض تلك الخطة بما تقوم بها من خروقات وبناء السور الفاصل .

= وكالة الأنباء السعودية أوضحت بأن الأخ الرئيس علي عبدالله صالح حضر الاجتماع الاستثنائى الذى يعقده مجلس الشورى لمناقشة رؤية الجمهورية اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك فى ظل طموحات الأمة العربية والتطورات والمستجدات على الساحتين العربية والدولية .
وقالت انه اجتمع برئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس الشورى ألقى كلمة نوه فيها بأهمية هذا اللقاء وما سوف تقدمه الجمهورية اليمنية إزاء تطوير العمل العربي المشترك .
ونقلت قوله: "ان من الأهمية بمكان الأخذ بآراء الاخوة في مجلس الشورى وكافة القوى السياسية وإثراء هذه الورقة بالأفكار الموضوعية والنقاش والآراء المفيدة بحيث ترسخ تقاليد المشاركة وعدم الانفراد بالآراء أو بأي مبادرة" .
وأضافت بأنه أشار إلى ان هناك أوراق عمل عربية مقدمة من عدد من الدول لتطوير العمل وتفعيله ليواكب المستجدات ويواكب المتغيرات والوضع الراهن الذي يواجه الأمة العربية والذي يأتي في غياب التضامن العربي وغياب الجدية واللامبالاة حيث تنفرد القوى الكبرى بالأقطار كل على حده.

وقالت الوكالة السعودية بأن الرئيس علي عبدالله صالح أكد في كلمته ان العمل العربي بحاجة إلى الجرأة والأقدام لان نقود السفينة الى شاطئ الأمان لنؤمن لأبنائنا وإخواننا فى الوطن العربي العيش الكريم ونزيل عنهم هذا الوهن وهذا الذل والخوف الذي دب على قلوب الأمة العربية .
هذا وتناقلت كلمة الأخ الرئيس عدد من المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024