السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 11:11 م - آخر تحديث: 10:28 م (28: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية
المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية : يستقبل المشاركين في مؤتمر الفاو ويشيد بالعلاقة مع المانيا
أستقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم ومعه عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية المشاركين في المؤتمر الإقليمي ال28 لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والذي ينعقد حالياً في العاصمة صنعاء .
وقد تحدث الأخ الرئيس للمشاركين في المؤتمر مرحباً بهم ومتمنياً للمؤتمر التوفيق والنجاح والخروج بقرارات ايجابية ، وهنأ مدير عام المنظمة على إعادة انتخابه وتجديد الثقة له .
وقال إننا نقدر تقديراً عالياً لمنظمة (الفاو) اهتمامها بقضايا الزراعة و الاغذاية وما تقوم به من جهود لمكافحة الآفات والأمراض الزراعية والحيوانية.
و استعرض الرئيس في كلمته ما حققته بلادنا في المجال الزراعي والثروة الحيوانية .. مشيراً إلى ما حققته بلادنا من خطوات وما أحرزته من تقدم في هذا المجال .
موضحاً بان بلادنا والى العام 1984م كانت تستورد احتياجاتها من الفواكه والخضروات من الخارج وأتخذ بعد ذلك قراراً بمنع استيرادها رغم ما واجه هذا القرار من صعوبات من قبل المستفيدين من بقاء الحال كما هو سواء في الداخل أو الخارج .
وقال لكننا اصرينا على المضي في هذا القرار وكان له مردودات ايجابية على عملية التنمية إذ أنه وبعد مضي أربع سنوات من هذا القرار بدأت النتائج الايجابية تظهر وبدلاً من استيراد اليمن لاحتياجاتها من الخضروات والفواكه والتي كانت تبلغ مائة وخمسة ملايين دولار سنوياً أصبحت تصدر انتاجها من الفواكه والخضروات الى دول الجوار ولبعض الدول الصديقة.
كما تناول الاخ الرئيس ما تحقق في مجال الثروة السمكية من نتائج ايجابية .. مشيراً بأن إنتاج اليمن حاليا من الأسماك والأحياء البحرية يبلغ (239) الف طن يتم منها تصدير (85) الف طن وبمبلغ حوالي (242)
مليون دولار تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.في حين يبلغ الاستهلاك الداخلي حوالي 154 ألف طن .
وأكد الأخ الرئيس الاهتمام بقضية المياه في بلادنا .. وقال لقد واجهت اليمن في بعض الفترات مشكلة شحه الأمطار والجفاف بالإضافة إلى الانفجار السكاني الكبير الذي زاد من استنزاف المياه الجوفية المخزونة مما استدعى الاهتمام بالتوسع في بناء المنشآت المائية من سدود وحواجز وكرفانات وبلغ عدد المنشآت المائية التي تم إنجازها إبتداء من عام 1997م وحتى الآن نحو 2939 منشأة مائية والتي كان لها دور في الحفاظ على المياه الجوفية وحل مشكلة المياه خاصة في المناطق الجبلية ..
مشيراً بأن التوجه هو بناء المزيد من السدود والحواجز المائية والكرفانات من أجل الحفاظ على مياه الأمطار والإستفادة منها .
وقال فخامة الأخ الرئيس :على الرغم أننا مرينا بمرحلة جفاف في الفترة الماضية إلا أنه في العام الماضي وهذا العام الأمور تبشر بخير
واستطعنا ان نحجز الكثير من مياه الامطار وكان لذلك مردوداته الايجابية على خدمة التنمية الزراعية والحفاظ على المياه المتدفقة من الاودية الرئيسية سواء وادي مور أو سردد أو سهام أو رماع أو زبيد أو حضرموت أو حجر أو وادي تبن أو لحج ، بالاضافة الى الوديان في المناطق الشرقية ، حيث أتسعت رقعة المساحة الزراعية أكثر مما كانت عليه وخاصة منذ العام 1990م .
وأوضح الاخ الرئيس بان اليمن كانت ومنذ عام 1945م تعتمد على المحاصيل الزراعية المزروعة داخل اليمن بل كانت تصدر لكن كان عدد السكان حينها محدود واليوم هناك انفجار سكاني حيث بلغ عدد السكان حوالي 21 مليون ونصف مليون نسمة وتستورد اليمن اليوم احتياجاتها من القمح من الخارج.
واشار الاخ الرئيس الى استهلاك اليمن من الاسماك ، منوهاً بالاقبال المتزايد للمواطنين لاستهلاك الاسماك وهو ما خفض من استهلاك الثروة الحيوانية .. مشيراً بان بلادنا تهتم بالثروة السمكية أكثر من اهتمامها بالنفط لان الثرورة السمكية متجددة ولا تنضب .
موضحاً بأن صادراتنا من النفط لا تزيد عن 400 ألف برميل يومياً توظف عائداتها لخدمة التنمية.
وقال : ان هموم اليمن والتنمية كبيرة وان الاهتمام بالثروة الزراعية والسمكية كبير وينصب من أجل التنمية .. متمنياً في ختام حديثه للمؤتمر التوفيق والسداد والنجاح..
وقد تحدث جاك ضيوف امين عام منظمة (الفاو) حيث عبر باسمه والوفود المشاركة عن جزيل الشكر والامتنان على احتضان اليمن لاعمال هذا المؤتمر واستقبال الاخ الرئيس للمشاركين .
وقال: ان استقبالكم لنا يعد مؤشراً واضافة للأهمية التي تولونها للمنظمة ولانعقاد هذا المؤتمر في بلدكم.
وقال: انا شخصياً وكل المشاركين يشاطرونني هذه الرؤية ممنونون ومعجبون بالتقدم الذي حققته بلادكم في المجال الزراعي والأمن الغذائي..مشيراً بأن قضية الغذاء والمجاعة في العالم تزداد تفاقماً والاسباب تكمن في النمو السكاني والجفاف والمشاكل الاقتصادية والزراعية .. مشدداً على ضرورة تضافر الجهود الدولية من اجل التغلب على مثل هذه التحديات .
مشيداً بما حققته اليمن من نجاحات في مجال الاستثمار خاصة في مجال الحفاظ على المياه التي تعتبر مصدراً للحياة بالاضافة الى التنوع في مجال المحاصيل الزراعية والثروة السمكية والحوانية.
وخلال اللقاء منح الاخ مدير عام منظمة الزراعة والاغذية (الفاو) الاخ الرئيس ميدالية المنظمة تقديراً لجهوده في دعم المنظمة في جهودها في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي.
حضر اللقاء الاخوان الدكتور جلال ابراهيم فقيرة وزير الزراعة والري والمهندس محمود صغيري وزير الثروة السمكية.
من جهة أخرى استقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يورجن فيلهلم المدير العام للمؤسسة الألمانية للتنمية دي إي دي الذي يزور بلادنا للمشاركة في الاحتفال بمرور 25 عاما على عمل المؤسسة في اليمن.
حيث جرى بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين بلادنا وجمهورية ألمانيا الاتحادية .
واطلع فخامة الرئيس على أنشطة المؤسسة الألمانية للتنمية "دي إي دي" وبخاصة في مجال المشاريع التي تقوم بتمويلها في اليمن, وفي مقدمتها مشاريع المياه والصرف الصحي والصحة والبيئة والتنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز المهارات .
واشاد فخامته بالعلاقات اليمنية الألمانية المتميزة وبما تقدمه ألمانيا من مساعدات لمسيرة التنمية والديمقراطية في اليمن.. منوها بدور المؤسسة الألمانية للتنمية في خدمة العلاقات والتنمية في اليمن.. حضر المقابلة الدكتور استيفان بوخفالد القائم بأعمال السفارة الألمانية بصنعاء.
المصدر سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024