الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 02:03 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء
المؤتمرنت/عبدالله سعيد -
باجمال..نتطلع إلى دور أفضل لـ(الفاو) في مجال الأمن الغذائي
دعا رئيس مجلس الوزراء عبد القادر باجمال إلى التعاون بين اليمن ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في المرحلة المقبلة وذلك لإنتاج المحاصيل التي تتميز بها المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والوصول بها إلى آفاق أوسع تزيد من العائد الاقتصادي لها كصادرات زراعية للأسواق الخارجية.
وقال رئيس الوزراء في افتتاح أعمال المؤتمر الثامن والعشرون للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أننا نود أن تلعب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة دورها في هذا المضمار الحيوي ضمن نطاق أولويات الخطة وتحديدا في مجالات الأمن الغذائي والري وأساليبه الحديثة وتنمية الصادرات ورفع الكفاءة التسويقية وزيادة وتوسيع دور القطاع الخاص والتأهيل والتدريب والإرشاد في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية إلى جانب المساهمة في إعادة هيكلة وزارة الزراعة والري والجهات التابعة لها.
موضحا أن الخطة الخمسية الثالثة تهدف إلى تحقيق معدل نمو في القطاع الزراعي بمقدار6ر4 بالمائة وزيادة حجم الإنتاج السمكي إلى (13) بالمائة .
وعبر رئيس الوزراء عن اعتزاز وتقدير اليمن لدور منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) الداعم لجهود التنمية الزراعية والمساهمة في استدامة استغلال الموارد الطبيعية لأجل توفير الأمن الغذائي.
وقال " لقد تمثلت إسهامات المنظمة في مجالين هامين يتمثلان في توفير الموارد من خلال برنامج المنظمة الخاص بمشاريع التعاون الفني والآخر في الأشراف الفني وتنفيذ البرامج والمشاريع الممولة عن طرف ثالث سواء من الدول المانحة أو المنظمات الدولية الأخرى".
وأشار إلى أن القطاع الزراعي لازال في مقدمة القطاعات الرافدة للدخل حيث لازالت مصدر الدخل الهام لحوالي 73 بالمائة من السكان في اليمن رغم أن المساحة القابلة للزراعة لا تمثل سوى 4ر4 بالمائة من المساحة الإجمالية لليمن، كما يوفر فرص عمل لـ 54 بالمائة من إجمالي العمالة ويساهم بنسبة 18 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي و 26 بالمائة من إجمالي الصادرات غير النفطية.
وتطرق رئيس الوزراء إلى مشكلة المياه التي تواجه دول الإقليم كون حوالي70 بالمائة من أراضيها تقع ضمن المناطق الجافة وشبة الجافة .. مؤكدا الحاجة إلى تعاون إقليمي فاعل في استغلال وحسن إدارة الموارد المائية في هذا الإقليم..وقال " علينا إن نتبنى السياسات والإجراءات اللازمة لترشيد استخدام المياه والاستفادة المثلى منها, بما في ذلك توسيع استخدام المياه غير التقليدية مثل تحلية المياه ومعالجة المياه العادمة وتشجيع استخدامها في الزراعة كجزء من التوجهات القطرية لإدارة الموارد المائية .

من جانبه قال الدكتور جلال فقيرة وزير الزراعة والري أن انعقاد هذا المؤتمر في ظل ظرف دولي بالغ التعقيد شهدنا فيه الكثير من التحديات التي يواجهها العالم كافة بما في ذل منطقة الشرق الأدنى، معرباً عن أمله أن يخرج المؤتمر بمقترحات وتوصيات من شأنها أن تعزز من قدرة الترتيبات الإقليمية على تجاوز الكثير من المعضلات والإشكاليات التي تواجه دول الإقليمي.
وأضاف وزير الزراعة أن المؤتمر يسعى لجعل القضايا الأكثر حساسيةً- سيماً الأمراض العابرة للحدود وإشكاليات الجفاف والقضايا المتعلقة باستخدام المواد السمكية والتي تم مناقشتها في اجتماعات كبار المسئولين ذات بعد إنساني وخلق تكتل عالمي يعين دول الإقليمي على تحقيق الأهداف المنشودة والتي طرحتها الدول المتقدمة ذاتها عبر منظومة الألفية والتي يأتي في مقدمتها في ميدان الزراعة سد فجوة الأمن الغذائي واستئصال الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.
مشيراً إلى أن الأولويات التي أكدت عليها بلادنا يأتي في مقدمتها تحسين الصادرات ورفع مستوى الكفاءة التسويقية وتنفيذ إعادة هيكلة القطاع الزراعي وبناء قدرات العاملين في القطاع الزراعي، والإسهام في تعزيز الأمن الغذائي ورفع كفاءة استخدام المياه وتطوير نظم الري.
وكانت بدأت اليوم بصنعاء أعمال المؤتمر الثامن والعشرون للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بحضور بمشاركة 150 شخصية يمثلون وزراء ورؤساء وأعضاء وفود 32 دوله تمثل جميع الدول الأعضاء في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى بالإضافة إلى 22 منظمة دولية وحكومية وشبه حكومية وأهلية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024